logo

logo

logo

logo

logo

أبو قطيفة (عمرو بن الوليد-)

قطيفه (عمرو وليد)

Abu Qatifah (Amr ibn al-Waleed-) - Abou Qatifah (Amr ibn al-Walid-)

أبو قطيفة (عمرو بن الوليد ـ)

(… ـ قبل70 هـ/… ـ 689 م)

 

أبو الوليد عمرو بن الوليد بن أبي معيط (أبان) بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس القرشي الشاعر، لقب بأبي قطيفة لأنه كان كثير شعر الوجه واللحية والصدر. أُسر جده عقبة يوم بدر وقتله رسول اللهr وكان شديد الأذى للنبي في مكة قبل الهجرة. وأبوه الوليد أخٌ لعثمان بن عفانt لأمه، ولاه الكوفة مدة وعزله وحَدَّه على شرب الخمر.

كان أبو قطيفة أموي النسب والهوى مقيماً في المدينة المنورة، وحينما آل أمر الحجاز إلى عبد الله بن الزبير أخرجه مع من أخرج من بني أمية إلى الشام، فلما طال مقامه في بلاد الشام استبد به الشوق إلى مرابع المدينة المنورة وأظهر شوقه في مقطوعات شعرية يبدي فيها ألمه لمفارقة المدينة المنورة ورغبته الشديدة في العودة إليها. وحين بلغ عبد الله بن الزبير شعر أبي قطيفة قال: «حن والله أبو قطيفة وعليه السلام ورحمة الله، من لقيه فليخبره أنه آمن فليرجع» فأخبر أبو قطيفة بذلك فعاد إلى المدينة ولكنه توفي بعد عودته بقليل، وقيل لم يدخل المدينة وتوفي في الطريق إليها قبل سنة سبعين هجرية.

وعلى الرغم من أن أبا قطيفة عد من شعراء قريش المعروفين، لم يكن من الشعراء المعدودين في عصره ولا من فحولهم وعرف بأبيات موافقة للغناء، اختيرت ضمن ما اختير للخليفة العباسي هارون الرشيد. وكان الرشيد قد أمر باختيار مئة صوت فاختارها أهل صناعة الغناء، ثم أمرهم باختيار عشرة منها فاختاروها ثم أمرهم أن يختاروا منها ثلاثة ففعلوا، ومنها لحن معبد في شعر أبي قطيفة المعيطي، وهو أول الأصوات المذكورة وأبيات اللحن هي قوله:

القصرُ فالنّخلُ فالجمّاءُ بينَهما   

أشهَى إلى القلبِ من أبوابِ جيرونِ

إلى البلاطِ فما حازتْ قرائِنَه  

دورٌ نزحْنَ عنِ الفحشاءِ والـهونِ

قد يكتمُ الناسُ أسراراً فأعلمُها   

ولا ينالون حـتى الموتِ مكنوني

وشعر أبي قطيفة قليل ولولا اختيار لحن معبد لهذه الأبيات ما اشتهر ولا استقصى المصنفون شعره، وشعره المذكور لا يرقى به إلى أن يعد من شعراء عصره؛ فهو لايعدو أن يكون مقطوعات في الفخر والمديح والغزل والهجاء وشيء من المجون ومعظمه في التشوق إلى المدينة المنورة وتصوير معاناته بسبب البعد عنها كقوله:

ألا ليتَ شعرِي هلْ تغيّرَ بـعدَنَـا 

بقيع المصلَّى أمْ كعـهدي القرائـنُ

إذا برقتْ نحوَ الحجازِ غمامـةٌ   

دعا الشَّوقَ منِّي برقُها الـمتيامنُ

أحنُّ إلى تلكَ الوجوهِ صـبابـةً

كأني أسـيـرٌ في الـسلاسلِ راهنُ

بلادٌ بها أهلي ولهوي ومولدي  

جرتْ لي طيورُ السعدِ منها الأيامنُ

وما وصلنا من شعر أبي قطيفة يتسم بالوضوح والاسترسال، ويجمع بين المتانة والقوة، وبين الرقة والعذوبة والبعد عن الإغراب. ويظهر أنه امتلك موهبة شعرية جيدة واستعداداً فطرياً للإبداع الشعري، ولكنه لم يستثمر هذه الموهبة ولم يكثر من الشعر لأسباب غير معروفة ربما كان منها الترفع عن قول الشعر لرفعة نسبه.

محمود سالم محمد

 مراجع للاستزادة:

 

ـ الأصفهاني، الأغاني ( دار الكتب المصرية، القاهرة 1927).

ـ المزرباني، معجم الشعراء، تحقيق عبد الستار فرَّاج (مكتبة النوري،دمشق، د.ت).

ـ الحماسة الشجرية، تحقيق عبد المعين الملوحي وأسماء الحمصي (وزارة الثقافة، دمشق، د.ت).

ـ تاريخ خليفة بن خياط، تحقيق سهيل زكار (وزارة الثقافة، دمشق، د.ت).


التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 478
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1057
الكل : 58492222
اليوم : 64736

المغرب العربي (التاريخ الإسلامي)

المغرب العربي (التاريخ الاسلامي)   يُقصد بكلمة المغرب أراضي الدول التي تُسمى اليوم دول المغرب العربي الكبير، وهي ليبيا وتونس والجزائر والمملكة المغربية، ويرجع ظهور مصطلح المغرب إلى النصف الأول من القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي، ويبدو أنه استُعمل في هذه الفترة للدلالة على الجزء الغربي من العالم الإسلامي، أما إطلاق مصطلح المغرب على شمالي إفريقيا كله أو جزء منه، فإن أغلب الظن أنه لم يقع قبل القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي. المغرب العربي منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الأموي: لم يكد عمرو بن العاص يتمُّ فتح مصر عام  21 هـ / 642 م حتى تابع سيره إلى ساحل المتوسط غرباً، وضرب حصاراً على برقةَ فصالحه أهلها على دفع الجزية، ثم تابع سيره، فدخل طرابلس بعد حصارٍ دام شهراً، ليكمل فتح الساحل الليبي بدخوله صبراتة، وبالوقت نفسه، أتم عقبة بن نافع الفهري عمليات السيطرة على  الواحات الداخلية مثل فزان و زويلة بتكليف من عمرو. وتوقف الفتح في عهد الخليفة عمر بن الخطَّاب عند هذه المناطق، وعاد عمرو بن العاص إلى مصر خوفاً من هجمات قد يقوم بها الروم في حال غيابه عنها.
المزيد »