logo

logo

logo

logo

logo

عبيد بن شرية

عبيد شريه

’Ubayd ibn Shiriah - ’Ubayd ibn Shiriah

عُبَيد بن شَرِيَّة

(…ـ نحو 100هـ/… ـ 718م)

 

عُبَيد (بلفظ التّصغير) بن شَرِيَّة (زنة عَطِيّة، بالشّين المعجمة، وقيل بالسّين المهملة، كما قيل: سارية) الجُرْهميّ، راوية عالمٌ بأخبار الماضين وأنسابهم، مُعَمَّرٌ يُعدّ في الحكماء الخطباء، عاش في الجاهليّة دهرًا ثم أدرك الإسلام وأسلم، وقضى في خلافة عبد الملك بن مروان.

استحضره معاوية بن أبي سفيان في خلافته، وكان معاوية مولعًا بأخبار الأمم الغابرة، وأحاديث من مضى، مستشرفًا لأخبار ملوك حِمْيَرَ خاصّة، فقال له عمرو بن العاص، لو بعثت إلى الجرهميّ، فإنّه أدرك ملوك الجاهليّة، وهو أعلم من بقي اليوم بأحاديث العرب وأنسابها، وأوصفَه لما مَرَّ عليه من تصاريف الدّهر. فكان أن جيء به، فلمّا وقف بين يدي معاوية، إذ هم بشيخ كبير السِّنّ، صحيح البدن، ثابت العقل، ذَرِب اللِّسان، كأنّه الجِذْع. فأمر معاوية بإنزاله قُرْبَه، وأخدمه، وأمر من يجري عليه رزقه، ووسّع عليه وألطفه، ثم أخذ يسأله عن الأخبار المتقدّمة، وملوك العرب والعجم، وسبب تَبَلْبُل الألسنة، وافتراق النّاس في البلاد، فأخذ يجيبه عن سؤالاته، مستفيضًا في الحديث عن وقائع العرب وأشعارها وأخبارها، فأمر معاوية أهل ديوانه وكُتّابه أن يدونوا الأخبار التي يسوقها، ثمّ أٌلِّف كتابًا.

وإن صحّ خبره مع معاوية بن أبي سفيان، وصحّ أنه أملى على كُُتّاب معاوية معارفه، فهو أوّل من صنّف الكُتب من العرب، وكتابه أوّل مُصَنَّف في الإسلام، على أنّه قد زِيد فيه ونقص، فلايؤخذ منه نُسختان مستويتان، وقد نبّه السَّلف على الاضطراب في مادة هذا الكتاب، وشكك بعض المستشرقين في شخصية عُبَيد، وفيهم كرنكو، وذهب إلى أنها من اختراعات محمد بن إسحاق النّديم، وبسط القول في ذلك في أطروحة نشرها عند طبع رواية كتاب عبيد، وذهب الزِّرِكلي إلى أن النّديم قد يكون تلَقّف اسم عُبيد من أفواه غير المتثبتين من الرواة.

مقبل التّامّ عامر الأحمدي

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن حجر العسقلاني، الإصابة، تحقيق علي محمد البجاوي (دار الجيل، بيروت 1412هـ).

ـ وهب ابن منبّه، التّيجان في ملوك حمير وبذيله أخبار اليمن وأشعارها وأنسابها (الهند 1347هـ).

ـ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق (دار الفكر، دمشق 1996م).

ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء (مؤسسة المعارف، بيروت 1999).


التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 889
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1038
الكل : 58492893
اليوم : 65407

كورين (أوغاتا-)

كورين (أوغاتا ـ) (1658 ـ 1716)   أوغاتا كورين Ogata Korin فنان ياباني ولد في كيوتو Kyoto، وتُوفِّي فيها. اسمه الأصلي أوغاتا كوريتومي Ogata Koretomi، وكورين اسم فرشاته، ودعي أيضاً باسم أوغاتا إتشينوجو Ogata Ichinojo، وهو معروف أنه ابـن مرحلة توكوغاوا (1603 - 1868) Tokugawa وأحد كبار أساتذة مدرسة «سوتاتسو» Sotatsus للتصوير الزخرفي، وقد اشتهر بالتصوير فوق الستائر والحواجز واستعمال طلاء خاص اسمه (ورنيش اللك) laque وبتصميمات رسوم الأقمشة. ينحدر كورين من الساموراي Samurai، الجنود الأرستقراطيين، وينتسب إلى أشهر مصممي الحروف الكاليغراف calligraphie. كان والده سوكن Soken من الضليعين بالفن الحروفي في مدرسة كوِتسو Koetsu school.
المزيد »