logo

logo

logo

logo

logo

القضاعي (محمد بن سلامة-)

قضاعي (محمد سلامه)

Al-Quda’i (Mohammad ibn Salamah-) - Al-Qouda’i (Mohammad ibn Salamah-)

القضاعي (محمد بن سلامة ـ)

(… ـ 454هـ/… ـ 1062م)

 

محمد بن سلامة بن جعفر بن علي القاضي، أبو عبد الله القضاعي القاضي، الشافعي، كان من أعيان الفقها والمحدثين والمصنفين، ومن الثقات الأثبات في الحديث.  

قال أبو نصر ابن ماكولا: «كان إماماً متفنناً في عدة علوم ولم أر بمصر من يجري مجراه»، وقال ابن خلكان: «تولى القضا بالديار المصرية وتوفي بمصر».

روى الحديث عن كبار المحدثين في عصره، منهم: أبو مسلم محمد بن أحمد الكاتب، وأبو الحسن أحمد بن عبد العزيز بن ثرثال البغدادي، وأبو عبدالله محمد بن الحسن بن عمر بن حفص اليمني، وأبو الحسن بن جهضم الهمداني، وأحمد بن عمر الجيزي، وأبو محمد بن النحاس المالكي وجماعة سواهم. وقدم دمشق وروى بها عن أبي الحسن ابن السمسار، وأبي القاسم ابن الطبيز الحلبي.

وروى عنه الحديث كبار الحفاظ من مكة ومصر وبغداد والشام، منهم: الخطيب البغدادي، وأبو نصر ابن ماكولا، ومما يدل على علو منزلته رواية عدد من شيوخه عنه، منهم: أبو عبد الله الحميدي، وأبو سعيد عبد الجليل الساوي، ومحمد بن محمد بن بركات السعيدي، وسهل بن بشر الإسفرايني، وأبو عبدالله الرازي، المعروف بابن الحطاب.

صنّف كتباً كثيرة، منها: «المختار في ذكر الخطط والآثار في مصر»، و«درة الواعظين وذخر العابدين»، و«كتاب الإنبا على الأنبيا »، وتأريخ مختصر في خمس كراريس من مبتدأ الخلق إلى زمانه، و«مأثور معاني الكلم من كلام علي ابن أبي طالب أمير المؤمنين»، و«تواريخ الخلفا »، و«مناقب الإمام الشافعي وأخباره»، و«دقائق الأخبار وحدائق الاعتبار في الحكم»، و«عيون المعارف»، و«معجم شيوخه»، جمع فيه أسما من لقيهم من شيوخه سفراً وحضراً.

ومن أهم كتبه ما طبق الأرض وصار في الشهرة كاسمه: «الشهاب من كلام المصطفى سيد الأولين والآخرين»، وقيل اسمه: «شهاب الأخبار في الحكم والأمثال والآداب من الأحاديث النبوية»، جمع فيه أحاديث قصيرة من أحاديث الرسول[ وهي ألف ومئتا حديث في الحكم والآداب والوصايا والمواعظ، محذوفة الأسانيد، ثم عاد فأسند تلك الأحاديث، مسمياً عمله الجديد: «مسند الشهاب» وهو مطبوع، وللشيخ محمد بن العربي العزوزي ترتيب لأحاديث الشهاب سماه: «تذليل الصعاب».

قال أبو شجاع فارس بن الحسين الذهلي مقرضاً كتاب الشهاب:

إنّ الشهاب شهابٌ يستضا ُ به    

 في العلم والحلم والآداب والحكمِ

سقى القضاعيَ غيثٌ كلما لَمعت  

 هذي المصابيحُ في الأوراق والظلمِ

نصار نصار

 مراجع للاستزادة:

 

ـ السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق محمود محمد الطناحي وعبد الفتاح محمد الحلو (هجر للطباعة والنشر والتوزيع، 1413هـ).

ـ ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب في أخبار من ذهب (دار الكتب العلمية، بيروت).

ـ ابن قاضي شهبة، طبقات الشافعية، تحقيق الحافظ عبد العليم خان (عالم الكتب، بيروت 1407هـ)

ـ ابن ماكولا، الإكمال (دار الكتب العلمية، بيروت 1411هـ).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 424
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1041
الكل : 58491767
اليوم : 64281

التريديات

التريديات   التريديات Pteridophyta مجموعة كبيرة من النباتات الراقية غير البذرية الموغلة في القدم، تمتد أصولها إلى ما قبل 400 مليون سنة، وقد بلغت درجة ملحوظة من التنوع والتطور. وانقرضت غالبية أنواعها، فلم يبق منها سوى عدد محدود، تربطه بأسلافه سلسلة متصلة الحلقات من العلاقات المعقدة، إلى أن استقرت التريديات على ما هي عليه اليوم من تعضٍّ وشكلٍ ووظيفة.
المزيد »