أجنادين
اجنادين
Ajnadin - Ajnadin
أجنادين
أجنادَين أو أجنادِين على التثنية والجمع، بلدة بين الرملة وبيت جبرين (لغة في بيت جبريل) من أرض فلسطين، كانت ميداناً لأكثر من معركة بين العرب المسلمين والروم البيزنطيين، وذكر كثير من المحدثين من العرب والمستشرقين أنها في الموضع المعروف اليوم بالجنابة الشرقية والجنابة الغربية وقد يطلق عليهما اسم واحد يجمعها فيقال لهما الجنابتان.
تتفق المصادر الأولية على أن معركة أجنادين الفاصلة كانت في جمادى الأولى سنة 13هـ في خلافة أبي بكر الصديق وبعد قدوم خالد بن الوليد مدداً للمسلمين في الشام، ولكنها تختلف في تحديد اليوم وإن تواترت معظم الروايات على أنها حدثت لليلتين بقيتا من جمادى الأولى.
اجتمع خالد بن الوليد مع أبي عبيدة بن الجراح، وشُرحبيل بن حسنة، ويزيد بن أبي سفيان على حصار بصرى، التي صالحت على الجزية، فكانت أول مدينة من مدائن الشام فتحت في خلافة أبي بكر، ثم ساروا جميعاً إلى فلسطين مدداً لعمرو بن العاص، وعمرو مقيم بالعربات من غور فلسطين، وسمعت الروم بهم فتوجهوا عن جلِّق إلى أجنادين وعليهم تذارق (تيودور Theodore) شقيق هرقل، وسار عمرو بن العاص حين سمع بقدوم أبي عبيدة بن الجراح وشرحبيل بن حسنة ويزيد بن أبي سفيان حتى لقيهم، فاجتمعوا بأجنادين، وكان عدد جند المسلمين عشرين ألفاً في حين زاد عدد جند الروم على أربعين ألفاً. وذكر ابن الأعثم أن القيادة يومئذ لخالد بن الوليد الذي قام بتعبئة أصحابه فجعل على الميمنة معاذ بن جبل وعلى ميسرته سعيد بن عامر بن حذيم وعلى جناح الميمنة يزيد بن أبي سفيان وعلى جناح الميسرة شرحبيل بن حسنة، وخالد بن سعيد بن العاص على الكمين، ثم جعل خالد بن الوليد نساء المسلمين وراء الصفوف «فتشمَّرن وأخذن في أيديهن الحجارة، وجعلن يدعون الله ويستنصرنه على أعداء المسلمين». أما خليفة بن خياط في تاريخه فيذكر أنه عند التقاء المسلمين في أجنادين، كان الأمراء كل على جنده، وأن بعض الناس يزعمون أن عمرو بن العاص كان عليهم جميعاً، وسواء أكانت القيادة لخالد بن الوليد أم لعمر بن العاص، فإن المسلمين قاتلوا الروم قتالاً شديداً كان من نتيجته انتصار العرب وهزيمة الروم وتفرقهم وتشتتهم في الحصون، وقتل من الروم في المعركة ألف وسبعمئة رجل واستولى المسلمون على غنائم كثيرة، وقُتل خليفة هرقل، وقتل من المسلمين أربعة عشر رجلاً، وقتلت أم حكيم بنت الحارث بن هشام (زوجة عكرمة بن أبي جهل) وحدها أربعة من الروم بعمود فسطاطها، وقد توجه هرقل عندما انتهى إليه خبر هذه الوقعة من حمص إلى أنطاكية وفق رواية البلاذري في حين تشير رواية الطبري إلى أن هرقل رجع للمسلمين فالتقوا بالواقوصة.
نجدة خماش
الموضوعات ذات الصلة: ـ اليرموك.
|
مراجع للاستزادة: ـ الطبري، تاريخ الأمم والملوك، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ج3 (دار المعارف، مصر). ـ البلاذري، فتوح البلدان (بيروت، دار الكتب العلمية). ـ ابن أعثم الكوفي، الفتوح/ ج1 (بيروت، دار الكتب العلمية). |
التصنيف : التاريخ
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 419
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 58481779
اليوم : 54293
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون