logo

logo

logo

logo

logo

العياش (عبد القادر-)

عياش (عبد قادر)

Ayash (Abdul Qader-) - Ayash (Abdul Qader-)

عياش (عبد القادر ـ)

(1911ـ 1974)

 

عبد القادر عياش باحث ومؤرخ وأديب وصحفي ومحام، ولد  في مدينة دير الزور (حاضرة الفرات)، والده الحاج حسين عياش من أسرة أبي عبيد، تلقى دراسته الأولى في المدرسة الابتدائية بدير الزور، ثم أتمها في الكلية الإسلامية في بيروت حيث حصل على الشهادة الابتدائية، ثم عاد إلى حمص، وتابع دراسته في المدرسة الإنجيلية الوطنية وحصل على الشهادة المتوسطة، ثم انتقل إلى المعهد العربي الفرنسي (معهد اللاييك) بدمشق ونال الشهادة الثانوية سنة 1932.

تابع دراسته العليا في كلية الحقوق بجامعة دمشق ونال الإجازة في الحقوق سنة 1935. زاول المحاماة بدير الزور مدة سنتين، ثم عُيِّن قاضياً عقارياً في حلب سنة 1937، وانتقل إلى معرَّة النُّعمان فدير الزور فدمشق، وفي سنة 1941 عيّن مديراً لمنطقة الباب بمحافظة حلب مدة سنتين.

عاد إلى دير الزور ومارس المحاماة، وإلى جانب ممارسته المحاماة عيّن محامياً لقضايا الدولة سنوات عدة، وعُيِّن عضواً في المجلس البلدي بدير الزور عام 1944، وكان عضواً في جمعيات علمية عدة، وأسهم في نشر الثقافة وألقى محاضرات عدة في النوادي والجمعيات.

أسس في عام 1944 نادي «البيت الثقافي» وترأسه، وكان يلقي فيه المحاضرات، وينفق من ماله لتنشيطه، وقدَّم هدية لمكتبة النادي هي مجموعة كبيرة من الكتب القيمة.

أصدر مجلة «صوت  الفرات» سنة 1945، وهي أول مجلة ثقافية صدرت في دير الزور تُعنى بالأبحاث التاريخية والموضوعات الأدبية وبحضارة وادي الفرات وتاريخ مدنه واقتصاده وتراثه الشعبي، واستمرت في الصدور حتى وفاته سنة 1974، واشترى مطبعة في عام 1947، وأنشأ داراً للنشر باسم «دار الفرات للنشر» ولكنها لم تستمر لصدور أمر من رئيس الدولة آنذاك عام 1948يقضي بإغلاق الصحف والمجلات ودور النشر.

كان عبد القادر من هواة الآثار القديمة وجمع العاديات حيث أنشأ متحفاً في بيته عام 1957 ضمّ مجموعة كبيرة من التحف القديمة.

شارك عبد القادر عياش في المؤتمر العربي الثاني للآثار الذي عقد ببغداد سنة 1957، ونظم بدير الزور ثلاثة معارض؛ الأول معرض للصور عن البلاد العربية سنة 1936، والثاني معرض للكتاب الفراتي سنة 1960، والثالث معرض للطوابع سنة 1962. وعُيِّن عضواً في لجنة الفنون الشعبية التابع لوزارة الثقافة سنة 1963.

أصدر الموسوعة الفراتية في140 موضوعاً،  وهي موسوعة تبحث في شؤون وادي الفرات التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والشعبية.

زار مصر والعراق والكويت ولبنان والأردن وتركيا والاتحاد السوڤييتي سابقاً وبلدان أوربا الشرقية وألمانيا الغربية وكانت آخر زيارة له قبل وفاته بشهر إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة.

مؤلفاته: «الموسوعة الفراتية»؛ وهي عمله البكر في140جزءاً وكرّاساً، مجلة «صوت الفرات» 1945ـ 1974. «أنا والفرات» ـ القسم الأول، السيرة الذاتية ـ دير الزور 1967، «معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين» دمشق 1985.

وافته المنية في مسقط رأسه في دير الزور.

يوسف عبد الأحد

 مراجع للاستزادة:

ـ عبد الغني العطري، عبقريات وأعلام (دار البشائر 1996).

ـ عبد القادر عياش، أنا والفرات (دير الزور 1967).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 636
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1048
الكل : 58492634
اليوم : 65148

سيكيروس (دافيد ألفارو)

سيكيروس (دافيد ألفارو ـ) (1896 ـ 1974)   دافيد ألفارو سيكيروس David Alfaro Siqueiros واحد من أشهر فناني المكسيك في القرن العشرين، أفاد في تصويره من التقاليد القديمة للفن الهندي المكسيكي، وفن الحفر الشعبي الذي ساد في القرن التاسع عشر، وتأثر بأعمال الفنان الإسباني غويا Goya. وكان هدفه في نتاجه الفني تثقيف الشعب من خلال لوحات جدارية. أسهم في إنجازها إلى جانب عدد من الفنانين أمثال: دييغو ريفيرا Diego، وجوزيه كليمَنْت، وأوروزكو Orozco.
المزيد »