logo

logo

logo

logo

logo

كورنو (أنطوان أوغوستان-)

كورنو (انطوان اوغوستان)

Cournot (Antoine Augustin-) - Cournot (Antoine Augustin-)

كورنو (أنطوان أوغستان ـ)

(1801 ـ 1877)

 

أنطوان أوغستان كورنو Antoine Augustin Cournot عالم فرنسي، برع في الرياضيات، والاقتصاد، والفلسفة. ولد في مدينة غراي Gray بفرنسا وتوفي في باريس.

في عام 1823 حصل كورنو على شهادة الرياضيات من السوربون في باريس، وانطلق بعدها يشارك في الصالونات الاقتصادية والمجتمع العلمي وندوات أكاديمية العلوم، وكان يشير إلى «الرياضيات الاجتماعية» بقوله: إن العلوم الاجتماعية، شأنها شأن العلوم الطبيعية، يمكن التعامل معها رياضياً.

وفي عام 1839 حصل على الدكتوراه في العلوم، ثم على عمل مؤقت في الأكاديمية في باريس، وترجم كتابين أحدهما عن الفلك لجون هرشيل (1834) John Herschel والثاني عن الميكانيك لديونيسوس لاردنر (1835) Dionysus Lardner. وشغل بعد ذلك مناصب علمية وإدارية متعددة. وقد تمكن بفضل معرفته بالرياضيات والاقتصاد من احتلال المركز الأول رائداً للرياضيات المالية، مما أهّله ليكون في القمة مع ليون والراس Léon Walras وفيلفريد باريتو Vilfredo Pareto.

في عام 1838، نشر كورنو ما عُد أهم أعماله، وهو كتابه المسمى «أبحاث في المبادئ الرياضية لنظرية الثروة» Recherches sur les principes mathématiques de la théorie des richesses. تحدث فيه عن دور الرياضيات في العلوم الاجتماعية، وعرّف الثروة والأسعار النسبية والمطلقة وقانون السعر الواحد، كما تحدث عن قانون الطلب وفكرة المرونة، وشرح بيانياً العلاقة بين السعر والكمية المباعة من السلعة، وطبيعة الخدمات التي يمكن أن توفرها. وقدم تحليلاً لمفهوم الاحتكار بأساليبه المختلفة وتأثيراتها في السوق، ومفاهيم الكلفة الحدّية والعائدات الحديّة، وآثار الضرائب في الأسعار والكميات المنتجة وفي دخل المنتج والمستهلكين. كما بحث في أمور المنافسة، وكان اهتمامه منصّباً على تحليل التوازن الجزئي للسوق partial market equilibrium مستنداً إلى فرضية كون المساهمين في عمليات التبادل إما منتجين أو تجار، هدفهم النهائي هو تحقيق الربح الأعظمي، متجاهلاً مفهوم السلعة. وقد وضع عدداً من النماذج الرياضية mathematical models لتوضيح شروحاته، يدخل فيها كل الوسطاء المؤلفين للسوق وحركته، ويؤدي حل معادلاتها إلى تعيين نقاط توازن السوق، أي مستوى التوازن بين العرض والطلب، إذ يمكن استخدام ذلك في حل مشكلتي الاحتكار والمضاربة، والحد من مشكلة التنافس بين التجار في تخفيض الأسعار.

اتصفت حياة كورنو بعطاء كبير من المؤلفات في مجالات الرياضيات والاقتصاد والفلسفة، منها، على سبيل المثال لا الحصر، كتابه عن نظرية الصدف والاحتمالات Exposition de la théorie des chances et des probabilités عام 1843، ومجلدان في فلسفة العلوم التي كتبها بعنوان Essai  sur les fondements de  nos connaissences et sur les caractères de la critique philosophique عام 1851، وقد نشر عام 1863 كتاباً اقتصادياً باسم مبادئ نظرية الثروة Principes de la théorie des richesses، كان في الواقع إعادة لما سبق أن نشره في كتابه «أبحاث في المبادئ الرياضية لنظرية الثروة» عام 1838، من دون إدراج الرياضيات فيه.

أنور اللحام

 

 

التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 525
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58492099
اليوم : 64613

الخِبْرة

الخبرة   يبدو معنى الخبرة ملتبساً، فالخبرة لغة هي المعرفة، وبهذا المعنى يقال: خَبِرَ الشيء عرفه، وتوصف هذه المعرفة بأنها معرفة عيانية. وهذا ما يُقرب المعنى اللغوي من المعنى الذي تولد للخبرة في سياق الفلسفة والنظريات النفسية والتربوية. وفي اللغة الإنكليزية يُستخدم مصطلحا  experienc و empirical للدلالة على الخبرة والتجربة معاً، وقد استخدمها الفيلسوف الذرائعي جون ديوي[ر] J.Dewey بالتناوب للدلالة على المعنى ذاته.
المزيد »