logo

logo

logo

logo

logo

ابن ماسويه (يوحنا-)

ماسويه (يوحنا)

Ibn Masawayh (Yuhanna-) - Ibn Masawayh (Yuhanna-)

ابن ماسويه (يوحنا ـ)

(نحو 161ـ 243 هـ/777 ـ 857 م)

 

أبو زكريا يوحنا بن ماسويه، من أعظم علماء الأطباء وأوسعهم شهرة وأرفعهم مكانة، سرياني الأصل عربي المنشأ، يُعد من مؤسسي الطب العربي - الإسلامي، وصلت أعماله باكراً إلى القيروان ومنها إلى أوربا اللاتينية، حيث ترجم بعضها إلى اللاتينية والعبرية، فذاعت شهرته في الغرب كما في الشرق، وكان مجلسه من أعمر مجالس بغداد، يؤمه المتطببون والمتكلمون والفلاسفة.

نشأ في بغداد وتعلّم في بيمارستانها الذي كان بإشراف جبريل بن بختيشوع، ونال رعاية شخصية منه، واتصل فيما بعد بسلمويه بن بنان.

بلغ ابن ماسويه من العلم ما جعله طبيباً لعدد من الخلفاء العباسيين في بغداد وسامراء، وصار رئيساً لبيت الحكمة[ر]، وتقلَّد الإشراف على ترجمة الكتب الطبية من اليونانية إلى العربية معتمداً على تلميذه وصديقه حنين بن إسحاق الذي كان يتقن اليونانية، فنقل بعض أعمال جالينوس إلى السريانية، ومنها نقلها يوحنا إلى العربية التي كان يتقنها.

وبسبب اطلاعه على التراث السرياني لمدرسة جنديسابور الطبية فقد كان يعرف كثيراً عن الطب الفارسي الذي استوعبته تلك المدرسة، وقد كتب كتاباً بعنوان «جامع الطب مما اجتمع عليه أطباء فارس والروم».

وقد حقق الأب بولص سباط الحلبي أربعة من كتب ابن ماسويه كتاب «الأزمنة» وفيه يعرض تأثير الأمكنة والمناخ والمياه وفصول السنة في جسم الإنسان، و«الفصول الحكمية والنوادر الطبية» وهو مجموعة من الأقوال المأثورة في حقل التدبير والعلاج وإنذار الأمراض والأخلاق الطبية، و«جواهر الطيب المفردة» في العقاقير العَطِرة وصفاتها ومنافعها واستعمالاتها، كالمسك والعنبر والزعفران وخشب الصندل والقرنفل، و«ماء الشعير» في استعمالات هذا الدواء، تعليقاًَ على ماكتبه أبقراط وجالينوس.

ومن أهم كتبه الطبية «الكنّاش المشجّر الكبير»، و«الحمّيات»، و«المنجح في التداوي من صنوف الأمراض والشكاوي»، و«الكمال والتمام»، وله في علمي الأدوية والمداواة عدد من الكتب منها «الأغذية»، و«دفع مضمار الأغذية»، و«السموم وعلاجها»، و«إصلاح الأدوية المُسْهِلة»، وكتب في طب العيون كتابين «دغل العين» وهو محاضرات ألقاها على تلامذته، و«معرفة محنة الكحّالين» على طريقة السؤال والجواب، لتحديد أنواع الأسئلة التي يُسْأل الطالب عنها يوم الإمتحان، وإعطاء نموذج للمُمْتَحِن، لكي لا يتعسّف، ولا يتهاون.

وكان ابن ماسويه من أوائل الذين كتبوا في موضوعات طبية متخصّصة مثل «الصداع»، و«السَّدَر والدوار»، و«علم الجنين»، و«تدبير الأصحاء»، و«الماليخوليا»، و«الفصد والحجامة»، و«القولنج»، و«علاج الحوامل (والنساء اللواتي لا يحبلن)».

نشأت حمارنة

مراجع للاستزادة:

ـ ابن أبي أصيبع، عيون الأنباء في طبقات الأطباء (منشورات دار مكتبة الحياة بيروت د.ت).

ـ ابن جلجل، طبقات الأطباء والحكماء، تحقيق فؤاد سيد (المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية، القاهرة 1955).

ـ كمال السامرائي، مختصر تاريخ الطب العربي (منشورات دار الحرية للطباعة، بغداد، د.ت).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 490
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1050
الكل : 58481773
اليوم : 54287

الأشغال العامة (عقد-)

الأشغال العامة (عقد ـ)   عقد الأشغال العامة  le marché de travaux publics هو عقد إداري تبرمه الإدارة مع أحد المتعهدين «فرداً كان أم شركة» ويقصد منه قيام المتعهد ببناء عقارات لحساب شخص معنوي عام أو ترميمها أو صيانتها بغية تحقيق منفعة عامة، وذلك لقاء ثمن محدود متفق عليه. ويتضح من هذا التعريف أن عقد الأشغال العامة يتميز من غيره من العقود بجملة خصائصه والتزامات أطرافه ومؤيدات تنفيذها.
المزيد »