logo

logo

logo

logo

logo

مارشال (ألفرد-)

مارشال (الفرد)

Marshall (Alfred-) - Marshall (Alfred-)

مارشال (ألفرد ـ)

(1842ـ 1924)

 

ألفرد مارشالAlfred Marshall   اقتصادي إنكليزي، وأحد أهم مؤسسي المدرسة الاتباعية الجديدة neoclassical، درس في مدرسة «تايلور»، ثم في كلية القديس جورج في جامعة كمبردج، اتجه في بداية دراسته إلى دراسة الرياضيات والفلسفة، لكنه سرعان ما تحول عنهما إلى دراسة الاقتصاد.

عمل محاضراً في الاقتصاد السياسي في كلية باليول Balliol College في جامعة أكسفورد من عام 1883 حتى عام 1885، وكذلك حاضر في جامعة كمبردج من عام 1885 حتى عام 1908، ثم تفرّغ بعدها للكتابة والتأليف، كما كان عضواً في اللجنة الملكية للعمل.

تأثر بأفكار المدرسة الاتباعية (الكلاسيكية)، ولاسيما بأفكار جون ستوارت مِل[ر] J.S.Mill فيما يتعلق بأوضاع العمال والإصلاح الاجتماعي، لكنه في مؤلفه الشهير «مبادئ الاقتصاد» Principles of Economics الذي صدر عام 1890، أخذ منحى جديداً في دراسته الأسعار وتقلباتها وأسسها، فبينما انتقد الكلاسيكيون، ولاسيما آدم سميث [ر] A.Smith، نظرية المنفعة (الشيء النافع هو الذي يستطيع أن يلبي حاجة اجتماعية، وعلى هذا الأساس يمكن تحديد سعره) وركزوا على دور العمل في تحديد الأسعار، ظهر اتجاه بعد عام 1800 أكد نظرية المنفعة جازماً بأن المنفعة وحدها هي التي تحدد سعر السلعة، أما مارشال فقد وفق بين النظريتين مؤكداَ أن هناك عدة عوامل تسهم في تحديد السعر؛ العمل والمنفعة وإشباع حاجات المستهلكين وإرضاء أذواقهم، طارحاً مفهوم رفاهية المستهلك، وهو فرع من علم الاقتصاد عرف فيما بعد باقتصاد الرفاه [ر]. أيضاً قدَّم مارشال الوقت كعامل تحليل اقتصادي من خلال مزجه لآراء المدرسة الكلاسيكية مع مبدأ المنفعة الذي قدّمته المدرسة الاقتصادية النمسوية.

امتدح مارشال أيضاً ما أسماه بالاقتصاد الذاتي التنظيم أي الاقتصاد الذي يقوم على المنافسة الحرة، موضحاً أن الدورة المالية تكتمل من تلقاء ذاتها، وأن هذا يتيح توزيعاً عادلاً للدخل، ويؤدي إلى فرص عمل أكثر، لكن يؤخذ عليه أنه لم يتطرق إلى مشكلات النمو والتطور وعدم الاستقرار الاقتصادي.

لميس الخباز


التصنيف : الاقتصاد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 438
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1047
الكل : 58480764
اليوم : 53278

الأضداد في اللغة

الأضداد في اللغة   الأضداد ظاهرة من الظواهر اللغوية التي أسهمت في نموّ الثروة اللفظية والاتساع في التعبير عند العرب. وقد عرّفها أبو الطيب اللغوي بقوله: «والأضداد جمع ضد، وضد كل شيء ما نافاه، وليس كل ما خالف الشيء ضداً له، ألا ترى أن القوة والجهل مختلفان وليسا ضدين، وإنما ضد القوة الضعف، وضد الجهل العلم». وعرّفها ابن فارس الرازي بقوله: «المتضادان: الشيئان لا يجوز اجتماعهما في وقت واحد كالليل والنهار».
المزيد »