logo

logo

logo

logo

logo

خاتشادوريان (آرام-)

خاتشادوريان (ارام)

Khachaturian (Aram-) - Khachaturian (Aram-)

خاتشادوريان (آرام -)

(1904-1978)

 

آرام خاتشادوريان Aram Khatchaturian مؤلف موسيقي أرمني، ولد في تبليسي وتوفي في موسكو. نشأ في عائلة تعشق الموسيقى الشعبية، وترعرع في مجتمع قفقاسي مشبع بالتقاليد الشعبية الموسيقية.

أبدى آرام من حداثته ميولاً موسيقية في غاية التميز والوضوح, ورحل إلى موسكو، عام 1922، ليلتحق بالثانوية الموسيقية المعروفة باسم «معهد غنيسين» Gnessine، ثم استكمل دراسته في المعهد الموسيقي لمدينة موسكو 1929-1934 بإشراف أساتذة كبار مثل مياسكوفسكي Miaskovsky، وغليير Gliére.

بدأت شهرة خاتشادوريان بالانتشار في موسكو في سنوات دراسته، إذ ألف، عام 1932، «ثلاثية[ر. الرباعي]» للكلارينيت والكمان والبيانو، وعدة قطع للبيانو أشهرها مقطوعة «توكاتا» Toccata. وأنهى دراسته بتأليف السمفونية الأولى، (1934).

ومع تأليفه حوارية[ر] (الكونشرتو) Concerto البيانو عام 1936، بدأت معالم شخصيته الموسيقية بالتكامل. ويرى النقاد في حوارية الكمان (1940)، المهداة إلى عازف الكمان دافيد أويستراخ[ر] عملاً ناجحاً في الجمع بين الموسيقى الكلاسيكية واللحن الشعبي.

إلا أن الشهرة العالمية لخاتشادوريان تعود لباليه «غايانيه» Gayaneh  عام (1943) الزاخرة بعدد من الرقصات ذات الطابع الشعبي الأرمني، وأشهرها «رقصة السيوف».

في الحرب العالمية الثانية، قدم خاتشادوريان سمفونيته الثانية ذات الألحان الحزينة. ومع انتهاء الحرب، ألف حوارية التشيلو[ر.الكمان]، والسمفونية الثالثة لأوركسترا كبيرة مزودة بـ 15 آلة ترومبيت[ر.البوق] Trumpet.

تعرّض خاتشادوريان، مع رفاقه الموسيقيين مثل كاباليفسكي، وبروكوفيف[ر] Prokofev، وشوستا كوفيتش[ر] Chostakovitch ، للنقد اللاذع من قبل جدانوف Jdanov. وتفرّغ خاتشادوريان لتأليف الكثير من موسيقى الأفلام منها: «المسألة الروسية»، و«معركة ستالينغراد»، و«لينين». وفي بداية الخمسينات، درّس في المعهد الموسيقي بموسكو.

وفي الأعوام 1952-1954 ألف باليه «سبارتاكوس» التي قُدمت، عام 1957، بنجاح كبير نال في إثرها «جائزة لينين» عام 1959. وتتالت في الستينات مجموعة حواريات الرابسودي لآلـة الكمـان(1961)، وللتشـيلو (1963)، وللبيانو (1968). وفي السنوات الأخيرة من حياته، ألف ثلاث سـوناتات[ر] للتشــيلو (1974)، وللكمان (1975)، وللآلتو[ر.الكمان] (1976).

يعد خاتشادوريان، إلى جانب كاباليفسكي، وشوستاكوفيتش من أهم رموز الموسيقى السوفييتية. وقد ألف خاتشادوريان موسيقى سهلة وحيوية ضمن حدود المقامية[ر.الموسيقى]. واستلهم ألحانه، في كثير من الأحيان، من الفولكلور الأرمني معيداً تشكيلها بأسلوب شخصي مميز، وفق معايير دراسية تذكّر بمدرسة ريمسكي - كورساكوف[ر]. كما أن الطابع الشرقي لموسيقاه يبدو أكثر أصالة وواقعية من معالم الموسيقى الشرقية في ألحان بالاكيريف M.Balakirev   ت(1837-1910)، وبورودين[ر] A.Borodin.

من أشهر مؤلفات خاتشادوريان:

ـ باليه: «غايانيه» و«سبارتاكوس»، وحواريتا البيانو، والكمان مع الأوركسترا، والسمفونية الثانية، و«قصيدة لستالين» للأوركسترا والجوقة الغنائية، وقطعتا «ماكبث» و«الملك لير».

فاهية سفريان

 

 


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 723
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1021
الكل : 58480257
اليوم : 52771

لندغرين (إريك-)

لندِغرين (إريك ـ) (1910 ـ 1968)   إريك لندِغرين Erik Lindegren  شاعر وناقد ومترجم سويدي، ولد في مدينة لوليو Luleå شمالي البلاد لعائلة متواضعة، إذ عمل والده في سكة الحديد، وكان جده معلم موسيقى كنسية. اضطر ـ بسبب عمل والده ـ إلى التنقل في أرجاء السويد المترامية، فبدأ الدراسة في أقصى الجنوب، وتابعها في أقصى الشمال ثم في الوسط، وأنهاها في جامعة ستوكهولم حيث درس الفلسفة وتاريخ الأدب، مما جعل الشعور بالغربة وعدم الاستقرار يسيطران على حياته وأدبه. وقد أثرّت هذه المشاعر في أدب أغلب كتّاب الجيل الذي نشأ ونشط فيما بين وبعد الحربين العالميتين، وأطلقت عليه تسمية «جيل الأربعينيات» fyrtiotalisterna. كتب في الصحافة وترأس تحرير دوريتي «الأربعينيات» 40- tal و«بريزما» Prisma التي كانت لسان حال هذا الجيل. وكان عضواً في الأكاديمية السويدية منذ عام 1962 حتى وفاته في ستوكهولم.
المزيد »