logo

logo

logo

logo

logo

الكشي (محمد بن عمر-)

كشي (محمد عمر)

Al-Kashi (Mohammad ibn Umar-) - Al-Kashi (Mohammad ibn Umar-)

الكشي (محمد بن عمر ـ)

(… ـ 340هـ/… ـ 951م)

 

أبو عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي، نِسبةً إلى منطقة «كِش»، من نواحي سمرقند، في بلاد ما وراء النهر، وهي اليوم في آسيا الوسطى.

كان من من أجِلَّة علماء الإمامية في القرن الثالث والرابع الهجري، لا يعرف تاريخ ولادته على وجه التحديد أقام في بغداد وعاصر أعيان الإمامية فيها كالشيخ الكليني، وكان من أضرابه وأقرانه. واختلف في تاريخ وفاته فقيل سنة 340هـ، وقيل بعد ذلك بعشر سنين.

تلقى الشيخ الكشي العلم عن كبار علماء الإمامية أمثال محمد بن مسعود العياشي، ونصر بن صباح البلخي، وأحمد بن يعقوب أبو علي البيهقي، ومحمد بن أحمد بن شاذان، ومحمد بن قولويه القمي. وحصّل بذلك علماً غزيراً، وبرع في علوم الحديث. فانتفع به طلبة العلم، وكان من أشهر تلاميذه جعفر بن محمد بن قولويه القمي، وهارون بن موسى التلعكبري، وحيدر بن محمد السمرقندي .

قال الطوسي: «ثقة، بصير بالأخبار وبالرجال، حسن الاعتقاد، له كتاب الرجال».

قال النجاشي: «كان ثقة، عيناً».

لم يصل من مؤلفات الكشي غير كتابه في رواة الحديث، وقد اختلف في اسم هذا الكتاب، فقيل: «معرفة أخبار الرجال»، وقيل: «معرفة الناقلين عن الأئمة الصادقين عليهم السلام»، والاسم الأول هو المشهور.

والقصد من هذا الكتاب تنقيح الأحاديث من الرواة المطعونين والكذابين، ووضع كتاب يعتمد عليه في معرفة رواة الحديث وأحوالهم، إلا أن كتابه حفل بالأخطاء، فقام شيخ الطائفة الطوسي بتحرير الكتاب وتهذيبه، وأخرج منه الرواة غير الإمامية، وسماه: «اختيار معرفة الرجال».  

عماد الدين الرشيد

مراجع للاستزادة:

ـ أبو جعفر الطوسي، الفهرست (النجف 1356هـ).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 284
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1044
الكل : 58492655
اليوم : 65169

فينيزيلوس (إيليوثيروس كورياكوس-)

فينيزيلوس (اليوثيروس كورياكوس ـ) (1864 ـ 1936)   إليوثيروس كورياكوس فينيزيلوس Eleutherios Kyriakos Venizelos   أشهر الزعماء السياسيين اليونانيين في القرن العشرين، ورئيس وزرائها في الفترات    (1910ـ1915) (1919) (1924) (1928ـ1932). ولد في جزيرة كريت لأب ثائر ضد العثمانيين الذين كانوا يسيطرون على عدد من جزر البحر الإيجي ذات الأغلبية اليونانية، ومنها كريت. درس المرحلة الأولى في جزيرة سيروس Syros، وتابع دراسته في جامعة أثينا، وكان في أثنائها زعيماً للطلاب الكريتيين. تخصص في الفنون، ومارس بعد تخرجه مهنة الصحافة والمحاماة.
المزيد »