logo

logo

logo

logo

logo

شجر الدر (شجرة الدر)

شجر در (شجره در)

Shajar al-Durr - Chajar ad-Durr

شجر الدر (شجرة الدر)

(… ـ 657هـ/… ـ 1258م)

 

شجر الدر الملكة الملقبة بعصمة الدين أم خليل من شهيرات الملكات في الإسلام ذات إدارة وحزم وعقل ودهاء وإحسان، تركية الجنسية وقيل أرمينية. اشتراها الملك الصالح نجم الدين أيوب وتزوجها بعد أن أنجبت له ابنه خليل الذي مات صغيراً، وقد حظيت عنده فكان لا يفارقها سفراً ولا حضراً.

قامت شجرة الدر بعمل عندما توفي زوجها السلطان نجم الدين أيوب سنة 647هـ/1249م، في أثناء زحف الصليبين بقيادة ملك فرنسة لويس التاسع باتجاه القاهرة بعد أن استولوا على دمياط، فأخفت شجرة الدر خبر وفاة زوجها وجمعت الأمراء وأرباب السلطان وأخبرتهم أن السلطان يأمرهم أن يحلفوا له أن يكون الملك من بعده لولده المعظم تورانشاه، فأجابوها إلى ذلك وأقسموا لها الأيمان بتنفيذ مطلبه، وأرسلت لإحضار توران شاه المقيم في حصن كيفا على عجل، وأخذت توقع عن السلطان مراسيم الدولة إلى أن وصل توران شاه إلى المنصورة.

لم يحفظ توران شاه لزوج أبيه شجر الدر الجميل، ونسي أنها صانت له ملك أبيه وأنها أرسلت تستدعيه على عجل لتولي السلطنة، فاتهمها بأنها أخفت ثروة أبيه، وأرسل إليها يهددها ويطالبها بما تحت يدها من الجواهر، فداخلها منه خوف. وكاتبت المماليك البحرية[ر] في 2 أيار 1250م/7 محرم 648هـ. وكانت العلاقات قد ساءت بين المماليك البحرية وتوران شاه الذي وجد فيهم حجر عثرة تعترض سلطانه المطلق، فهجم المماليك على توران شاه وقتلوه، فلما قتل وقع الاتفاق على تولية شجر الدر السلطنة وجعلوا عز الدين أيبك الصالحي التركماني أتابك عسكرها. ولكنه لم يكن يتصرف ولا يقطع في أمر إلا بعد أخذ موافقتها واستشارتها ومعرفة رأيها فيه وإرادتها.

لكن قيام امرأة في حكم العرب المسلمين، كان شيئاً جديداً فالمسلمون لم يعتادوا في تاريخهم الطويل أن يسلّموا زمام حكمهم لامرأة، ويبدو أن شجر الدر أحست بالحرج وبوضعها الغريب، ولهذا أسرفت في التقرب إلى أهل الدولة ومن المماليك البحرية، فمنحتهم الرتب والإقطاعات والأموال، وخفضت الضرائب عن الرعية لتستميل قلوبهم، ولا أدل على شعور شجر الدر بالحرج من أنها حرصت على ألا تُبرز اسمها مكشوفاً، فكانت المراسيم والمناشير تصدر من القلعة وعليها علامة «أم خليل الصالحية» وضربت السكة باسمها ونقش عليها «السكة المستعصمية الصالحية ملكة المسلمين والدة الملك المنصور خليل». وقد حرصت شجر الدر على التمسك بلقب «أم الملك المنصور خليل» لتظهر صلتها القوية بالبيت الأيوبي عن طريق ولدها خليل من ناحية، وزوجها الصالح أيوب من ناحية أخرى، وبذلك تضفي على سلطتها حالة من الشرعية وكذلك حاولت أن تظهر صلتها الوثيقة بالخلافة العباسية في بغداد وتتمسك بلقب المستعصمية إشارة إلى صلتها بالخليفة العباسي المستعصم بالله.

كانت أولى المشكلات التي واجهت السلطانة شجر الدر هي أنها قامت في السلطنة والفرنسيون ما زالوا في البلاد، صحيح أن لويس التاسع كان قد أسر بعد انتصار المسلمين في معركة المنصورة، ولكنّ دمياط بقيت قاعدة بحرية في قبضة الفرنسيين، لذلك جرت المفاوضات بين لويس التاسع والسلطانة شجر الدر، وتم الاتفاق على إطلاق سراح لويس التاسع وجميع أسرى الصليبين مقابل 800 ألف دينار وأن يتم إجلاء الفرنسيين عن دمياط  وأن يتعهد لويس التاسع بعدم العودة إلى سواحل الإسلام مرة أخرى، وفي أيار 1250م، تسلم المماليك دمياط وأطلقوا سراح الملك لويس التاسع بعد دفع نصف الفدية، أما بقية الأسرى فقد ظلوا في الأسر لحين دفع باقي الفداء المطلوب.

عندما بلغ الخليفة المستعصم وهو ببغداد أن أهل مصر سلطنوا عليهم امرأة أرسل يقول لأمراء مصر، «إن كانت الرجال قد عدمت عندكم، فأخبرونا نسير لكم رجلاً»، فلما بلغ شجر الدر ذلك خلعت نفسها من السلطنة برضاها بعد أن حكمت الديار المصرية ثلاثة أشهر إلا أياماً، برهنت فيها على حسن سيرتها وغزير عقلها وجودة تدبيرها، وأشار القضاة والأمراء بأن يولى السلطنة أيبك وأن يتزوج شجر الدر، فتزوج بها ثم تولى السلطنة ولقب بالملك العزيز وذلك في آخر ربيع الآخر سنة 648هـ، ولكن شجر الدر التي كانت قد ذاقت طعم السلطان وحكمت مصر حكماً انفرادياً مدة ثمانين يوماً لم تقبل الانزواء محرومة من كل نفوذ وسلطان، فلم تكد تتنازل عن السلطان لزوجها أيبك حتى عادت وعز عليها ذلك، ويروي المؤرخ ابن تغري بردي أن شجر الدر سيطرت على زوجها المعز أيبك سيطرة تامة بحيث صار في جميع أحواله «ليس له معها كلام». ثم عملت على قتل زوجها حين بلغها أنه يريد أن يتزوج بنت الملك الرحيم بدر الدين لؤلؤ صاحب الموصل، فتخيلت أنه ربما عزم على إبعادها أو قتلها لأنه سئم من حجرها عليه فعاجلت بقتله بأن حرضت جماعة من الخدم على قتله بالحمام في 23ربيع الأول سنة 657هـ ولكن مماليك المعز أيبك لم يغفروا لشجر الدر فعلتها فقتلوها بعد زمن بتحريض من ابن الملك المعز أيبك ووالدته أم علي، فوجدت مقتولة خارج القلعة يوم السبت 11ربيع الآخر سنة 657هـ، ثم حملت إلى التربة التي كانت قد بنتها لنفسها قرب مشهد السيدة نفيسة فدفنت فيها. وقيل إنه لما تيقنت أنها مقتولة أودعت قسماً من المال والجواهر وسحقت مجموعة من الجواهر النفيسة في الهاون. لئلا يأخذها الملك المنصور بن المعز أيبك وأمه.

نجدة خماش

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الصالح نجم الدين ـ عز الدين أيبك  ـ المماليك.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة في أخبار ملوك مصر والقاهرة (1353هـ/1935م).

ـ المقربزي، المواعظ والاعتبار (القاهرة 1324هـ/1911م).

ـ المقربزي، السلوك لمعرفة دول الملوك، تحقيق محمد مصطفى زيادة (القاهرة 1939).

 


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 596
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1046
الكل : 58480834
اليوم : 53348

الإيقاع

الإيقاع   الإيقاع rhythm لغة من الوقع، وهو الضرب بالشيء، وأوقع المغني أي بنى ألحان الغناء على موقعها وميزانها. ويعني الإيقاع عند الفارابي: تحديد أزمنة النغم بمقادير معينة ونسب محدودة. والكلمة الإنكليزية rhythm من اللاتينية rhythmus أو اليونانية rhutmus وتعني ضبط الحركة الزمنية للموسيقى. ويشمل الإيقاع مجموعة الأشياء التي تختص بوحدة الزمن beat، والنبرة accent، والمقياس measure، والسرعة أو الإيقاع الزمني tempo [ر. الموسيقى]، مما يستدعيه الأداء الصحيح في الموسيقى. ولقرب الإيقاع من النفس الإنسانية، ولعلاقته الحميمة بحركة الجسم في العمل والرقص والتعبير وانتظام دقات القلب وحركة التنفس والمشي والحفظ في عهد اللغة الشفوية، اعتقد بعض العلماء أن معرفة الإنسان للإيقاع سبقت معرفته للنغم. ودعموا قولهم بالإشارة إلى تطور الإيقاع المدهش لدى الشعوب البدائية، وتطور الحس الإيقاعي عند الأطفال، وتوالي حركات إيقاعية وإعادتها لدى بعض الحيوانات. وقد ارتبط الإيقاع بالرقص والعمل عند الشعوب القديمة والبدائية؛ كما كان له أثر مهم جداً في تطور اللغة وأوزان شعرها. ومعروف أن الشعر مرّ بمرحلة التصق بها وزنه بإيقاع لحنه، تماماً كما نراه من التزام «المغني/الشاعر» الشعبي القالب الغنائي ليزن به أشعاره التي يرتجلها ببداهة وسرعة كما في الزجل الشعبي. لذلك مرت الإيقاعات بمرحلة كان فيها تزاوج حميم ما بين الزمن والمقاطع اللفظية من قصيرة وطويلة. ولعلّ من الممكن القول إن لهذه المرحلة أثرها في وجود بحور ذات أوزان وقوافٍ معينة في اللغة العربية. حين كان الإنسان يستخدم بعض أدوات الطَّرْق في أعماله اليومية، تعرف أنماطاً إيقاعية تعتمد على اختلاف الأصوات التي تصدر عن هذه الآلات وتنوعها، من حيث طابعها الصوتي أو بحسب موقع الضرب عليها. وقد أطلق العرب على الثقيل منها لفظة «الدمّ»، وعلى الخفيف منها لفظة «التك». وكان لذلك نتائج أهمها ظهور إيقاعات مرافقة للغناء وغير متقيدة بوزن شعره، كما تطورت الإيقاعات تطوراً كبيراً وتنوعت بكثرة. ومن الإيقاعات العربية ما كان معروفاً في الجاهلية، ومنها ما ظهر في الإسلام كالهزَج والرّمل والثقيل. ومنها ما هو معروف في أيامنا كالمصمودي والسماعي الثقيل والمدوَّر الحلبي والنواخت. ومن الإيقاعات عموماً ما يكون «منتظماً» symetrical أو مختلاً non-symetrical أو حرّاً free rhythm أو متعدد الإيقاعات polyrhythm أو متعدد المقاييس polymeter. وقد اضطر تعقيد الإيقاع العلماء الموسيقيين إلى ابتكار طرائق لتدوينه؛ فابتكر صفي الدين الأرموي طريقة استخدام الأرقام لقياس الزمن؛ ومن ثم ظهرت وسائل أخرى أهمها الطريقة الأوربية وبها تحدد وحدة الزمن افتراضاً بسرعة الزمن وتقاس باقي الأزمنة بالنسبة لها. ولقياس هذه السرعة يستخدم جهاز إيقاعي يدعى الموقّتة الموسيقية «المترونوم» métronome يحدد عدد الوحدات الزمنية في الدقيقة الواحدة. ولما كانت الموسيقى تتألف من عنصرين أساسيين، هما اللحن والإيقاع، كانت الآلات الإيقاعية [ر. الآلات الموسيقية] إحدى الأقسام الرئيسة الثلاثة التي تتألف منها الفرقة الموسيقية (الأوركسترا) إضافة إلى الآلات الوترية وآلات النفخ الخشبية والنحاسية، كما أنها كانت عنصراً فعالاً على الدوام في الفرق الموسيقية جميعها على اختلاف أنواعها وجنسياتها. وتعتمد موسيقى الرقص أساساً على الإيقاع، وهو يبث فيها الحيوية. ويطبع الإيقاع الرقص ويسبغ عليه جوه ليتناسب مع هدفه ومعناه، وهذا ما يساعد مثلاً على التفريق بين أنواع الرقص العربي المختلفة، كالدبكة والسماح وحركات المتصوفة والدراويش. وقد دخل الإيقاع الغربي الموسيقى العربية والشرقية، وأكثره ينتسب إلى موسيقى الجاز وموسيقى الرقص مثل «الفالس» waltzer و«الروك» rock وغيرهما. وفي العالم إيقاعات راقصة كثيرة ومتنوعة وتختلف باختلاف البيئة الاجتماعية والثقافية للبلد أو المنطقة، ومنها ما ترافق الإنسان في أعماله. وهكذا يلازم الإيقاع الموسيقي الإنسان في جل نواحي حياته اليومية.   عبد الحميد حمام   مراجع للاستزادة:   ـ الفارابي، كتاب الموسيقى الكبير، تحقيق غطاس عبد الملك خشبة (دار الكتاب العربي، القاهرة 1967). ـ صفي الدين عبد المؤمن الأرموي، كتاب الأدوار، تحقيق هاشم الرجب (بغداد 1980). - JOSEPH MACHLIS, The Enjoyment of Music (New York, Norton and Co 1963). - DUCKWORTH And E .BROWN, Theoretical Foundation of Music (Belmont, California, Wadsworth Publishing Company 1978). - PERCY SCOLES, The Oxford Companion  to Music (London, Oxford University Press 1978).
المزيد »