logo

logo

logo

logo

logo

عبد الله بن عباس

عبد الله عباس

Abdullah ibn Abbas - Abdullah ibn Abbas

عبد الله بن عباس

(3 ق. هـ ـ 68هـ/ 619ـ 687م)

 

عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ابن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي، أبو العباس، ابن عمِّ رسول اللهr، حَبْرُ الأمَّة، وفقيه عصره، وإمام التفسير، ولد في شعب بني هاشم بمكة.

أمه أم الفضل لبابة بنت الحارث، وله جماعةُ أولادٍ أكبرُهم العباس، صحب النبيr نحواً من ثلاثين شهراً، وحدَّث عنه.

انتقل مع أبويه إلى دار الهجرة سنة الفتح وقد أسلم قبل ذلك. دعا له النبيr فقال: «اللهم علِّمه الحكمة وتأويل القرآن» وفي بعض الروايات: «اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل» و في حديث آخر: «اللهم بارك فيه، وانشر منه، واجعله من عبادك الصالحين»، وفي حديث آخر «اللهم زده علماً وفقهاً».

كان شديد الحرص على تلقي العلم حتى أنه كان يسأل عن الأمر الواحد ثلاثين من أصحاب النبيr، وكانت له منزلة علمية عالية بين الصحابة، لُقّب ألقاباً عدَّة منها: ترجمان القرآن، ربَّاني الأمة، البحر، حَبْرُ الأمة.

أدناه عمر بن الخطابt فَوَجَدَ عليه ناسٌ من المهاجرين لإدناءه ابن عباس من دونهم، فقال عمر: أما إني سأريكم اليوم منه ما تعرفون فضله، فسألهم عن هذه السورة ]إذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ والْفَتْحُ[ فقال بعضُهم: أمرَ اللّه نبيَّه إذا رأى النَّاس يدخلون في دين الله أفواجاً أن يحمدَهُ ويستغفرَهُ، فقال عمر: يا ابن عباس تكلَّم، فقال: أعلمَهُ متى يموت، أي فهي آيتُكَ مِنَ الموتِ فسبِّحْ بحَمْدِ رَبِّكَ واسْتَغْفِرْهُ.

وقال: دعاني عمر مع الأكابر ويقول لي لا تتكلم حتى يتكلموا ثم يسألني، ثم يُقْبِلُ عليهم فيقول: ما منعكم أن تأتوني بمثل ما يأتيني به هذا الغلام الذي لم تستو شؤون رأسه. وكان كثير العبادة، من ذلك أنه كان إذا سافر من مكة إلى المدينة صلى ركعتين، فإذا نزل قام شطر الليل يرتل القرآن حرفاً حرفاً ويكثر في ذلك من النَّشيج والنَّحيب.

غزا إفريقيا مع ابن أبي السرح، واستخلفه الخليفة علي على البصرة بعد وقعة الجمل، وسار علي إلى الكوفة ووجه الأشتر على مقدمته، فلحقه رجل فقال: من استخلف أمير المؤمنين على البصرة، قال: ابن عمه، قال: ففيم قتلنا الشيخ أمس بالمدينة؟!. ولم يزل ابن عباس على البصرة حتى قتل علي، وشهد مع علي الجَمَلَ وصِفِيّن والنَّهروان.

لما بويع علي قال لابن عباس: اذهب على إمرة الشام، فقال: كلا، أقل ما يصنع بي معاوية إن لم يقتلني الحبس، ولكن استعمله وبين يديك عزله بعد، فلم يقبل منه.

أشار على علي ألاّ يولي أبا موسى يوم الحَكَمَين، وأن يوليه أو يولي الأحنف، فأراد عليّ ذلك، فغلبوه على رأيه.

كُفَّ بَصَرُهُ في آخر عمره وتوفي في الطائف، وهو القائل: «إن يأخذ الله من عيني نورهما، ففي لساني وقلبي منهما، نور قلبي ذي دخل، وفي فمي صارم كالسيف مأثور».

جمعت فتاويه في عشرين كتاباً، ومسنده ألف وستمئة وستون حديثاً، وله من ذلك في الصحيحين خمسة وسبعون، وله من الكتب «تفسير ابن عباس» جمعه بعض العلماء.

مؤمنة الباشا

 مراجع للاستزادة:

 

ـ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة (دار الجيل، بيروت 1412هـ/1992م).

ـ محمد بن أحمد الذهبي، سير أعلام النبلاء (مؤسسة الرسالة، بيروت 1413هـ).

ـ رشاد داغوث، مآثر الصحابة، عبد الله بن عباس (دار النفائس، 1410هـ/1990م).

ـ محمود الشلبي، حبر الأمة (دار الجيل، بيروت1410هـ/1990م).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 843
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1042
الكل : 58481928
اليوم : 54442

المنطاد (رياضة-)

المنطاد (رياضة ـ)   المنطاد balloon جسم يرتفع في الجو قائم على مبدأ ملئه بغاز أخفّ من الهواء يساعده على التحليق. ومن أجل ذلك يتم وضع حارق burner يعمل على غاز البروبان propane تحت الظرف the envelope، ويتم خفض المنطاد عن طريق صمام المظلة parachute valve الموجود في أعلى الظرف حيث تفرغ كمية معيّنة من الغاز الساخن الموجود فيه. وتتم عملية توجيه المنطاد بوساطة الريح إذ يقوم القبطان بالارتفاع والانخفاض حتى يصل لجهة الريح المناسبة لتوجيهه.
المزيد »