logo

logo

logo

logo

logo

غاور (جون-)

غاور (جون)

Gower (John-) - Gower (John-)

غاور (جون ـ)

(1330ـ 1408)

 

جون غاور John Gower شاعر إنكليزي ولد لعائلة من أصحاب الأملاك في إقليم يوركشر في إنكلترا، وكان له أملاك في مقاطعتي سَفوك Suffolk وكِنْت Kent حيث كان يقيم حتى انتقاله عام 1337 إلى دير للرهبان يدعى سانت ماري أوفري St. Mary Overie في لندن وإقامته فيه. المعلومات حول تحصيله العلمي قليلة جداً، غير أن هناك بعض الإشارات تدل على دراسته الحقوق. 

كانت أول أعمال غاور قصيدة بالفرنسية تدعى «مرآة الإنسان» Mirour de l, omme ت(1376ـ1379)، وهي تأملات في قصة خروج الإنسان من الجنة وهبوطه الأرض وتأثير ذنوبه في العالم. وكتب المرثاة الشعرية «صوت باكٍ» Vox clamantis باللغة اللاتينية، وهي تعالج العصيان والذنوب، وتنتقد فساد المجتمع، وتتضمن إشارة إلى حدث تاريخي مهم هو ثورة الفلاحين التي قامت عام 1381.

أعجبت أعمال غاور الفلسفية والأخلاقية نظراءه من الأدباء والشعراء، وقد أهداه  صديقه الحميم الشاعر جفري تشوسر قصيدته «ترويلوس وكريسيده» Troilus and Criseyde مطلقاً عليه لقب «غاور الأخلاقي» moral Gower. وبدأ غاور كتابة أشهر مؤلفاته «اعترافات عاشق» Confessio amantis ت(1386) الذي كتبه بالإنكليزية انصياعاً لرغبة الملك رتشارد الثاني الذي أقلقته قلة الأعمال المؤلفة بلغة البلاد. ويتألف «اعترافات عاشق» من مجموعة من القصص والأمثال التي تعالج فكرة الحب الراقي، إذ يبدأ عاشق بالشكوى إلى فينوس إلهة الجمال ثم ينتقل إلى الاعتراف للقس. وتتناول بعض هذه القصص شخصيات لها نظراء في كتاب جفري تشوسر «حكايات كانتربري» The Canterbury Tales.

تزوج غاور عام 1397 من آغنس غراوندولف Agnes Groundolf ويُظنّ أنها كانت ممرضته؛ إذ كان غاور قد أصيب في هذه الآونة بالعمى شبه التام. وألف قصيدة متممة لقصيدته الأولى «صوت باكٍ» وسماها «الحولية الثلاثية» Cronica tripertita فضح فيها آثام الملك رتشارد الثاني وبطانته وتجاوزاتهم.

كتب غاور أيضاً بعض المقطوعات الشعرية باللاتينية في مديح الملك الجديد هنري الرابع، إضافة إلى عمله الإنكليزي الأخير «في مديح السلام» In Praise of Peace. وقدم في عام 1400 عمله الفرنسي «خمسون بالادة» Cinkante balades إلى الملك هنري.

توفي غاور تاركاً وراءه أملاكاً مترامية الأطراف، ودفن في دير الرهبان في سانت ماري أوفري حيث كان يقيم. 

جمانة الضحاك

 مراجع للاستزادة:

- DIANE WATT, Amoral Gower (University of Minnesota Press, Minneapolis 2003).

 


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 768
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1049
الكل : 58481281
اليوم : 53795

اللوح الشراعي

اللوح الشراعي   رياضة اللوح الشراعي windsurfing تتضمن الركوب على الماء فوق لوح board صغير قياسه 2- 4.7 أمتار، مدفوعاً بقوة الرياح على شراعه sail الوحيد المتصل باللوح عبر مفصل مرن، حيث يستطيع راكب لوح الشراع board sail التنقل على سطح الماء طالما هناك رياح كافية ويستطيع أيضاً اختراق الأمواج العالية والقيام بحركات خطرة، ولذلك فهي رياضة مرتبطة كثيراً بالحالة النفسية للممارس، فقد تعني قضاء وقت هادئ على المياه لبعضهم، في حين قد تكون تجربة قوية ومليئة بالإثارة للآخرين.
المزيد »