logo

logo

logo

logo

logo

الكمون التحريكي الحراري

كمون تحريكي حراري

Thermodynamic potential - Potentiel thermo-dynamique

الكمون التحريكي الحراري

 

الكمون التحريكي الحراري أو الكمون الترموديناميكي thermodynamic potential هو تابع لمجموعةٍ من المتحولات الترموديناميكية التي تسمح بتعيين الخواص الترموديناميكية للجملة كلها تبعاً لهذه المتحولات. وترتبط الكمونات الترموديناميكية بعضها ببعض؛ إذ يمكن عن طريق التفاضل الحصول من أحدها على بقية الكمونات الأخرى. ولقد قام جيبس J.W.Gibbs بتطوير طريقة الكمونات الترموديناميكية عام 1874، فأصبحت فيما بعد الأساس لعلم الترموديناميك، بما في ذلك نظرية الجمل المتعددة المركِّبات والجمل المتعددة الأطوار والجمل المتغايرة heterogenous systems، وكذلك النظرية الترموديناميكية للتحولات الطورية phase transitions. إن وجود الكمونات الترموديناميكية نتيجة طبيعية للمبدأين الأول والثاني في الترموديناميك. وتسمح الفيزياء الإحصائية بحساب الكمونات الترموديناميكية انطلاقاً من عد المادة جملةً مؤلفة من عدد كبير من الجسيمات تتآثر فيما بينها.

الكمونات الترموديناميكية

تختلف تسمية الكمون الترموديناميكي تبعاً للمتحولات الترموديناميكية المستخدمة التي يمكن اختيارها من بين المتحولات الآتية S,p,N,T,V حيث تمثل S الأنتروبية  entropyو Vالحجم وT درجة الحرارة المطلقة وN عدد جسيمات الجملة وp الضغط وفق أربع طرق مختلفة بحيث يدخل في عداد كل مجموعةٍ متحوِّل حراري، أي أحد المتحولين (S,T)، ومتحولان ميكانيكيان, أي زوج من (p,N,V). لذا يدخل في عداد الكمونات الترموديناميكية الطاقة الداخلية U(S,V,N) internal energy، والطاقة الحرة F (T,V,N) free energy أو طاقة هلمهولتز Helmholtz energy، والأنطلبية H(S,p,N) enthalpy، والأنطلبية الحرة أو طاقة جيبسG(T, p, N) Gibbs energy. ويعطى التفاضل الكلي للطاقة الداخلية عندها بالعلاقة:

dU = TdS - pdV + μdV

حيث تمثل μ الكمون الكيمياوي. ويعطي المشتق الثاني لـ U بالنسبة للحجم والأنتروبية معامل المرونة الكظوم.

وترتبط الطاقة الداخلية بالطاقة الحرة بالعلاقة:

F (T,V,N) = U - TS وهذا يعطي:

dF = SdT - pdV + μdV

أما بالنسبة للأنطلبية H فترتبط بكل من الطاقة الداخلية والطاقة الحرة كما يأتي:

H (S,p,N) = U + pV = F -TS + pV

ومنه: dH = TdS - Vdp + μdN

وتسمح معرفة H بتعيين السعة الحرارية عند ثبات الضغط Cp= (∂H/∂V)p,N. وترتبط طاقة جيبس G بالكمونات الثلاثة السابقة بالعلاقة:

G (T,p,N) = F + pV = U -TS + pV = H - TS

ومنه: dG = - SdT + Vdp + μdN

ومن ثم:

إن تناسب G الطردي مع عدد الجسيمات N يجعل من G كموناً ترموديناميكياً ملائماً جداً في العديد من التطبيقات وخاصةً تلك المتعلقة بالتحولات الطوريّة. وترتبط الكمونات الترموديناميكية U,F,H,G ببعضها عن طريق علاقات جيبس- هلمهولتز، وهي:

وتستخدم هذه العلاقات لبناء مختلف الكمونات الترموديناميكية انطلاقاً من المعطيات التجريبية عن معادلتي الحالة الحرارية thermal equation of state والحروريةcalorific equation of state. وتكمن الشروط الحديّة للقيام بذلك في تحقيق الانتقال الحديّ إلى الغاز الكامل ونظرية نيرنست Nernst theorem التي تقضي بأن S = 0 عندما T→ 0. ومنه U = F وG = H. ويستخدم في حالة الجمل غير المغلقة  - حيث يكون عدد الجسيمات متغيراً - الكمون الترموديناميكي Ω (T,V, μ) = G - pV - μV = -pV. وترتبط الكمونات الترموديناميكية بتوزيعات جيبس. وفي حالة الأوساط المستقطبة تتبع الكمونات الترموديناميكية للتحريضين الكهربائي D والمغنطيسي B. وتسمح طريقة الكمونات الترموديناميكية بتعيين السماحية الكهربائية permittivity والنفوذية المغنطيسية permeability. كما تسمح بدراسة استقرار وضع توازن الجملة بالنسبة لتغيرات متحولاتها الترموديناميكية الصغيرة. إذ يوافق وضع التوازن القيمة العظمى للأنتروبية والصغرى للكمونات الترموديناميكية الموافقة للمتحولات الترموديناميكية في شروط التجربة. ومن هنا ينتج أن الشرط الضروري للتوازن هو تساوي الضغوط ودرجات الحرارة والكمونات الكيميائية لجميع الأطوار المتوازنة. وتسمح طريقة الكمونات الترموديناميكية كذلك بتحقيق قاعدة جيبس للجمل متعددة الأطوار ومتعددة المركِّبات. وينتج من شروط الاستقرار الترموديناميكي هبوط الضغط مع زيادة الحجم، والقيمة الموجبة للسعة الحرارية عند ثبات الحجم.

سليمان سليمان 

مراجع للاستزادة:

- D.R.GASKELL, Introduction to Metallurgical Thermodynamics (McGraw-Hill Book Company, NewYork 1973).

- C.H.P.LUPIS, Chemical Thermodynamics of Materials (North-Holland,NewYork 1983).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 407
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1042
الكل : 58491869
اليوم : 64383

تو فو

تو فو (712 ـ770م)   يُعد تو فو Tu Fu (دو فو Du Fu) من أكبر شعراء الصين على مر العصور. ولد في هسيانغ ـ يانغ Hsiang-Yang وتوفي في لي ـ يانغ Lei-Yang (مقاطعة هونان Hunan). نشأ في أسرة مثقفة، وتلقى تربية تقليدية على مذهب كونفوشيوس[ر]، إلا أنه لم يفلح في اجتياز الامتحان الامبراطوري المؤهل للوظائف الرسمية عام 736، فقضى جل سنوات شبابه متنقلاً بين المدن والبلاطات الفرعية، فالتقى الكثير من شعراء عصره، ولاسيما الشاعر الأشهر لي بو[ر] Li Po الذي عرَّفه إلى الديانة والفلسفة الطاوية[ر] Taoism، لكنه لم يقنعه بالتحول إليها.
المزيد »