logo

logo

logo

logo

logo

الشمشاطي (علي بن محمد-)

شمشاطي (علي محمد)

Al-Shimshati (Ali ibn Mohammad-) - Al-Shimshati (Ali ibn Mohammad-)

الشِّمشاطي (علي بن محمد ـ)

(الرابع الهجري/العاشر الميلادي)

 

أبو الحسن علي بن محمد بن المطهّر العَدَوي (نسبة إلى بني عدي من تغلب)، الشِّمشاطي (نسبةً إلى شِمشاط من مدن أرمينية) وقيل: الشميشاطي.

عالم أخباري أديب مصنف، وشاعر من شعراء القرن الرابع الهجري، كان يُلقّب (المعلِّم). من أهل الموصل، انتقل إلى بغداد وواسط. قال ابن النديم: «وهو شاعر مصنف مؤلف مليح الحفظ كثير الرواية، وفيه تزيّد، كذا كنت أعرفه قديماً....ويحيا في عصرنا هذا». ولم تذكر المصادر شيئاً عن ولادته ونشأته ووفاته، ولكن يستطيع المرء أن يستشفّ من أخباره وما نقله في كتابه «الأنوار» أنه عاش معظم سني القرن الرابع الهجري، فكان حيّاً في زمن ابن النديم سنة (377هـ) كما سلف، وكان دخوله إلى واسط سنة (394هـ). كما كان ممن خالط الولاة والأدباء والشعراء الكبار، فقد علّم أبا تغلب عُدّة الدولة الغضنفرَ بن ناصر الدولة الحمداني وأخاه، ثم صار نديماً لهما، كما نقل في كتابه بعض الأشعار لمعاصريه، ويبدو أنه كان يهاجي بعضهم، فقد أورد الثعالبي في اليتيمة أبياتاً للسريّ الرفاء يهجو فيها الشمشاطي.

روى عن جِلة من العلماء أمثال ابن دريد، والصولي، وعلي بن سليمان الأخفش وغيرهم. وله عدد من الكتب منها: «التنزّه ـ وقيل: النزه والابتهاج» جمع فيه غرائب الأخبار والأشعار والآداب، و«الأديرة والأعمار في البلدان والأقطار» ذكر فيه عدداً من الأديرة والبيوت، و«الأنوار والثمار»، جمع فيه أحسن ما قيل في ذلك شعراً، و«شرح حماسة أبي تمام الكبرى»، و«أخبار أبي تمام والمختار من شعره»، وغيرها من الكتب التي تدل على سَعة علمه واطلاعه.

ولعل من أبرز كتبه كتابه «الأنوار في محاسن الأشعار» وهو الكتاب الوحيد الذي وصل إلينا من كتبه، وتأتي أهمية هذا الكتاب من الأخبار التي انفرد  بذكرها، والأشعار النادرة التي أوردها فيه، كما أنه يعد مصدراً لأيام بني تغلب في الجاهلية، يضاف إلى ذلك ما أورده لشعراء عصره أمثال الناشئ عبد الله ابن محمد، والصنوبري، وديك الجن، والنامي، والحسين بن الضحاك، ولغيرهم من الشعراء السابقين أمثال ابن المعتز، وأبي نواس، وعمرو بن كلثوم.

والكتاب مطبوع في مجلدين بتحقيق السيد محمد يوسف في وزارة الإعلام الكويتية.

علي أبو زيد

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء (دار إحياء التراث، بيروت 6391).

ـ الشمشاطي، الأنوار ومحاسن الأشعار، تحقيق  السيد محمد يوسف.

 

 


التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 775
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1042
الكل : 58491704
اليوم : 64218

الرائز النفسي

الرائز النفسي   الرائز النفسي psychological test اختبار يسمح بأن نقيس، بطرائق علمية، مختلف أوجه العملية الذهنية والانفعالية، ولاسيما تلك المتعلقة بسمات الشخصية والسلوك والذكاء. والرائز test في مجال دراسة السلوك الإنساني يشير إلى طريقة منظمة وموضوعية في إعداد وتطوير مجموعة من البنود أو الأسئلة واستخدامها في الكشف عن جانب محدد من جوانب الشخصية، وتسمح بالوقت ذاته بمقارنة الأفراد فيما بينهم في هذا الجانب حصراً. فثمة رائز للذكاء ورائز للقدرات وآخر للتحصيل ورابع للشخصية... وهكذا.. فالرائز هو: مقياس موضوعي يتألف من مجموعة من البنود التي تكشف سلوكاً ما.
المزيد »