logo

logo

logo

logo

logo

الدمرداش (أحمد توني-)

دمرداش (احمد توني)

Al-Damurdash (Ahmad-) - Al-Damurdash (Ahmad-)

الدمرداش (أحمد توني -)

(1907-1997م)

 

أحمد توني الدمرداش واحد من أبرز القيادات الرياضية الدولية والعربية والمصرية، ولد في قرية (ملّوي) في صعيد مصر لأسرة تعشق الرياضة، و كان والده رياضياً. بدأ ممارسة الرياضة في مدارس قريته وفي المكان المخصص كسوق لبيع البهائم بعد انفضاض السوق لعدم توافر ملعب في القرية.

صار أحمد الدمرداش بطلاً لمدارس مصر في الجمباز مدة عشرة أعوام متتالية (1927-1936) كما غدا بطل مصر المطلق في الجمباز والوثب العالي وبطل مصر الثاني في القفز بالزانة وجري الحواجز والغطس والسباحة.

أسس في قريته نادياً رياضياً اسمه نادي ملّوي وذلك عام 1929، وصار رئيساً له فتدرب على العمل الإداري فصقلت شخصيته وأضحى من أبرز قادة الرياضة في مصر.

أنهى الدمرداش دراسته الجامعية في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، ثم تابع دراسته العليا في جامعة مانشستر في إنكلترة، وهناك صار بطلاً للجامعات الإنكليزية في الجمباز والغطس وكرة الماء.

عاد إلى مصر بعد انتهاء دراسته وأسهم في إنشاء بعض الاتحادات الرياضية المصرية وترأسها مثل اتحاد الجمباز عام 1934، واتحاد السباحة عام 1939. وعمل في تدريب جمبازيي مصر ونخبة الجمبازيين العرب فعُدّ أباً روحياً لرياضة الجمباز المصرية والعربية. وقام تلامذته من بعده بنشر رياضة الجمباز في الوطن العربي.

اختير الدمرداش عام 1946 عضواً في اللجنة الأولمبية المصرية، وكان الوحيد من عامة الشعب الذي يتبوأ هذا الموقع لأن اللجنة الأولمبية في حينه كانت وقفاً على الباشاوات وأبناء الذوات. واستمر في اللجنة الأولمبية المصرية حتى عام 1960 حين غدا عضواً في الأولمبية الدولية فأسهم في دعم القادة الرياضيين العرب والرياضة العربية. وظل عضواً في هذه اللجنة الدولية حتى وفاته.

أسهم في تأسيس ثلاثة آلاف نادي ريفي في مصر تمارس الألعاب التقليدية المصرية المعروفة في أرياف مصر. ولا تزال هذه الأندية تزاول هذه الرياضات التقليدية المعروفة دون التوجه نحو الرياضات العادية.

عمل الدمرداش خبيراً في الأمم المتحدة عام 1950. وحينما تقرر تنظيم مصر لدورة ألعاب المتوسط عام 1951 في الإسكندرية، طلب إليه طاهر باشا (أحد أفراد الأسرة الحاكمة والداعم للحركة الرياضية) تقديم استقالته من هيئة الأمم المتحدة والعودة إلى مصر لاستلام رئاسة اللجنة المنظمة لهذه الألعاب التي تستضيفها بلده، ففعل بدافع واجبه الوطني.

ظل الدمرداش حتى وفاته رئيس شرف للجنة الأولمبية المصرية. وللاتحاد المصري للجمباز، وللاتحاد المصري للسباحة، وللاتحاد المصري للأندية الريفية، وللاتحاد الإفريقي للسباحة.

مروان عرفات

 

التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 343
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58491410
اليوم : 63924

فان لو (أسرة-)

ڤان لو (أسرة -)   ڤان لو، هو اسم الشهرة لأسرة فنية فرنسية، اشتهر بعض أفرادها بفنون الرسم والتصوير في القرن الثامن عشر.
المزيد »