logo

logo

logo

logo

logo

كوشي (اوغستان لوي-)

كوشي (اوغستان لوي)

Cauchy (Augustin-Louis-) - Cauchy (Augustin-Louis-)

كوشي (أوغستان لوي ـ)

(1789 ـ 1857)

 

أوغستان لوي كوشي Augustin-Louis Cauchy عالم رياضيات فرنسي من مواليد باريس.

تلقى كوشي تعليمه في المدرسة المركزية لبانتيون وفي مدرسة البوليتكنيك، وتخرج فيها عام 1807، وكان الأول على أقرانه. دخل مدرسة الهندسة (مدرسة الجسور والطرق). وأشرف عليه بيير جيرارد Pierre Girard في مشروع  قناة Ourcq، وأسهم في إنشاء ميناء بحري في شيربورغ عام 1810. 

تميز كوشي بأعماله في الرياضيات، وحلّ مجموعة مسائل تحدٍ طرحها عليه لاغرانج Lagrange. وفي عام 1814 نشر بحثاً عن التكاملات المحدودة، كما نشر آخر عن التوابع التناظرية في عام 1815. عُيِّنَ كوشي في هذا العام أستاذاً مساعداً في التحليل في مدرسة البوليتكنيك. درَّس طرق التكامل- التي اكتشفها- في كلية العلوم، وكان أول من وضع تعاريف دقيقة للنهايات وللاستمرار وللتكامل ولتقارب المتتاليات والمتسلسلات، وبذلك أظهر أهمية مفاهيم الاستمرار لتابع، ووضع معياراً لتقارب السلاسل سمي معيار دالامبير D’Alembert وكوشي. وإليه ينسب تعريف التابع لمتحول عقدي. وفي هذه الفترة حقق تقدماً في نظرية الزمر المنتهية. كان أكثر أعماله  في تحليل الصغائر analyse infinitésimale. بقي كوشي مدرساً في مدرسة البوليتكنيك حتى عام 1830، كما درَّس أيضاً في كلية فرنسا. وفي عام 1831 ذهب إلى تورينو Turin، وعلَّم هناك حتى عام 1833 إذ طلبه الملك شارل العاشر Charles X؛ ليعلِّم حفيده وريث العرش. أنجز عملاً على المعادلات التفاضلية وتطبيقاتها في الفيزياء الرياضية كما كتب عن الفلك الرياضي. ولم يتفوق عليه في هذا المجال إلا ليونارد أولر Leonhard Euler وآرثر كيلي Arthur Cayley. وهيمنت أعماله وأعمال فريدريك غوص في النصف الأول من القرن التاسع عشر. كانت تعريفات كوشي وإثباتاته دقيقة جداً باعتراف عدد من كبار مؤلفي القرن الثامن عشر.

حصل كوشي على الجائزة الكبرى من الأكاديمية الفرنسية للعلوم عن بحث يعالج انتشار الأمواج على سطح سائل. وبأمر من الملك  عُين كوشي في أكاديمية العلوم خليفة لمونج Monge بعد إقصائه لأسباب سياسية.  شغل كرسي الرياضيات للفيزياء في كلية فرنسا حيث حلّ مكان بيو Biot. كما اعتلى أيضاً كرسي الفيزياء المرموق في جامعة تورينو عام 1832، وفي جامعة السوربون Sorbonne عام 1848.

ينسب إلى كوشي العديد من المؤلفات، وقد نشرت أعماله في 27 مجلداً بعنوان Oeuvres complètes d‘Augustin Cauchy

محمد الشيخ

 مراجع للاستزادة:

- BRUNO BELHOSTE, Augustin-Louis Cauchy. A Biography (New York 1991).

- BRUNO BELHOSTE, Cauchy. Un mathématicien légitimiste au XIXe siècle (Paris 1985).

- J.V.GRABINER, The Origins of Cauchy‘s Rigorous Calculus (Cambridge, Massachusetts 1981).


التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 563
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1036
الكل : 58492890
اليوم : 65404

الخمير (فن-)

الخمير (فن -)   فن الخمير هو فن البلاد الواقعة في جنوب شرقي آسيا، وهي اليوم، جنوب ڤيتنام وكمبوديا، وجنوب تايلند. ارتبط فن مملكة الخمير بالأرض الكمبودية القديمة، وترسخت أركانه بدءاً من نهاية القرن السادس حتى مطلع القرن الخامس عشر. فما إن تمثل شعب الخمير الديانات الوافدة من الهند، كالبوذية والهندوسية، واللغة السنسكريتية، إضافة إلى الفنون والتقانات والرموز الهندية، حتى أعاد صوغ هذه التأثيرات لتتفتح منذ القرن السابع في كنف فن جديد ساحر شاركت فيه وأسهمت كل من جاوة وممالك الشامبا وسيام.
المزيد »