logo

logo

logo

logo

logo

الرماية (ألعاب-)

رمايه (العاب)

Shooting Games - Jeux de tir

الرماية (ألعاب -)

 

عرف الرمي منذ العصور القديمة من أجل الصيد والبقاء، أو من أجل الدفاع عن النفس أو السيطرة على الآخرين. واستعمل الإنسان القديم الأسلحة التي أوجدها وطورها من أجل ذلك سواء أكانت خشبية أم حجرية أم معدنية، ثم تطورت إلى أنواع أخرى كالرماح والأقواس والسهام وغيرها.

وبعد اكتشاف البارود تطورت الرماية باستعمال الأسلحة النارية، وصارت تستعمل غالباً في الحروب وبقي بعضها الآخر يستعمل في الصيد. وتشير المصادر الألمانية إلى أن الرمي على الحمام كان موجوداً في عام 1286م.

تعد رياضة الرماية في شكلها الحديث من الألعاب الأولمبية الحديثة والأساسية، وبدأت منذ الدورة الأولمبية الأولى عام 1896. كما بدأت بطولة كأس العالم لهذه الرياضة منذ عام 1897. وبدأت بطولة أوربة منذ عام 1955. وأُسس الاتحاد العربي للرماية عام 1987. أما الاتحاد العربي السوري للرماية فقد أٌسس عام 1974. وتهتم بهذه الرياضة كل دول العالم ولاسيما مؤسساتها العسكرية كالجيش والشرطة.

المتطلبات الأساسية

يستعمل في هذه الرياضة أسلحة مختلفة الأشكال والأنواع، منها ما هو ناري ومنها ما هو خاص بالقوس والسهم[ر. رماية السهم].

أسلحة الرماية النارية: وهي كثيرة ومتنوعة. أما المعتمد منها أولمبياً وفي بطولات العالم فهو:

1 - الرماية بالأسلحة الملساء (على الأطباق): وهي رماية تعتمد على سلاح أملس (بندقية مزدوجة) وعلى طلقات من رش (خردق)، ويكون الرمي على أطباق فخارية، تطلقها آلات قاذفة للأطباق، وتعد هذه الأطباق أهدافاً متحركة، ولكل سلاح من الأسلحة الملساء خصوصيتها كما يلي:

ـ رماية الأطباق من الحفرة (تراب) Trap

وهي رماية على أطباق تخرج من الحفرة من 15 آلة قذف وفق برامج معينة، وينظم المتسابقون في مجموعات، تتألف كل مجموعة منها من خمسة متسابقين ويجري الرمي من خمسة مواقف وعلى ست جولات، ويرمي المتسابق في كل جولة 25 طبقاً، ويعطى لكل رامٍ 125 طبقاً يرميها في مدة يومين، (75 طبقاً في اليوم الأول و50 طبقاً في اليوم الثاني). ثم يعطى 25 طبقاً لأحسن ستة متسابقين لتحديد المراكز النهائية (للرجال والسيدات).

ـ رماية الأطباق من الحفرة المزدوجة (دبل تراب)

وهي رماية على أطباق تخرج من الحفرة من ثلاث آلات مزدوجة، يرمى عليها من موقف واحد وعلى ثلاث جولات، وفي كل جولة منها 50 طبقاً. ترمى في يوم واحد، ثم يعطى 50 طبقاً لأحسن ستة متسابقين من أجل الترتيب العام. وفي رماية النساء تعطى الرامية 40 طبقاً في كل جولة، ولها ثلاث جولات، ثم يعطى 40 طبقاً لأحسن ست متسابقات من أجل الترتيب العام النهائي.

ـ رماية الأطباق من الأبراج (سكيت) Skeet

وهي رماية على أطباق تقذف من برجين يساري مرتفع ويميني منخفض، ضمن مسار معين. ويتم الرمي من ثمانية مواقف بمعدل 25 طبقاً لكل جولة، وعلى أهداف مفردة ومزدوجة ولكل رام 125 طبقاً ترمى في يومين. ويعطى 25 طبقاً لأحسن ستة متسابقين في النهائي (للرجال والسيدات).

2 - رماية الذخائر بالأسلحة المحلزنة

ـ الرماية بالمسدس سريع الطلقات: وهي رماية تجري من مسدس ذي مخزن يستوعب خمس طلقات من عيار 5.5مم، وله مواصفات خاصة ومدى رمي 25 متراً، وعلى نموذج دريئة خاص ويتم الرمي في مجموعات في ست جولات لكل منها خمس طلقات في يومين (كل يوم 30 طلقة) وينفذ الرمي على هدف ثابت يظهر لمدة محددة في مجموعتين، مدة كل منها ثماني ثوانٍ ومجموعتين مدة كل منهما ست ثوانٍ ومجموعتين مدة كل منهما أربع ثوانٍ، ويجري النهائي لأحسن أربعة متسابقين (للرجال ).

ـ الرماية بالمسدس الرياضي: وهي رماية 60 طلقة على مرحلتين: 30 طلقة رمي بطيء و30 طلقة رمي سريع، ويستوعب مخزن المسدس خمس طلقات من عيار 5.5مم، يرمى في المرحلة الأولى على هدف المسدس الحر، ويرمى في المرحلة الثانية على هدف المسدس السريع، وفي يوم واحد (للنساء).

ـ الرماية بالمسدس الحر: وهو مسدس من عيار 5.5مم طويل ويرمى طلقة على نموذج دريئة، وتتم الرماية في حقل رمي 50م و60 طلقة مدة ساعتين مع حرية الرمي المتتالي، ثم يجري النهائي لأحسن ثمانية رماة ولكل منهم 10 طلقات (للرجال).

ـ الرماية بالبندقية منبطحاً: وهي رماية بالبندقية بوزن معين وعيار 5.5مم طويل، ترمى في حقل رمي 50م وعلى هدف معين من وضعية الانبطاح، ترمى 60 طلقة في ساعة ونصف الساعة وطلقة طلقة بلباس معين، وأرضية مناسبة لأحسن ثمانية متنافسين ولكل منهم عشر طلقات (للرجال).

ـ الرماية بالبندقية لثلاثة أوضاع: وتستخدم فيها البندقية السابقة، ويرمي المتسابق 120 طلقة، 40 طلقة لكل من وضعية الوقوف، والجثو والانبطاح، في يوم واحد، في حقل رمي 50م ولمدة معينة لكل وضعية. وتؤخذ نتائج الوضعيات الثلاث لتحديد الفائزين. ويجري النهائي بإعطاء عشر طلقات من الوضعية وقوفاً لأحسن ثمانية متسابقين (للرجال). أما في حال (السيدات) فيتم رمي 60 طلقة، 20 طلقة لكل وضعية (وقوفاً، جثواً، انبطاحاً) ببندقية أقل وزناً من بندقية الرجال، ويعطى عشر طلقات وقوفاً لأحسن ثماني متسابقات في النهائي.

3 - رماية الهواء (الخردق)

ـ الرماية بمسدس الهواء: وهي رماية 60 طلقة للرجال ولمسافة عشرة أمتار من وضعية الوقوف ولمدة محددة، عيار الخردق 4.5مم وعلى دريئة خاصة، ويجري النهائي لأحسن ثمانية رماة، ولكل 10 طلقات، وللمسدس مواصفات خاصة، ويتم الرمي طلقة طلقة. وعدد طلقات السيدات 40 طلقة، وينخفض الزمن المقرر لهن عن زمن الرجال.

ـ رماية بندقية الهواء: وهي رماية 60 طلقة للرجال ببندقية ذات مواصفات خاصة من عيار 4.5مم ولمسافة 10 أمتار، وفي زمن معين ودريئة خاصة، ومحددة الرمي طلقة طلقة، ويحدد النهائي لأحسن ثمانية متسابقين، ولكل 10 طلقات. أما للسيدات فلكلٍ منهن 40 طلقة وينخفض الزمن عن زمن الرجال.

ـ رماية بندقية هواء لأهداف متحركة: وهي رماية ببندقية ذات مواصفات خاصة ومزودة بمنظار، وترمى على دريئة لمسافة 10 أمتار تتحرك من اليسار إلى اليمين وبالعكس. ويتم رمي 60 طلقة على مرحلتين: الأولى 30 طلقة لكل واحدة خمس ثوان، والثانية سريعة 30 طلقة لكل واحدة ثانيتان ونصف الثانية، وبذخيرة 4.5مم للرجال والسيدات.  

رمايات غير أولمبية

أولاً - رماية بندقية لمسافة 300م (رجال)، وللبندقية مواصفات خاصة، وعيار أكبر من 5.5مم وأقل من 9مم. وللدريئة مقاييس معينة، وللرامي 60 طلقة منبطحاً أو 40 طلقة لكل من الأوضاع الثلاث (وقوفاً، جثواً ـ انبطاحاً).

ثانياً - رماية المسدس المركزي (للرجال). وهي رماية تشبه الرماية بالمسدس الرياضي من حيث الأهداف، ولكن المسدس هنا من عيار أكبر من 6مم وأصغر من 9مم.

ثالثاً - رماية المسدس الموحد (للرجال) وهو مسدس ذو مخزن لخمس طلقات وعيار 5.5مم ويقسم زمن الرماية فيه إلى ثلاث فئات:

ـ 20 طلقة، كل خمس طلقات في 150 ثانية (رمي بطيء).

ـ 20 طلقة، كل خمس طلقات في 20 ثانية (رمي سريع).

ـ 20 طلقة، كل خمس طلقات في 10 ثوان (رمي سريع جداً).

وقد أوضح الاتحاد الدولي للرماية مواصفات جميع الأسلحة والذخائر وأنواعها وأشكال الرماية ومقاسات الحقول، وكذلك شروط الرمي الخارجي بالصالات. كما حدد الملابس والتجهيزات المسموح بها، وأوضح صفات أوضاع الرمي المختلفة، ومقاسات وأشكال الأهداف والدريئات، وكذلك شروط المتسابقين وفئاتهم.

مروان عرفات

 

 


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 897
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1036
الكل : 58480929
اليوم : 53443

بوهارنيه (أسرة-)

بوهارنيه (أسرة ـ)   أسرة دي بوهارنيه De Beauharnais من عائلات النبلاء الفرنسيين، أصلها من مقاطعة أورليان Aurlèanais وكانت تُعرف أيضاً باسم بوشارنوا Boucharnois، انقسمت في نهاية القرن الثامن عشر إلى فرعين كان الثاني أكثرهما أهمية وهما: ـ الفرع الأول: ينتسب إليه الكونت كلود الأول دي بوهارنيه الذي تزوج الكونتيسة ماري آن موشارد المشهورة باسم فاني دي بوهارنيه Fanny de Beauharnais التي كان لها منتدى أدبي ضم أدباء عصرها وعلماءه
المزيد »