logo

logo

logo

logo

logo

ابن كثير القارئ (عبد الله-)

كثير القاري (عبد الله)

- - -

ابن كَثِيْر القارئ (عبد الله ـ)

(45 ـ 120هـ/665 ـ 737م)

 

عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله الداري، مولى عمرو بن علقمة الكناني، قيل له: الداري؛ لأنه كان يتعاطى مهنة العطارة، والعرب تسمي العطار الداريّ، نسبة إلى موضع في البحرين يسمَّى دارين كانوا يأتون بالطيب منه، وهو من الفرس الذين أرسلهم كسرى إلى صنعاء، فأخرجوا الحبش منها، مولده ووفاته في مكة.

كان أعلم من مجاهد بن جبر بالعربية، عرف بالفصاحة والبلاغة والتفوه في الكلام، وكان ذا سكينة ووقار، يخضب بالحناء، ولي قضاء الجماعة في مكة، إمام في القراءة وأحد القراء السبعة، أجمع أهل مكة على قراءته، وائتموا به في عصره وفي أيامنا هذه، عاصر محمد بن عبد الرحمن بن محيصن السهمي الذي تجرَّد للقراءة؛ إلا أن أهل مكة لم يجمعوا على قراءته إجماعهم على قراءة ابن كثير.

وهو من الطبقة الثانية من التابعين، أدرك غير واحد من الصحابة، وروى عنهم، ومن هؤلاء عبد الله بن الزبير وأبو أيوب الأنصاري وأنس بن مالك ودرباس مولى عبد الله بن عباس. وقرأ على مجاهد بن جبر ودرباس؛ وكلاهما قرأ على ابن عباس.

روى القراءة عنه إسماعيل بن عبد الله وإسماعيل بن مسلم وحماد بن سلمة والخليل بن أحمد الفراهيدي، وممن قرأ عليه وختم أبو عمرو بن العلاء، وغيرهم خلق كثير.

روى قراءته اثنان، أحدهما محمد ابن عبد الرحمن بن محمد المكي المخزومي المعروف بقُنْبل، وهو شيخ القراء في الحجاز، وثانيهما أحمد بن محمد عبد الله المعروف بالبزي.

إبراهيم عبد الله

مراجع للاستزادة:

ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء (دار إحياء التراث، بيروت 1936).

ـ ابن الجزري، غاية النهاية في طبقات القراء (مصر 1351هـ).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 105
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1052
الكل : 58481427
اليوم : 53941

بلان (لويس-)

بلان (لويس ـ) (1811 ـ 1882)   لويس بلان Louis Blanc مفكر فرنسي اشتراكي كتب في التاريخ والفلسفة والاقتصاد وعمل في الصحافة. ولد في مدريد بإسبانية. كان والده مفتشاً عاماً للمالية في حكومة جوزيف بونابرت. بعد إضرابات 1830 العمالية، انتقل لويس إلى فرنسة وعمل مدرساً خاصاً لأبناء أسرة صناعية كبيرة في شمالي فرنسة، مما جعله على صلة واسعة بدوائر رجال الأعمال من أنصار الحرية السياسية والاقتصادية، وكذلك بالعمال الصناعيين وما يقاسون من عذاب. ثم عمل محرراً في صحف: الوطني، والرشاد، والإصلاح.
المزيد »