العجير السلولي
عجير سلولي
Al-’Ujayr al-Salouli - Al-’Ujayr al-Salouli
العُجَيرُ السَّـلُولِيُّ
(…ـ 90هـ/… ـ 708م)
عُمير بن عبد الله بن عُبيدة بن كعب ابن عائشة بن الرَّبيع بن ضُبَيطٍ بن جابر بن عبد الله بن سَلول، من بني سَلول بنت ذُهْل بن شَيبان، شاعرٌ أمويٌّ.
العُجَيرُ لقبـُه، واسمه عُمير، وكنيته أبو الفرزدق وأبو الفيل، وقيل: «هو مولًى لبني هلال»، قاله الآمديُّ في «المؤتلف والمختلف»، وأنكرَ البغداديُّ أنَّ يكون العُجَيْرُ منسـوباً إلى بني عُجْرٍ، وهو حيٌّ من أحياء العرب؛ قال: «العُجَيرُ لقبٌ، وليس فيه نسبةٌ»، وذكر صاحبُ «المُبْهِج» أنَّه «يجوز أن يكون تحقيرَ (أَعْجَر)»، والأَعْجَرُ: الغليظُ السَّمينُ الممتلئ.
ذكره محمَّد بن سلاَّم الجُمَحِيُّ في شعراء الطَّبقة الخامسة من الشُّـعراء الإسلاميِّين. مدح عبدَ الملك بن مروان، وهجا أقواماً فأوقعَه ذلك في عداوتِهم، وممَّن هجاهم بعضُ بني عمِّه، وله فوق ذلك شعرٌ في الرِّثاء والفخر.
أبدعُ شعرِه ما كان في فخره بنفسه، وتشـيرُ أخبارُه وأشـعارُه إلى أنَّه كان يجودُ بماله فلا يبقى معه شيءٌ منه. قال ابنُ الأعرابي: «كانت للعُجَيْر امرأةٌ يُقال لها أمُّ خالد، فأسرعَ في ماله فأتلفَه، وكان جواداً، ثم جعل يستدينُ حتى أُثْقِلَ بالدَّين ومدَّ يدَه إلى مالها، فمنعتْهُ منه، وعاتبتْهُ على فعلِهِ، فقال في ذلك:
تقولُ وَقَد غالبْتُهــا أُمُّ خالدٍ
على مالِها: أُغرِقت دَيناً فأَقصِرِ
أبى القَصرَ من يأوي إذا اللَّيلُ جنَّني
إلى ضوءِ ناري من فَقيرٍ وَمُقتِرِ
أيا مُوقِدَي ناري ارفَعاها لعلَّهـــا
تَشُــبُّ لِمُقوٍ آخِرَ اللَّيلِ مُقفِرِ
أمِنْ راكبٍ أمسى بِظَهرِ تَنوفَـــةٍ
أُواريكَ أمْ مِن جـارِيَ المُتَنَظَّرِ
وَلا قِدرَ دونَ الجارِ إلاَّ ذَميمـــةٌ
وَهذا المُقـاسيْ لَيلَةً ذاتَ مُنْكَرِ»
يحفل شعره بالخصال المَجيدة من جودٍ وحزمٍ وعِفَّةٍ. قال عبد الملك بن مروان لمؤدِّب ولده: إذا رَوَيْتَهُمْ شعراً فلا تَرْوِهِمْ إلاَّ مثلَ قولِ العُجَير السَّلُولِيِّ :
يَبينُ الجـارُ حيـنَ يَبينُ عَنّي
ولم تأنَسْ إليَّ كِلابُ جاري
وَتظْعَنُ جارَتي مِنْ جَنبِ بَيتي
وَلَم تُستَرْ بِسِترٍ مِنْ جِداري
وَتأمَنُ أَن أُطالِــعَ حينَ آتي
علَيها وَهّيَ واضِعَـةُ الخِمارِ
كذلك هَديُ آبائي قديمـــاً
توارَثَهُ النِّجارُ عَنِ النِّجـارِ
يُعَدُّ العُجَيرُ من الشُّـعراء المُقِلِّينَ المُجيدين، ويتميَّزُ شـعرُه بجودة السَّـبْكِ، والنَّأي عن الصَّنعة والتكلُّفٍ في التَّعبيرات، ويشـفُّ كثيرٌ منه عن صدق العاطفة في التَّعبير عن القيم الأخلاقيـَّة التي كان الشَّاعر يُجِلُّها، ويأتي ذلك في أغراض شعره كلِّها، إن فخرَ أو مدحَ أو هجا أو رثى، فمن ذلك قولُه يذمُّ ابن عمٍّ له، ويرثي سليم بن زيد السَّلُولِيّ:
نَهـارُكَ ما فيـهِ لَيانٌ وَلا قِرًى
لِعَينٍ وأَيَّـامُ ابنِ زَيـدٍ صَـوالِحُ
وذاكَ ابنُ عمِّ الصِّدقِ، أَمَّا عطاؤُهُ
فجـزلٌ، وأَمّا صَدْرُهُ فَهْوَ ناصِحُ
وَكانَ شِـــفاءً غيرَ داءٍ دُنُوُّهُ
إذا احوَلَّ أَبصـارُ العُيونِ اللَّوامِحُ
إذا قالَ لي: قُم قلتُ: بل أنتَ فاكْفِنِيْ
فقامَ فَجَلّى أَبيَضُ الوَجـهِ واضِحُ
يذكر في هذه المَرْثِيَةِ سَليماً ويعدِّد مناقبَهُ إذ كان يحملُ عنه مؤنةَ بعضِ ضيفِه إنْ أعْسَـرَ.
أسامة اختيار
مراجع للاستزادة: |
ـ الحسن بن بشر الآمدي، المؤتلف والمختلف في أسـماء الشـعراء (دار الجيل، بيروت 1991م).
ـ البغدادي، خزانة الأدب ولبُّ لباب لسان العرب (الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة 1979م).
ـ ابن جنِّي المبهج في تفسير أسماء شعراء الحماسة (دار الفكر، دمشق 1987م) .
ـ ابن سلاَّم الجُمَحيّ، طبقات فحول الشُّـعراء (مطبعة المدني، القاهرة 1974م).
ـ أبو الفرج الأصفهانيّ، الأغاني (دار الكتب المصرية، القاهرة 1969م).
التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 9
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 58480498
اليوم : 53012
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون