logo

logo

logo

logo

logo

غابرييلي (أسرة-)

غابرييلي (اسره)

Gabrieli Family - Famille Gabrieli

غابرييلي (أسرة ـ)

 

تتألف أسرة غابرييلي من:

أندريا غابرييلي

(نحو 1510ـ 1586)

أندريا غابرييلي Andrea Gabrieli مؤلف موسيقي إيطالي، ولد في البندقية وتوفي فيها. درس عند فيلارت Willaert في كنيسة القديس ـ مارك في البندقية، ثم عمل مرتلاً فيها، وتجول بين بوهيميا وألمانيا، وعُيِّن عام 1564 عازفاً ثانياً لأرغن الكنيسة ذاتها، واضطر إلى أن ينتطر عشرين عاماً ليصبح عازفاً أول عام 1584. طارت شهرته في أوربا، وزاره أستاذ مدرسة بافاريا الفلمنكي أورلاندو دي لاسو Orlando di Lasso، وتتلمذ على يديه عدد من أشهر الموسيقيين مثل هاسلر Hassler وآيشينغر Aichinger.

فتحت مؤلفاته الطريق لجيل طويل من المؤلفين بفضل أصالتها، وكانت نقطة الوصل بين أعمال فيلارت وجان موتون Jean Mouton وجوسكان Josquin وموسيقى الأجيال التالية من المؤلفين، وذلك بفضل استغلاله قوالبَ جديدة غير معروفة مهدت لولادة موسيقى القرن السابع عشر. ففي مؤلفته «أوديب» Oedipe؛ وهي كانتاتا (غنائية) cantata ألفها عن عمل لسوفوكليس Sophocle بناء على طلب نبلاء البندقية، يُلمس فن الأوبرا القادمة في مصنفات أستاذ آخر من أساتذة كنيسة القديس ـ مارك تلاه بعد جيل واحد هو مونتفردي[ر] C.Monteverdi. وفي السونات[ر] sonata لخمس آلات عام 1586 استخدم غابرييلي تعبير قالب السوناتا لأول مرة في الكتابة لأكثر من آلة، ويعد هذا العمل مثالاً مبكراً للتأليف بقالب السمفوني القادم، وفي الأعمال التي نشرها بعد وفاته ابن أخيه جوفاني Giovanni يُلاحظ أول مثال حقيقي لحواريات[ر] concerto الكمان الحديثة 1587 Concerti.

أعماله: موسيقى دينية وغنائية: قداساتMesses   لستة أصوات، وتراتيل دينية Cantiones sacrae لـ 4 أو6 أصوات (ألفها في الأعوام 1562ـ 1578)، و«مزامير» psalmi لـ 6 أصوات (1583)، وستة كتب للأغنية الغزلية أو الوجدانية madrigal، وحواريات concerti ت(6ـ 16 صوتاً بمرافقة آلات أو من دون مرافقة).

موسيقى آلات: أغاني canzoni وهي مجلدان نشرا بين الأعوام 1571ـ 1605 تحت عنوان «أغانٍ للأرغن» canzoni alla francese per lorgano يتضمنان موسيقى للأرغن وللآلات على الطريقة الفرنسية، و«أبحاث صوتية» (ريتشركاري) ricercari للأرغن والكلافسان[ر. البيانو] clavecin ونشرها ابن أخيه جوفاني في عامي (1595ـ 1596)، وسوناتا لخمس آلات sonate a cinque strumenti.

جوفاني غابرييلي

(نحو 1557ـ 1612)

ولد جوفاني غابرييلي Giovanni Gabrieli في البندقية وتوفي فيها، تتلمذ على يدي عمه أندريا ونشر معظم أعماله. عمل مساعداً لأورلاندو دي لاسو في بلاط دوق بافاريا فيما بين الأعوام 1575ـ 1579، وسمي لدى عودته إلى البندقية مساعداً لميرولو Merulo وعازفاً ثانياً لأرغن كنيسة القديس ـ مارك (1584). اهتم جوفاني بإتمام عمل عمه أندريا، فنشر مؤلفاته، واهتمَّ بالقوالب الجديدة التي كان أندريا قد بدأ بالتأليف فيها وأغناها بمصنفات طليعية مثل «أغانٍ وسوناتات» Canzoni e sonate للآلات التي بالإمكان عدَّها مصنفات سمفونية مبكرة، وفي أعماله للجوقات الغنائية مثل المادريغال، والتراتيل، والقداسات، استطاع أن يطور تقانة جديدة في التأليف بفصله الجوقة الغنائية إلى قسمين أو ثلاثة أقسام متعارضة، واستخدم هذه التقانة في مصنفه سوناتات للبيانو (سابق البيانو الحديث) Sonata pianoe forte الذي يعده أساتذة الموسيقى اليوم عملاً ثورياً سبق عصره، قام فيه بالفصل بشفافية بين فرقة آلات النفخ والفرقة الوترية.

تأثر بأندريا وجوفاني غابرييلي عدد من أشهر أساتذة الموسيقى في القرن السابع عشر مثل مونتفردي، وهاسلر، وفريسكوبالدي[ر] Frescobaldi، وبرتوريوس Praetorius، وسويلنك Sweelinck، وأستاذ المدرسة الألمانية الشهير هاينريش شوتز Heinrich Schutz.

أعماله: الأعمال الكاملة نشرتها الكلية الأمريكية للعلوم الموسيقية، وأهمها:

موسيقى غنائية ودينية: «سمفونيات دينية» Sacrae symphoniae (نشرت في الأعوام 1597ـ 1615)، و«حواريات» concerti أعمال كتبها بالاشتراك مع عمه أندريا لـ (6ـ 16صوتاً بمرافقة الآلات أو من دون مرافقة) و«أغانٍ غزلية وتساميع دينية» Madrigali e ricercari لأربعة أصوات (1587).

موسيقى آلات: «أغانٍ وسوناتات» من 3 ـ 22 صوتاً نشرت بعد وفاته (1615)، وأربعة مجلدات «تسوية وأبحاث صوتية للأرغن» Intonazioni e ricercari per lorgano.

زيد الشريف

 الموضوعات ذات الصلة:

الباروك (الموسيقى في عصر ـ).

 مراجع للاستزادة:

- ROLAND DE CANDÉ, La musique, (1969).

 


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 689
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1052
الكل : 58481296
اليوم : 53810

غريملسهاوزن (هانس ياكوب فون-)

غريملسهاوزن (هانس ياكوب فون ـ) (1622ـ 1676)   هانس ياكوب فون غريملسهاوزن Hans Jakob von Grimmelshausen أديب ألماني يعد بأدبه الفطري الأصيل المرتبط بقضايا الشعب أبرز روائي ألماني في القرن السابع عشر، وأحد أهم الروائيين في الأدب العالمي على الجبهة المواجهة لما يسمى بأدب البلاط. وُلِدَ في غِلنْهاوزن Gelnhausen في مقاطعة هِسِّن Hessen وتوفي في رِنشن Renchen التابعة لبادن Baden، وهو ابن لصاحب مطعم وخباز بروتستنتي. كان في الثالثة عشرة عندما اختُطف عام 1635 في أثناء حرب الثلاثين عاماً ونُقل إلى مدينة كاسل Kassel، حيث صار سائس خيل ثم جندياً ثم كاتب الفيلق ثم مشرفاً إدارياً في جيش القيصر، وخاض في أثناء الخدمة العسكرية مغامرات كثيرة في جميع أنحاء ألمانيا. تحول إلى الكاثوليكية قبل نهاية الحرب، وعمل مديراً لممتلكات بعض الشخصيات، ثم صار عام 1667 صاحب فندق ومطعم في منطقة الغابة السوداء.
المزيد »