logo

logo

logo

logo

logo

الدوبامين

دوبامين

Dopamine - Dopamine

الدوبامين

 

الدوبامين dopamine مركب كيمياوي وحيد الأمين، صيغته الكيمياوية C8H11NO2 وهو واحد من الكاتيكولامينات الثلاثة التي تتشكل بصورة طبيعية في الجسم (وهي الإيبينيفرين والنورإيبينفرين والدوبامين). ويعد الدوبامين طليعة النورإيبينيفرين. وهو يعمل كناقل عصبي في الجملة العصبية المركزية وفي بعض الألياف العصبية المحيطية. وقد ربط نقصه في الجملة العصبية المركزية ببعض الأمراض كداء بركنسون [ر]، كما ربطت زيادته بأمراض عصبية أخرى مثل الفصام schizophrenia. ويستعمل ملحه الكلوريدي C8H11NO2.HCL في معالجة متلازمة الصدمة[ر] shock syndrome وذلك بإعطائه تسريباً وريدياً.

يتم تركيب الدوبامين في النوى القاعدية الدماغية ومنطقة الوطاء hypothalamus وفي أماكن عدة من الجملة العصبية المركزية والمحيطية. ويتم تركيب الدوبامين بدءاً من الحمض الأميني تيروزين، والذي تتم إماهته ليشكل مركباً يدعى دوبا dopa، ويتم تشكيل الدوبامين عن طريق نزع الكربوكسيل من الدوبا. وجدير بالذكر أن إماهة الدوبامين في الموضع بيتا من سلسلته الجانبية يؤدي إلى تشكيل النورإيبينيفرين، فالدوبامين إذاً يعد طليعة النورإيبينيفرين. ويقوم الجسم بضبط تلقائي لهذه العملية على نحو تتم فيه إماهة التيروزين إلى دوبا بمقدار ما يتم من إفراز للنورإيبينيفرين من الخلايا العصبية. أما في لب الكظر وفي الخلايا العصبية المركزية التي تستخدم الإيبينيفرين كناقل عصبي فيتم تحويل النورإيبينيفرين إلى إيبينيفرين بوساطة خميرة تدعى فينيل إيثانول أمين ـ ميثيل ترانسفيراز PNMT.

يشاهد الدوبامين بتراكيز عالية في النوى القاعدية في الدماغ وخاصة النواة المذنبة caudate nucleus والنواة المقوسة arcuate nucleus والمادة السوداء substantia nigra والمنطقة البطنية السقفية ventral tegmental area ومنطقة الوطاء، إضافة إلى مناطق أخرى من الدماغ المتوسط midbrain وفي الجملة العصبية المحيطية.

يقوم الدوبامين - مثله في ذلك مثل أي ناقل عصبي آخر ـ بإظهار تأثيراته الفيزيولوجية عن طريق اتحاده مع مستقبلات خاصة موجودة على أغشية الخلايا. وقد أثبتت الدراسات المتعددة أن للدوبامين دوراً هاماً في تنظيم الجملة القلبية الوعائية والجملة العصبية المركزية والكلية والهورمونات، وذلك عن طريق تنبيه المستقبلات ألفا والمستقبلات بيتا الأدرينيرجية والمستقبلات الدوبامينيرجية. وهناك مركبات تؤدي إلى إظهار تأثيرات هذه النواقل العصبية فتدعى شادّات agonists، ومركبات تؤدي إلى منع ظهور تأثيراتها فتدعى ضوادّ antagonists. تصنف المستقبلات الأدرينيرجية بحسب تأثيراتها في مجموعتين رئيسيتين: ألفا وبيتا، وتصنف كل مجموعة منهما إلى مجموعات فرعية أيضاً. ويؤدي تنبيه المستقبلات ألفا إلى تقبض وعائي وإرخاء الأمعاء وتوسع الحدقة، في حين يؤدي تنبيه المستقبلات بيتا إلى تسرع القلب وازدياد تقلص العضلة القلبية وإلى توسع وعائي وتوسع قصبي وتحلل الشحوم. أما المستقبلات الدوبامينيرجية التي تشاهد في الجملة العصبية المركزية والمحيطية وفي أنسجة عدة غير عصبية فتصنف أيضاً في مجموعتين مختلفتين من حيث الوظائف وتستخدمان رسل ثانية second messengers مختلفة. وللدوبامين تأثير شاد قوي لكلا النموذجين من المستقبلات والتي تدعى دوبامين 1 ودوبامين 2. ويؤدي تنبيه مستقبلات الدوبامين 1 إلى توسع أوعية الكلية والمساريقا والأوعية الإكليلية والسرير الوعائي الدماغي. أما مستقبلات الدوبامين 2 فإنها تثبط النقل العصبي في العقد الودية، كما تثبط إطلاق النورإيبينيفرين من النهايات العصبية الودية، وتثبط أيضا إفراز البرولاكتين من الغدة النخامية، كما تسبب الإقياء. وإضافة إلى دور الدوبامين كناقل عصبي في الجملة العصبية المركزية فإنه يعمل كناقل مثبط inhibitory transmitter في الجسم السباتي وفي العقد الودية، كما يعتقد بوجود جملة دوبامينيرجية محيطية مستقلة، إذ يؤدي الدوبامين إلى ظهور عدد من التأثيرات لا يمكن أن تعزى إلى تنبيه المستقبلات الأدرينيرجية التقليدية، فهو يرخي مصرة المري السفلية ويؤخر إفراغ المعدة ويثبط إفراز

الألدوسترون[ر]، إلى جانب ما ذكر من تأثيره الموسع لأوعية الكلية والدوران الشرياني المساريقي.

يؤدي اضطراب مستوى الدوبامين في الدماغ إلى عدد من الأمراض العصبية والنفسية. ففي داء بركنسون[ر] تبين أن تركيز الدوبامين في النوى القاعدية بالدماغ يكون ناقصاً جداً، وأن هذا النقص الناجم عن تنكس الخلايا العصبية المفرزة للدوبامين هو الذي يؤدي إلى ظهورأعراض داء بركنسون من رجفان وصمل rigidty ولا حركية akinesis. كما تبين أن إعطاء دواء يدعى L-dopa والذي يتحول في الدماغ إلى دوبامين يعوض عن هذا النقص ويسبب تراجع الاضطرابات الحركية في هذا المرض. وعلى نقيض داء بركنسون فإن المرضى المصابين بالفصام تكون الجملة الدوبامينيرجية لديهم مفرطة الفعالية، وتتحسن أعراضهم كثيراً بإعطائهم الأدوية المضادة للذهان[ر] antipsycotic والتي تقوم بعملها عن طريق حصر المستقبلات الدوبامينيرجية في الدماغ. وتعد نظرية الدوبامين في تعليل الإصابة بالفصام من أكثر النظريات قبولاً في تحديد سبب هذا المرض النفسي الغامض. ولعل علاج الكثير من اضرابات المزاج كالاكتئاب[ر] والهوس mania يعتمد على فرضية خلل مستوى الدوبامين في الدماغ من نقص أو ازدياد. إن الدوبامين المفرز من منطقة الوطاء يؤدي إلى تثبيط إفراز هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية، ونقصه يسبب ازدياد إفراز البرولاكتين وحدوث ما يسمى بالإرضاع الدائم galactorrhea والذي يتظاهر بإفراز مستمر للحليب من الثدي.

إضافة إلى ما تم ذكره من دور مهم للأدوية الشادة للدوبامين والأدوية المضادة له في معالجة الكثير من الأمراض العصبية والنفسية فإن هيدروكلور الدوبامين يستعمل بشكل تسريب وريدي في معالجة الصدمة القلبية المرافقة لاحتشاء العضلة القلبية أو المرافقة لاسترخاء القلب الاحتقاني، كما يستعمل في معالجة الصدمة الإنتانية. ومن مزايا الدوبامين في معالجة الصدمة أنه يزيد من قلوصية العضلة القلبية ويوسع الأوعية الكلوية عند هؤلاء المرضى والذين يكون الدوران الكلوي عندهم مضطرباً عادة. وتختلف تأثيرات الدوبامين تبعاً للجرعة المعطاة: فالجرعات الصغيرة تزيد من التروية الكلوية، في حين تزيد الجرعات المتوسطة من قلوصية العضلة القلبية، وتؤدي الجرعات الكبيرة إلى تقبض وعائي وارتفاع الضغط الشرياني وتسرع القلب.

عبد الساتر رفاعي 

الموضوعات ذات الصلة:

العصبي (تشريح وفيزيولوجية الجهاز ـ). 

مراجع للاستزادة:

- E.BARUWALD, L.LONGO, J.JAMESON, ST.HAUSER, & D.KASPER, Harrison’s Principles of Internal Medicine (McGraw-Hill Companies, 15th  Edition 2001).

- CHARLES R. GRAIG & ROBERT E. STITZEL, Modern Pharmacology with Clinical Application (Little Brown and Company, Fifth edition 1997).


التصنيف : طب بشري
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 403
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58491344
اليوم : 63858

التطبيق


البورفيرينات Porphyrins مجموعة من المركّبات العضوية يتشكل العديد منها في الطبيعة. وهي مركّبات حلقية غير متجانسة heterocyclic رباعية البيرول pyrrole مكونة من ارتباط أربع حلقات بيرولية عند الكربون ألفا بجسور ميتينية methine bridges .

المزيد »