logo

logo

logo

logo

logo

عقيل بن أبي طالب

عقيل طالب

Akil ibn abi Talib - Akil ibn abi Talib

عَقيل بن أبي طالب

(43ق.هـ ـ 60هـ/580ـ 679م)

 

أبو يزيد عَقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف الهاشميّ القرشيّ، أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، ابن عم رسول اللهr، وأخو سيدنا علي وجعفر، كان أكبر إخوته بعد طالب؛ إذ كان يكبرُ جعفراً بعشر سنين، وعلياً بعشرين سنة، ومع ذلك كان آخرهم موتاً.

علاّمة بالنسب وأيام العرب، خاصة أنساب قريش ومآثرها ومثالبها، كما كان من عقلاء قريش الذين يتحاكم الناس إليهم في الخصومات، وقد بقيت له هذه المكانة بعد الإسلام.

كان أحد الذين ورثوا أقرباءهم المسلمين الذين هاجروا إلى المدينة؛ إذ ورث دار النبيr ودور بني هاشم، حتى قال فيه النبيr حين قدم مكة، وسُئل عن منزله: «وهل ترك لنا عقيل منزلاً؟!».

شهد غزوة بدر مشركاً، وكان قد خرج إليها مُكرهاً مع من خرج من بني هاشم، فأُسِر ولم يكن له مال، ففداه عمه العباس. أسلم قبل صلح الحديبية، وهاجر في أول سنة ثمان، وقيل أسلم عام الفتح.

شهد غزوة مؤتة، وقيل إنه لم يشهد خيبراً ولا حُنيناً ولا فتح مكة لمرضه، والصحيح أنه شهد حُنيناً وكان ممن ثبت فيها.

قال له النبيr: «إني لأحبك حبّين: حبّاً لقرابتك، وحبّاً لما كنتُ أعلم من حبّ عمي إياكَ». كما فرض له النبيr من خيبر كل عام مئة وأربعين وسقاً من التمر.

كان الناس يأخذون عنه في مسجد المدينة علمه بالنسب وأيام العرب، وقد كانت له في المسجد طنفسة معروفة يجلس عليها، كما كان سريع الجواب المُسكت، حاضر البديهة. وهو أحد الثلاثة الذين دوّنوا دواوين العطاء لسيدنا عمر بن الخطاب، فرتب الناس فيه حسب قبائلهم وأنسابهم، كما كان يسقي الحجيج فيمن يسقي من بني هاشم مع كبر سنّه وتقدّم عمره.

قدم البصرة ثم الكوفة، ثم فارق أخاه عليَّاً فوفد على معاوية في الشام في ديَنٍ كان عليه فقضاه عنه.

وُصف بأنه كان بسَّاماً مزَّاحاً. مات فاقداً البصر أوائل خلافة يزيد بن معاوية، وقيل إنه توفي قبل ذلك في خلافة معاوية بن أبي سفيان، ودُفن بالبقيع.

منى عسة

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن حجر العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق علي محمد البجاوي (دار الجيل، بيروت 1412هـ).

ـ الذهبي، سير أعلام النبلاء، تحقيق شعيب الأرناؤوط ونعيم العرقسوسي (مؤسسة الرسالة، بيروت 1413هـ).

ـ الطبري، تاريخ الأمم والملوك (دار الكتب العلمية، بيروت 1407هـ).

ـ ابن عبد البَرّ، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق علي محمد البجاوي (دار الجيل، بيروت 1412هـ).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 359
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1037
الكل : 58492691
اليوم : 65205

تسفايغ (شتيفان-)

تْسْفايغ (شتيفان ـ) (1881 ـ 1942)   شتيفان تسفايغ  Stefan Zweigأديب نمسوي كتب في القصة والرواية والشعر والسيرة والمقالة والمسرح، واشتهر أيضاً مترجماً عن الفرنسية. انحدر من عائلة من الصناعيين، ودرس الآداب الألمانية والفرنسية في مدينة فيينة Wien مسقط رأسه ثم في برلين Berlin حيث حصل على الدكتوراه. قام إثر ذلك بعدة رحلات طويلة عبر أوربة وشمال أفريقية والهند وأمريكة إلى أن استقر في مدينة سالزبورغ Salzburg عام 1919.
المزيد »