logo

logo

logo

logo

logo

شروود ( روبرت-)

شروود ( روبرت)

Sherwood (Robert-) - Sherwood (Robert-)

شروود (روبرت ـ)

(1896 ـ 1955)

 

روبرت شروود Robert Sherwood صحفي وكاتب مسرحي أمريكي. ولد في مدينة نيوروشيل New Rochelle  بولاية نيويورك وهو من القلائل الذين حصلوا على جائزة بوليتزر Pulitzer عدة مرات. انقطع عن الدراسة في جامعة هارفرد ليشارك في الحرب العالمية الأولى حيث تعرض للتسمم بالغاز فعاد إلى بلاده وتابع الدراسة حتى تخرجه عام 1918. عمل في كبريات الصحف والمجلات الأمريكية، فقد كتب في النقد الأدبي والمسرحي والسينمائي في مجلات «فانيتي فير» Vanity Fair، و«سكربنر» Scribner التي كان محررها الأدبي، و«لايف» Life المعروفة التي كان رئيس تحريرها. عمل في أثناء الحرب العالمية الثانية كاتباً لخطابات الرئيس روزفلت ومستشاراً أدبياً له، كما تولى إدارة فرع ماوراء البحار لمكتب المعلومات الحربية في البيت الأبيض.

كانت أولى مسرحيات شروود «الطريق إلى روما» The Road to Rome  ت(1927)، وقد لاقت نجاحاً كبيراً، إذ حمل فيها على الحرب، بأسلوب برنارد شو، من خلال سرده أحداث حملة هنيبعل على روما في الحرب البونية الثانية. أما مسرحية «جسر ووترلو» Waterloo Bridge ت(1929) فقد كانت أولى محاولاته معالجة مأزق الإنسان المثالي سليم الطوية في فترة ما بين الحربين العالميتين. واستخدم في مسرحياته التالية أساليب الكتابة المتاحة لـه كافة، من الأسلوب الساخر في «زوج الملكة» The Queen’s Husband  ت(1928) إلى الملهاة في «لمّ الشمل في فيينا» Reunion in Vienna ت(1931) والميلودراما (المشجاة) في «الغابة المتحجرة» The Petrified Forest ت(1934). وفي مسرحية «سرور الأبله» Idiot’s Delight ت(1936)، التي استوحاها من وصول موسوليني وهتلر إلى السلطة ونال عنها جائزة بوليتزر أول مرة، قدم صورة معقدة لمجموعة من الأشخاص الذين يقعون أسرى دوامة الحرب.

تابع شروود معالجة موقف الإنسان المؤمن بالسلام حيال الحرب ويجد نفسه مجبراً على الانخراط فيها، كما في «إيب لنكولن في إلنوي» Abe Lincoln in Illinois ت(1935)، التي تجري أحداثها في جو الحرب الأهلية الأمريكية وما سبقها، ونال عنها جائزة بوليتزر الثانية. وفي مسرحية «لن يكون هناك ليل» There Shall Be No Night ت(1940)، التي قد تكون أفضل ما كتبه حول هذا الموضوع وحول استحالة وقوف الإنسان الملتزم على الحياد، وعنها حصل على جائزة بوليتزر الثالثة. كما حصل عام 1946على جائزة أوسكار أفضل سيناريو بعنوان «أفضل سني حياتنا» The Best Years of Our Lives حول ضحايا الحرب المعاقين وإعادة تأهيلهم في المجتمع. وكان كتابه «روزفلت وهوبكنز» Roosevelt and Hopkins ت(1948) نتيجة لقربه من الرئيس، ويعد من أهم المراجع حول تاريخ تلك الفترة، وعنه حصل على جائزة بوليتزر الرابعة وكانت آخر تكريم له.

أسس شروود مع إلمر رايس Elmer Rice وآخرين إحدى أكبر شركات الإنتاج المسرحي في الولايات المتحدة، إلا أن نتاجه المسرحي بعد الحرب العالمية الثانية لا يذكر. نُقلت أغلب مسرحياته إلى السينما وقام كبار ممثلي هوليوود بأداء أدوارها. وكانت وفاته في مدينة نيويورك.

حصة منيف

 

 مراجع للاستزادة:

 

- J.NARDIN, The Plays of R. Sherwood (in Chrisalis,10, 1957).

- P.C.HARRIS Jr., The Relation of Dra­matic Structure to the Ideas in Sher­wood’s Dra­matic Works (Stanford Uni­ver­sity 1960).

 


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 680
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1040
الكل : 58491990
اليوم : 64504

البياني الاحصائي (التمثيل-)

البياني الإحصائي (التمثيل ـ)   إنّ دراسة أي ظاهرة من ظواهر مجتمع ما  قد تتطلب تمثيلاً بيانياً إحصائياً graphique statistque، أي عرضاً بيانياً للمعطيات أو الإحصائيات يسمح أو يساعد على فهم مجموعة الصفات أو الخصائص موضوع الدرس على أساس توزع تلك المعطيات إحصائياً، ومن ثم تعرف وسطاء هذا التوزيع مثل متوسطه Average، أو منواله Mode.
المزيد »