logo

logo

logo

logo

logo

شريح القاضي

شريح قاضي

Shurayh al-Qaddi - Shurayh al-Qaddi

شريح القاضي

(…ـ  81هـ /… ـ 700م)

 

الإمام القاضي أبو أمية شريح بن الحارث الكوفي، ينسب إلى قبيلة كِِنْدة العربية، وقيل هو فارسي الأصل. قال محمد بن سيرين: «قلت لشريح: ممن أنت؟ قال: ممن أنعم الله عليه بالإسلام، وعِدادي في كندة». ولد في اليمن في حياة النبيr إلا أنه لم يره، فهو تابعي، وأسلم في حياة النبيr (وانتقل من اليمن إلى المدينة المنورة زمن أبي بكر الصديق وأخطأ من عدَّه من الصحابة).

ويقال إن سبب خروجه من اليمن إلى المدينة أن أمه تزوجت بعد أبيه، فاستحيا من ذلك فخرج.

كان رحمه الله - إضافة إلى علمه بالقضاء، شاعراً، عالماً بالقيافة والأثر، وتاجراً. وكان ديِّناً ورعاً إذا أحرم في صلاته لا يتحرك أبداً، وكان له خلوة يوم الجمعة يذكر الله فيها.

أخذ شريح القاضي علمه عن الصحابي الجليل معاذ بن جبل لما أرسله النبيr قاضياً إلى اليمن، وبرع في القضاء في سن مبكرة، إلى درجة أنه قضى بين الناس ولم تكتمل لحيته بعد.

وبعد رحلته إلى المدينة أخذ العلم عن كبار الصحابة، ولما أرسله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (قاضياً إلى العراق جالس الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود، فأفاد منه كثيراً، ثم لازم أمير المؤمنين علياً بن أبي طالب حتى شهد له بالعلم).

وقد شهد له بذلك من أدركه من التابعين، قال محمد بن سيرين: «قدمت الكوفة وبها أربعة آلاف يطلبون الحديث، وسُرُج أهل الكوفة أربعة، عَبِيدة السَّلْماني، والحارث الأعور، وعلقمة بن قيس، وشريح». اشتهر شريح بالقضاء حتى صار مثلاً على الألسنة في قضائه وفي ذكائه، قال مجالد بن سعيد: يقال في المثل: إن شريحاً أدهى من الثعلب.

يحكي شريح عن نفسه أنه ولي القضاء أول أمره لعمر بن الخطاب، ثم لعثمان، فعلي، فمعاوية، فيزيد بن معاوية، فعبد الملك، إلى أيام الحجّاج، فاستعفاه فقبل منه الحجّاج ذلك. وعاش بعد استعفائه الحجاج سنة ثم مات، وكان من وصيته: ألا تتبع جنازته صائحة، وأن لا يجعل على قبره ثوب، وأن يسرع به السير ليدفن، وأن يصنع له في قبره لحدٌ.

وكان يقال له قاضي المِصْرَيْن، أي البصرة والكوفة. ويذكر المؤرخون أنه قضى أكثر من ستين سنة، وما تعطل فيها إلا ثلاث سنين في فتنة ابن الزبير.

ومن الشهادات التي يحق لشريح أن يعتزَّ بها ما ذكره هُبَيْرة بن بريم، من أن علياً جمع الناس في رحبة المسجد فقال: إني مفارقكم، فجعلوا يسألونه حتى نفد ما عندهم ولم يبق إلا شريح، فجثا على ركبتيه وجعل يسأله فقال له علي: اذهب فأنت أقضى العرب.

وقال جابر بن زيد: أتانا زياد، يعني ابن أبيه، بشريح فقضى فينا سنة لم يقض فينا مثله قبله، ولا بعده.

ومن كلام شريح في القضاء: «الخصم داؤك، والشهود شفاؤك»، وروى الأعمش عن شريح قال: «زعموا، كنية الكذب» وأن الرسولr قد ذم من الحديث ما كان سبيله الظن، فأمر بالتثبت في الإخبار فلا يروى الخبر حتى يكون معزواً إلى ثبت ومروياً عن ثقة.

وله شعر على عادة كثير من العلماء، ومن شعره:

رأيت رجالاً يضربون نساءهم

                  فشُلَّت يميني حين أضرب زينبا       

وزينب شمس والنساء كواكب

                  إذا طلعت لم تُبقِ منهن كوكـبا  

عماد الدين رشيد

 

 مراجع البحث:

 

ـ الذهبي، سير أعلام النبلاء (مؤسسة الرسالة، بيروت 1413).

ـ الشيرازي أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف، طبقات الفقهاء (دار القلم، بيروت).

ـ ابن حجرالعسقلاني: تهذيب التهذيب (دار الفكر، بيروت 1404 ـ 1984).

ـ المزي: تهذيب الكمال (مؤسسة الرسالة، بيروت 1400 ـ 1980).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 684
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1034
الكل : 58491782
اليوم : 64296

علم النفس (نظير-)

علم النفس (نظير ـ)   نظير علم النفس parapsychology أسلوب خاص في دراسة الحياة النفسية يتناول الحوادث التي تتجاوز ما هو سويّ paranormal مثل الإدراك فوق الحسي perception extra- sensorielle الذي يشمل: التخاطر[ر] télépathie، والفِراسة Clairvoyance والأفكار المستقبلية extra - sensor perception. ويختلف علم النفس الوضعي عن نظير علم النفس بفروق كثيرة أهمها في الموضوع والمنهج والهدف. ـ من حيث الموضوع: يتناول علم النفس الوضعي الظواهر النفسية التي تُبحث بالحواس والتجارب الحسية والشعورية، أما نظير علم النفس فيتناول ما يتجاوز الإحساس والنفس، كمحبة الله والناس.
المزيد »