logo

logo

logo

logo

logo

أبو شامة (عبد الرحمن-)

شامه (عبد رحمن)

Shamah (Abd al-Rahman Abu-) - Shamah (Abd al-Rahman Abu-)

أبو شامة (عبد الرحمن)

(599 ـ 665هـ/1202 ـ 1267م)

 

عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي الدمشقي، الشافعي، العالم المؤرخ النحوي المعروف بأبي شامة. لشامة فوق حاجبه الأيسر.

ولد بدمشق برأس درب الفواخير، داخل الباب الشرقي، ونشأ في بيت عرف بالعلم والمعرفة. قرأ القرآن الكريم قبل سن العاشرة، وأكمل القراءات على شيخه علم الدين علي السخاوي سنة 610هـ، وسمع «صحيح البخاري» من الشيوخ داود بن ملاعب وشمس الدين أحمد العطار وموفق الدين المقدسي، ثم ارتحل إلى الإسكندرية وسمع من شيوخها. وعرف بكثرة ترحاله للقاء العلماء، فكان يشد الرحال إلى مصر أكثر من مرة، وإلى بيت المقدس، ومكة والمدينة، والمدن الشامية. وزاد عدد شيوخه على الأربعين.

كان أبو شامة واحداً من أبرز المؤرّخين في القرن السابع الهجري، ومن أوسع العلماء نتاجاً في ميادين العلم المختلفة، وكان متضلّعاً في فنون كثيرة من العلوم، وخاصةً الدينية منها، لذلك امتدحه كثير من الأئمة والعلماء والمؤرخين واصفين إيّاه: بالفقيه الفاضل العلامة المقرئ، النحوي، الحافظ، المجتهد، المحدث، ذي الفنون، العالم، المؤرّخ. وكان له مكانة  اجتماعية في نفوس معاصريه وشيوخه وطلابه، وكان عاقلاً عفيفاً أميناً على جانب كبير من التواضع وحسن الخلق. ونادراً ما يخلو كتاب في التراجم من ذكره وإطرائه والثناء عليه والإعجاب بشخصيته العلميّة وغزارة علمه.

تولى عدداً من الوظائف العلمية، إذ أسندت إليه مشيخة الإقراء بالتربة الأشرفية ومشيخة الحديث بالدار الأشرفية، ومارس التدريس في بعض مدارس دمشق كالمدرسة الركنية. وتتلمذ على يده نخبة من الطلبة، فكانوا أئمة وعلماء بارزين في البلاد الشامية والمصرية.

تعرّض أبو شامة إلى محنة، إذ أتاه اثنان إلى بيته في دمشق بطواحين الأشنان سنة 665هـ، فضرباه ضرباً مبرحاً، وذهبا، ولم يدر بهما أحد، ولا أغاثه إنسان، ولم يدر من سلّطهما عليه، فصبر واحتسب.

ومن شعره:

وقال النبي المصطفى أن سبعة

          يظلهم الله العظيم بظلـه

محبٌ عفيـف ناشئ متصـدّق

          وباكٍ مُصلٍّ والإمام بعدله

وبقي حيّاً بعدها نحو مئة يوم ثم توفي ودفن في مقابر باب الفراديس بدمشق.

خلّف مجموعة كبيرة من الكتب في فنون شتى من العلوم، كان قد أوقفها، وكتباً أخرى كثيرة بخزانة المدرسة العادلية الكبرى للانتفاع بها. لكن المدرسة العادلية تعرضت لحريق في (سنة 699) واحترقت بجملتها، ولم يبق من كتبه إلا ما كان مع الناس خارج المدرسة.

وأهم كتبه التاريخية «الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية» و«الذيل على الروضتين» والذي يذكر فيه فهرس مؤلفاته.

 انتهى في كتاب «الروضتين» إلى وفاة السلطان الملك صلاح الدين الأيوبي سنة 589هـ. ثم رغب في أن يضيف حوادث تاريخية وقعت بعد ذلك، فكان «الذيل على الروضتين»، والذي بدأه سنة 590هـ وانتهى منه سنة 665هـ. وقد اتّبع فيه فن الحوليات.

على الرغم من نقده سلبيات غيره، لم يخل تاريخه من هنات، فأحداث سنة من السنين تملأ عدداً من الصفحات، في حين لا تتجاوز أحداث سنة أخرى بضعة أسطر، وأحياناً يؤرّخ بالسنة والشهر واليوم مع تسمية اليوم من الأسبوع، وأحياناً يؤرّخ بالشهر فقط، وتارةً بالسنة مع إغفال الشهر واليوم، وتخلو بعض الأماكن من ترتيب زمني دقيق. ومع ذلك يعد كتابه مصدراً أساسياً لحقبة مهمة من التاريخ العربي الإسلامي، لأنه لم يقتصر على الجانب السياسي والعسكري في الحوادث التاريخية، بل تناول أموراً تتعلق بالجانب الإداري والاقتصادي والعمراني والاجتماعي والطبيعي، وتعرض لأحداث العراق والحرمين الشريفين واليمن والأندلس فضلاً عن البلاد المصرية والشامية.

بلغت مؤلفات أبو شامة التي ذكرها في كتابه «الذيل على الروضتين» خمسين مؤلفاً، منها في مكتبة الأسد الوطنية المؤلفات الآتية: «إبراز المعاني في حرز الأماني» و«الباعث على إنكار البدع والحوادث» و«الذيل على الروضتين» و«الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية» و«ضوء الساري إلى رؤية معرفة الباري» و«كتاب السواك» و«المحقق من علم الأصول فيما يتعلق بأفعال الرسولr» و«مختصر الروضتين في أخبار الدولتين» و«المرشد الوجيز في علوم تتعلق بالقرآن العزيز».

غطاس نعمة

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ الأسنوي، طبقات الشافعية (دار الكتب العلمية، بيروت 1987م).

ـ البغدادي، إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (دار الفكر، بيروت 1982م).

ـ حاجي خليفة، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (المكتبة الفيصلية، مكة المكرمة).

ـ الكتبي، فوات الوفيات والذيل عليها، تحقيق إحسان عباس (دار صادر بيروت).

 


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 534
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1049
الكل : 58481136
اليوم : 53650

مكتاغرت (جون-)

مَكْْتاغَرْت (جون ـ) (1866ـ 1925)   جون م. إليس مَكْتاغَرْت (مَكْتغارت) John M. Ellis McTaggart فيلسوف مثالي إنكليزي، ولد في لندن ودرس في جامعة كمبردج وحصل على البكالوريوس في الآداب سنة 1888، ثم عُيِّن أستاذاً في جامعة كمبردج منذ سنة 1897حتى تقاعده في سنة 1923. تأثر بالحركة الهيغلية الإنكليزية وأصبح فيما بعد من أكبر دعاتها، كانت له دراسات معمقة لفلسفة هيغل[ر] أثمرت عن ثلاثة مؤلفات ممتازة: «دراسات في الديالكتيك الهيغلي» Studies in the Hegelian Dialectic ت(1896) و«شرح على منطق هيغل» A Commentary on Hegel’s Logic ت(1910) و«دراسات في الكوسمولوجيا الهيغلية» Studies in Hegelian Cosmology ت(1901).
المزيد »