logo

logo

logo

logo

logo

الدبال

دبال

Humus - Humus

الدبال

 

الدبال humus مادة عضوية، بنيتها إسفنجية متجانسة، ولونها بني قاتم، تدخل في تركيب ترب مختلفة. ينتج الدبال من تحلل المواد العضوية النباتية والحيوانية الميتة بوساطة الكائنات الحية الدقيقة، والبكتيريا، والفطريات المنتشرة في الأراضي الزراعية والحراجية.

يتركب الدبال أساسياً من الخشبين (ليغنين) والبروتين في صورة مركبات معقدة تسمى ليغنو بروتين Ligno-protein، كما يحتوي على نسبة عالية من الدهون، وكمية قليلة من العناصر المعدنية، ويعمل على ملء الفراغات بين حبيبات التربة.

لمحة تاريخية

تحتل الأراضي الغنية بالدبال المكانة الأولى بين المواد الأولية التي حازت اهتمام الإنسان منذ فجر التاريخ، فقد كان البحث عن مثل هذه الأراضي يشكل العامل المحرك والأقوى لتقدم الشعوب وتطورها، ولنشوب الحروب واحتلال المزيد من الأراضي الخصبة والغنية بالدبال، وللهجرات الآسيوية نحو أوربا وإفريقيا، وللفتوحات في آسيا وإفريقيا ووادي النيل الخصيب. ولا تقل الشواهد على أهمية الأراضي الغنية بالمادة العضوية في التاريخ، فبدءاً من بسط سيطرة أباطرة روسيا على التيبت السيبيرية والسهول الأوكرانية، إلى بحث اليابانيين عن مناطق دبالية خصبة وجديدة، وتمسك الفيتناميين بأراضي دلتا الميكونج الخصبة وغيرها، وقد كان الدافع غير المباشر لذلك هو بسط النفوذ على الأراضي الأكثر خصوبة وغنىً بالمواد العضوية الدبالية التي لا يتقدم تأثيرها في إنتاجية الأرض الزراعية، سوى مياه الري.

تركيب الدبال وتصنيف المركبات الدبالية وخصائصها

تتألف المواد العضوية في أثناء تحولها من بقايا نباتية وحيوانية، ومن الليغنين ومن السليلوز، ومن مركبات غروية متكونة بوساطة ميكروبات التربة، تسمى الدبال أو المركبات الدبالية، إضافة إلى مواد ذوابة تتفكك أو تتحد مع بعضها بسرعات مختلفة، مثل النيترات والأمونيا، وإلى عناصر أساسية، مثل C,H,O,N وأخرى ثانوية مثل P, Al, S, Ca, Fe Mg والسيليكون وغيرها.

وتدخل في تركيب المركبات الدبالية المواد الآتية:

ـ أحماض فولفيه أو الصفراء fulvic acids تتكون من مركبات سكرية معقدة وأحماض أمينية ومركبات عفصية.

ـ أحماض دبالية (هيومية) humic acids وهي إما أن تكوّن مركبات دبالية خشبية، شديدة الحموضة، لونها أسود وسهلة الانتقال في التربة مع الحديد، وتسمى بودسول podsols، أو أنها تكوّن أحماضاً دبالية حقيقية امتصت الآزوت الأمونياكي والأميني، ذراتها كروية الشكل تحتوي على نوى من الكينون quinone.

ـ الدبالين (الهيومين) humin، ويتكون من سلاسل من الخشبين (الليغنين) المؤكسد بفعل حيوي، ومن اليورينيدات المتعددة polyuronides والسكريات المتعددة polysaccharides والسكريات البسيطة (غلوكوز وزيلوز) وآثار من السكريات الآمينية glucosamines. وتدخل هذه المواد في تركيب الدبال الكلسي والأراضي القلوية والمعتدلة الحموضة، وتتكون بفعل البكتريا الهادمة للسليلوز، وتكون ذراتها على شكل حلقات متكاملة تعمل على حصر جزيئات الغضار والدبال، وتكوين تربة حبيبية البنية، وممتازة زراعياً.

تشكل الدبال (التدبّل) وأنواعه

يشتمل التدبّل على مجموعة عمليات من الاصطناع الحيوي biosynthesis التي تؤدي إلى تكوين المركبات الدبالية الغروية، وذلك انطلاقاً من نواتج انتقالية بسيطة لتحلل المادة العضوية الخام، ويرافق هذه العمليات نمطان مختلفان من التدبّل هما:

ـ التدبل اللاحيوي abiological humification، وهو يحدث في الأوساط غير النشطة حيوياً، مثل وسط المور Mor المرتفع الحموضة، والخث Peat السيء التهوية، مما يؤدي إلى إبطاء نشاط الأحياء الدقيقة، وسرعة تكوين الدبال غير الناضج الذي تكون مركباته قليلة التبلّر وغالباً ذائبة.

ـ والتدبّل البيوكيمياوي biochemical humification، وهو يسود في الأوساط النشطة حيوياً والملائمة لتكوين الدبال من تفكك الخشبين البوليمير Polymer في الأوساط الجيدة التهوية، والغنية بالكالسيوم والآزوت، وذلك بفعل الأحياء الدقيقة المفرزة للأنزيمات المتخصصة، أو أيضاً من تحلل السليلوز، ونصفي السليلوز، والبكتين، والإينولين وغيرها من السكريات المتعددة.

وما يتصل بأنواع الدبال فيمكن إيجازها في الجدول (1).

نوع الدبال

 

pH

 

C/N

 

نسبة التشبع بالقواعد%

 

شروط التكوين

الأحياء الدقيقة

 

التمعدن (التفكك)

 

التدبل

 وبعض الخصائص البيوكيماوية للمركبات

مول كلسي

calcic mull

أعلى من 7

10

100مشبع

saturated

 

- وجود الكلس الفعال Active lime

- أو وسط أو ادمصاص مشبع بالقواعد

بكتريا واكتينوميست

 

سريع

- اصطناع حيوي نشيط للدبال

- معقدات دبالية طينية

- تكوين وفير للهيومين

مول حراجي

forest mull

 

5.5

12-15

20-60

- حراج عريضة الأوراق، على صخور كلسية.

فطريات

سريع

- اصطناع حيوي لمعقدات دبالية مختلفة، ومرتبطة بالطين وتكوين الهيومين.

مودر حامضي

moder

4-5

15-25

10-20

- حراج عريضة الأوراق مع صنوبريات على صخور سيليسية

فطريات أليفة الحموضة

متوسط

- اصطناع حيوي لمعقدات دبالية مختلفة ومرتبطة بالطين وتكوين ضعيف للهيومين.

مور حامضي

(دبال خام)

 mor

 

3.5-4.5

25-45

أقل أو يساوي 10

- حراج متدهورة للصنوبريات على صخور سيليسية

فطريات أليفة الحموضة

بطيء

تكوين مستمر للمركبات الذائبة وهجرتها إلى أفق أعمق وبلمرتها فيه.

أنمور

anmor

 

متغيرة

 

أقل من

 20

متغيرة

 

وسط مشبع مؤقتاً بالمياه

بكتريا لاهوائية

بطيء

أقل من50% مادة عضوية جيدة التدبل.

الجدول (1) أنواع الدبال: خواصها وشروط تكوينها (بحسب Duchaufour عام 1975)

 

العوامل التي تؤثر في تطور المواد العضوية والدبال

تتحول المادة العضوية ببطء شديد في المناطق الباردة بسبب انخفاض درجة الحرارة مما يؤدي إلى تكوين الدبال الحامضي المور. أما في المناطق الدافئة والحارة فيكون تحولها سريعاً، ويتكون الدبال المول الذي يغلف حبيبات التربة ويجعل بنيتها حبيبية. ويخضع تفكك الدبال وتمعدنه لمدى نشاط الكائنات الحية في التربة وتأثره بدرجة حرارة التربة ورطوبتها. تزيد الصخور الكلسية والقاعدية النشاط الحيوي في التربة فيتشكل عليها المول، أما على الصخور الفقيرة بالقواعد، كالرملية والغرانيتية فيضعف النشاط الحيوي، ويؤدي إلى تكوين الدبال الحامضي المور أو المودر. كما أن توافر الشروط الجيدة من حرارة جوية، ورطوبة أرضية، وتهوية مناسبة، مع وجود غطاء نباتي ضعيف، تؤدي إلى تحلل شديد السرعة للبقايا النباتية، وعدم تشكل الدبال، كما هو في المناطق الجافة الدافئة والترب الرمادية. أما في الشروط البيئية المثالية مع توافر القواعد في الترب وخاصة عنصر الكالسيوم، ونشاط حيوي جيد وغطاء نباتي كثيف، فيحدث تكوين مستمر للدبال مما يؤدي إلى تحسين خواص الترب، وشروط نمو النباتات، وإنتاجيته واقتصاده، كما هو في ترب التشرنوزيم. ويسرع حريق الغابات، وقطع أشجار الغابات، عمليات تحول المادة العضوية وتلاشيها من التربة.

وفيما يتصل بنوع وعمر البقايا العضوية، فإن تحلل الأنسجة الفتية يكون أسرع وتيرة من الأنسجة الهرمة والمتخشبة والفقيرة بعنصر الآزوت وبالمواد العضوية الذائبة، كما أن تحلل بقايا الأشجار العريضة الأوراق في الغابة يكون أسرع من تحلل بقايا الراتنجيات. وأما تحلل بقايا الغابات المختلطة من الراتنجيات والملحاوات فيؤدي إلى تحسين خواص الدبال الناتج منها.

الأهمية الزراعية

يؤثر الدبال المتكون في الخواص البيولوجية والفيزيائية والكيمياوية للتربة، وتنعكس محصلتها على الغطاء النباتي من مزروعات مختلفة أو غابات، إذ تتميز الغرويات الدبالية بارتفاع شدة امتصاصها للقواعد، فهي تزيد في تماسك التربة الرملية الخفيفة البنية وتجمعاتها الحبيبية، وتحسن نظامها المائي. وأما في الترب الثقيلة الطينية فتزيد من نفاذيتها، وتحسن نظامها المائي. كما تزيد النشاط الحيوي زيادة ملحوظة في الترب المختلفة مثل تثبيت الآزوت الحيوي، وتجديد النمو الجذري ومفرزاته الأنزيمية، مما دعا الكثير من العلماء إلى تسمية الدبال بخميرة التربة، إذْ يعد مخزناً احتياطياً مهماً جداً للعناصر الغذائية الآزوتية والفسفورية والبوتاسية، التي تتحرر تدريجياً وعلى نحو منتظم ومستمر في حال توافر الشروط البيئية المناسبة. كما يسهم الدبال في تخفيف مشكلة العطش ونقص المياه في التربة وتدهورها.

يكسب الدبال الأرض لوناً داكناً يزيد قدرتها على امتصاص حرارة الشمس، وعلى الاحتفاظ بالماء، إذ يحتفظ بخمسة أضعاف وزنه من الماء، وخاصة في الترب الرملية. أما في الترب الطينية فيعمل الدبال على تماسكها، ويزيد قدرتها على التهوية ورشح الماء فيها، ويجعل المركبات الفسفورية والكلسية قابلة للذوبان في الترب الكلسية، كما يعدل حموضة الترب وقلويتها، وتعد عموماً الترب فقيرة في المواد العضوية الدبالية إذا قلّت نسبة دبالها عن 3%، وغنية إذا راوحت هذه النسبة بين 5 و10%، ودبالية إذا فاقت هذه النسبة 20%. وتزداد هذه النسبة تدريجياً من عمق التربة وباتجاه سطحها.

وما يتصل بالترب السورية فهي تعدّ فقيرة بالدبال عدا أراضي الغاب ومناطق الغابات، ويعود السبب في ذلك إلى أن تحلل مادتها العضوية يكون أسرع وتيرة من تراكمها بسبب قصر موسم النمو النباتي فيها، وانحسار أمطارها في مدة تقل عن ستة شهور..

هشام قطنا 

الموضوعات ذات الصلة:

التربة ـ التربة (الأحياء الدقيقة في ـ) ـ التسميد ـ الحراجة ـ الخث. 

مراجع للاستزادة:

ـ فاروق فارس، أساسيات علم الأراضي (منشورات جامعة دمشق 1992).

ـ هشام قطنا، علم الغابات والتشجير الحراجي (منشورات جامعة دمشق 1971).

- Duchaufour PH. précis de pédologie. (Masson ed. Paris 1980).


التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 188
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1025
الكل : 58480351
اليوم : 52865

مكاتب التشغيل والتخديم

مكاتب التشغيل والتخديم   مكاتب التوظيف والتخديم employment agencies هي المكاتب المخصصة لمساعدة المتعطلين عن العمل في إيجاد فرص العمل بشرطين: الأول أن يكونوا قادرين على العمل، والثاني أن يكونوا متعطلين فعلاً. ومعنى ذلك أن أي عامل مرتبط بعقد عمل لا يحق له أن يسجل نفسه في هذه المكاتب لأنها مخصصة للذين يعانون حالة البطالة [ر]، ولا تقبل هذه المكاتب العجزة وغير القادرين على العمل، لأن استخدام مثل هؤلاء يتم عن طريق مكاتب أخرى خاصة بالمعاقين والعجزة، فهي تعاون المتعطلين على الالتحاق بالأعمال والوظائف التي تناسب سنهم وكفاءتهم ووضعهم العائلي.
المزيد »