logo

logo

logo

logo

logo

الصموغ

صموغ

Glues - Golles

الصموغ

 

الصموغ glues هي مركبات كيمياوية مرتفعة الوزن الجزيئي تكتسب قواماً هلامياً دبقاً لدى ترطبها، وقواماً صلباً لدى جفافها، منها ما هو طبيعي المصدر ومتعددات السكاريدات[ر] ومشتقاتها المصنَّعة بتحويرات كيميائية مثل متيل السيللوز[ر]، ومنها ما هو تركيبـي يُصنع من مركبات منخفضة الوزن الجزيئي مثل متعدد (بولي) فينيل كلوريد ومتعدد الأكريل أميد.

التركيب الكيمياوي للصموغ

 تتألف الصموغ من وحدات أحادية السكاريد الحمضية أو المعتدلة مرتبطة بروابط غليكوزيدية. يمكن أن تحمل وظائف حمضية مثل -COOH و -SO3H وتكون غالباً والحالة هذه على شكل أملاحها Ca, Mg, Na, K. يمكن أن تحمل في بعض الحالات الأخرى مستبدلات أستيلية ومتيلية.

يشير مصطلح «صمغ» تجارياً إلى متعددات السكاريد (المعقدة منها والأقل تعقيداً) ومشتقاتها، ويتميز هذا النوع من الصموغ فيزيائياً بانحلالية عالية وقابلية للتبعثر مرتفعة، وببنية خطية أو متفرعة، إيونية أو معتدلة.

أنواع الصموغ ومصادرها المختلفة

تُصنف الصموغ في مجموعات بحسب مصادرها أو بنيتها الكيمياوية.

1ـ التصنيف بحسب المصدر:

ـ صموغ مستخلصة من الأعشاب البحرية، مثل الألجينات والآغار.

ـ مفرزات نباتية مثل الصمغ العربي.

ـ صموغ مستخلصة من البذور مثل صمغ بذور الخرنوب.

ـ مستخلصات نباتية مثل البكتين pectin، والنشاء ومشتقاته ومشتقات السيللوز مثل، متيل السيللوز وصوديوم كربوكسي متيل السيللوز.

ـ الصموغ الصنعية مثل، متعدد الأكريل أميد ومتعدد أكسيد الإيتيلين (متعدد الإيتيلين غليكول) والبروتينات والجيلاتين والكازئين.

2ـ التصنيف بحسب التركيب الكيمياوي:

ـ الصموغ الحمضية الحاوية على مكونات حمضية مثل، حمض الغلوكورونيك L وD وحمض الغالاكتورونيك D وY يتراتها. يضاف إلى هذه المكونات مجموعات السولفات والفوسفات والمكونات المعتدلة مثل، الهكسوز والبنتوز، أغوال وإيترات.

ـ الصموغ المعتدلة التي تحتوي فقط على الهكسوز والبنتوز، أغوال وايترات.

يطلق مصطلح الصموغ بشكل أقل شيوعاً على بعض أنواع المطاط وعلى المركبات الهيدروكربونية مرتفعة الوزن الجزيئي غير المنحلة. كما يطلق مصطلح الصموغ بشكل أكثر تواتراً على مزائج صمغية من متعددات السكاريد مع ريزينات زيتية وزيوت الأساس.

الصمغ العربي

هو نوع هش من الصمغ، يستخرج من أشجار السنط الذي ينمو في إفريقيا وجنوب غربي آسيا؛ وذلك بإحداث شقوق في لحاء الشجر لتنساب منها قطرات الصمغ فتُجمع وتستخدم قبل أن تتصلب. ينحل الصمغ العربي في الماء ليكوّن محلولاً لزجاً أو غراء معلقاً. يُقصر الصمغ العربي للحصول على صمغ أبيض شفاف، ويستخدم في الطب وفي صناعة العقاقير والحلوى واللواصق والورق والنسيج.

استخدم قدماء المصريين الصمغ العربي بوصفه مادة لإلصاق نسيج الكتان الذي كانوا يلفون به المومياء، ويعد قدماء المصريين كذلك أول من عرف وسائل تنظيم النسل، وذلك سنة 1550 قبل الميلاد، فكانوا يستعملون قماش تيل مرشوشاً عليه مسحوق أطراف شجيرات الصمغ، لبوساً للمرأة، وكانوا يعرفون أن هذه الشجيرات تخرج صمغاً، حمضي القوام، يقتل النطاف.

طرائق التصنيع

ـ الصموغ الناتجة من الإفرازات النباتية: يصار إلى جمعها من النبات وقصرها بتعريضها للشمس ومن ثم تسحق وتصنَّف حسب اللون والشوائب. تُنقى هذه الصموغ أحياناً بحلها في الماء وترسيبها بالغول، كما هي الحال لدى تحضير الصمغ العربي.

ـ الصموغ الناتجة من البذور والجذور والدرنات: تُستخلص بالماء الساخن وتُجفف وتُطحن. تُسحق البذور أحياناً وتُستبعد القشور قبل الاستخلاص وتُنقى بالترسيب الغولي.

الأهمية الاقتصادية

تتميز الصموغ عامة بتطبيقات واسعة. تستخدم صموغ متعددات السكاريد بسبب قدرتها العالية على التغليظ بوصفها مغلظات ولواصق وعوامل تهلم ومساعدات استحلاب ومثبتات. تتميز بعض أنواع الصموغ بقدرتها على تشكيل رقائق (فيلم) يكسبها تطبيقاً واسعاً في صناعة الورق والنسيج وفي صناعة الطلاء والتصنيف القدّي Sizing، ويبدي بعضها الآخر فعلاً غروياً يتيح استخدامها في تكرير المعادن والخامات، إذ تضاف إليها خواصها الرافعة للزوجة والدبقية.

تُستخدم الصموغ أيضاً في الصناعات الغذائية مثل صناعة المثلجات، فتمنع نمو بلورات الثلج، وتستعمل كذلك في صناعة الحلويات وفي صناعة اللحوم الباردة، ولها أيضاً استخدامات مهمة كمواد مطرية ومزلقة في الصناعات الدوائية والتجميلية، كما تستخدم في التصوير والطباعة

فرانسوا قره بيت

الموضوعات ذات الصلة:

 

الغراء ـ اللاصق.

 

مراجع للاستزادة:

 

- N.Ward & T. Young, The Com­plete Guide to Glues and Adhesives (Krause Pub­li­cations 2001).

- T.YOUNG, The Craft’s Guide to Glues (Chilton Books Co. 1995).

 


التصنيف : الصناعة
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 205
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1036
الكل : 58480531
اليوم : 53045

هوكوساي (كاتسوشيكا-)

هوكوساي (كاتسوشيكا ـ) (1760 ـ 1849)   كاتسوشيكا هوكوساي Katsushika Hokusai معلّم فنان وحفار ياباني ينتسب إلى فن الـ«أوكيو- إي Ukiyo-e» التي تعني العالم الزائل. ولد في هونجو Honjo شرق إيدو (طوكيو اليوم)، وشغف بالرسم منذ الخامسة من عمره، تبنّته أسرة ذات حرفة فنيّة تسمى (ناكاجيما Nakajima) ولكنه لم يحصل على حق الوريث في هذه الأسرة.
المزيد »