logo

logo

logo

logo

logo

درايسر (ثيودور-)

درايسر (ثيودور)

Dreiser (Theodore-) - Dreiser (Theodore-)

درايسر (ثيودور -)

(1871-1945م)

 

ثيودور درايسر Theodore Dreiser واحد من رواد النهضة الأدبية حين أخذ الأدب في الولايات المتحدة يتغير تغيراً نوعياً شمل جميع الأجناس، ودخلت الرواية الأمريكية في طور مزدهر لم تعرف له مثيلاً من قبل.

ولد درايسر الألماني الأصل في تيريهوت Terre Haute بولاية إنديانا، لأسرة كبيرة وشديدة الفقر، الأمر الذي حرمه من الدراسة المنتظمة في المدرسة، كما أنه لم ينل من التعليم الجامعي سوى سنة واحدة، وعاش حياة الضنك فساعده أخوه الأكبر الذي كان يتمتع بأوضاع مادية جيدة، وتحسن وضعه تدريجياً حين عمل في الصحافة، وخاصة حين أصبح مديراً لصحيفتين نسائيتين تصدران في نيويورك. تزوج معلمة مدرسة ولكن زواجه لم ينجح لمغامراته العاطفية وحدة مزاجه، فهجر زوجته في عام 1920 إلى امرأة اسمها هلين رتشاردسن إلى أن توفيت زوجته فتزوج هلين ورحل معها إلى هوليود عام 1944 وتوفي هناك بعد عام.

نشر روايته الأولى «الأخت كاري» Sister Carrie في عام 1900 واستلهمها من تجربة إحدى أخواته، فرحب النقاد بها وكانت بداية عهد جديد في تاريخ الرواية الأمريكية. ولكن تلك الرواية سرعان ما أوقف توزيعها بحجة أنها تنتمي إلى الأدب الماجن، لكنه أعاد نشرها في عام 1911. ونشر كذلك رواية «جيني غيرهارت» Jennie Gerhardt التي استلهمها من تجربة أخت ثانية من أخواته. ثم بدأ ينشر ثلاثيته الروائية المؤلفة من «الرأسمالي» The Financier عام (1912)، و«الجبار»The Titan  عام (1914)، ثم «العبقري» The Genius عام (1915) التي استلهم فحواها من تجربته الخاصة.

بعد أن توقف درايسر عن كتابة الرواية عشر سنوات نشر «مأساة أمريكية» An American Tragedy  عام (1925) التي حققت شهرة عالمية. أما موضوعها فهو زيف الحلم الأمريكي المبني على وهم مفاده أن كل إنسان في أمريكا سيصير ثرياً، فجاءت الرواية لتؤكد أن هذا الحلم كاذب ولا يتمتع بأي أساس من الصحة.

كتب درايسر الشعر، ومن أشهر مجموعاته الشعرية «أمزجة مُلَحَنة ومغناة» Moods, Cadenced and Declaimed، والقصة والمسرحية ولكن أعماله المسرحية لم تلق نجاحاً كبيراً. كما كتب أيضاً في الرحلات والمذكرات، إذ نشر ثلاثة كتب تدور حول  أسفاره في أوربا والولايات المتحدة وروسيا، التي كان مرتبطاً بها بعقيدته السياسية، وأهمها «روسيا بعيني درايسر» Dreiser Looks at Russia عام (1928)، كما نشر في عام 1922 سيرته الذاتية «كتاب عن ذاتي» A Book About Myself.

أدخل درايسر دماً جديداً في الأدب الأمريكي، إذ كان من رواد المدرسة الطبيعية[ر] Naturalism التي ترى الإنسان ضحية لغرائزه وأوضاعه الاجتماعية.

يوسف سامي اليوسف 

الموضوعات ذات الصلة:

الولايات المتحدة الأمريكية (الأدب). 

مراجع للاستزادة:

- C.SHAPIRO, Th. Dreiser, Our Bitter Patriot (Carbondale 1962).

- W.BLACKSTOCK, Dreiser’s Dramatizations of Art, the Artist, and the Beautiful in American Life (Southern Quarterly 1, 1962).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 227
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1031
الكل : 58480396
اليوم : 52910

شاميسو (أدلبرت فون-)

شاميسو (آدلبرت فون ـ) (1781ـ 1838)   آدلبرت فون شاميسو Adelbert von Chamiss، هو الاسم المستعار للشاعر لويس شارل أدِلاييد دي شاميسو Louis Charles Adelaide de Chamisso، وهو ألماني ولد في فرنسا، وتوفي في برلين. كان والده ضابطاً من أسرة نبيلة من منطقة اللورين. اتخذ اسم آدلبرت عام 1804، وكان يعد فرنسياً في ألمانيا، وألمانياً في فرنسا، كاثوليكياً عند البروتستنت، وبروتستنتياً عند الكاثوليك، ويعقوبياً عند الأرستقراطيين، ونبيلاً عند الديمقراطيين.
المزيد »