logo

logo

logo

logo

logo

ابن دقماق

دقماق

Ibn Duqmaq - Ibn Duqmaq

ابن دُقماق

(750-809هـ/1349-1407م)

 

إبراهيم بن محمد بن أيدَمُر بن دُقماق المصري الحنفي صارم الدّين، مؤرخ مصر في عصره، وأحد مشاهير المؤرخين في العالم الإسلامي عامة.

ولد بمصر، وطلب العلم بها على عدد من العلماء، وتفقه يسيراً بجماعة من الفقهاء الأحناف فيها، ومال في أول أمره إلى الأدب، ثم حبّب إليه التاريخ فانصرف لخدمته انصرافاً تاماً وأكب عليه إلى آخر حياته وبلغ فيه شأواً عظيماً وعمّت شهرته الآفاق، وكان على الرغم من منزلته الرفيعة في التاريخ وشؤونه، ومحبته للأدب وحسن تذوقه له قليل الإحاطة بالعربية، وكان حسن العشرة، ميالاً إلى الفكاهة، محباً للإنصاف، موثوقاً من أقرانه ومن تلاهم، غزير الإنتاج، موفقاً في اختيار الأسماء لمؤلفاته ومصنفاته، مجيداً للكتابة، على دراية بأخبار المماليك والشراكسة، مذاكراً بجملة أخبارهم، مستحضراً لتراجم مشاهيرهم، ويشارك في أخبار غيرهم مشاركة جيدة ولاسيما أخبار الخلفاء من ظهور الإسلام وإلى زمنه. وكان جميل العشرة، فكه المحاضرة، كثير التودد، حافظاً للسانه من الوقيعة في الناس، لا يذمّ أحداً من معارفه بل يتجاوز عن ذكر ما هو مشهور عنهم وعما يرمى به أحدهم ويعتذر عنه بكل طريق. وكان من أقران الحافظ بن حجر العسقلاني، والإمام المقريزي، وقد أكثر الأول منهما النقل عنه في كتابه «إنباء الغمر» وأكثر الثاني منهما النقل عنه في كتابه «درر العقود الفريدة» وفي غيره أيضاً. وولي في السنوات الأخيرة من حياته إمرة ثغْر دِمياط ولم يُهَنأ بها وغُرِّم مالاً كثيراً وعزل عنها، فرجع إلى القاهرة وبقي فيها إلى أن وافاه الأجل وقد جاوز الستين.

وقد خلّف ابن دُقماق ما يقرب من مئتي مؤلف يغلب عليها التأريخ والتراجم، من أشهرها:

ـ «الانتصار لواسطة عقد الأمصار»: وهو كبير في عشرة مجلدات تحدث فيه عن عشر مدن إسلامية كل منها في مجلد، ولخّصه بكتاب سماه «الٌّدرَّة المضيّة في فضل مصر والإسكندرية».

ـ «ترجمان الزمان في تراجم الأعيان»: وهو من خيرة مصنَّفاته، وقد رتَّب فيه التراجم على حروف المعجم.

ـ «الجوهر الثمين في سير الخلفاء والملوك والسلاطين»: وهو من أشهر آثاره على صغره، بدأه بترجمة أبي بكر الصّدّيق، وختمه بترجمة الظاهر بَرْقوق ابن أنص أول ملوك الشراكسة بمصر، وقد صنفه بإشارة منه وختمه بالدعاء له، وقد أفاد الإمام السيوطي منه فوائد جّمة حين ألف كتابه الهام «تاريخ الخلفاء».

ـ «الدّر المنضد في وفيات أمة محمد»: وهو في التراجم المختصرة رتّبه على السنوات.

ـ «عقد الجواهر في سيرة الملك الظّاهر»: وقد عقد الكلام على سيرة الملك الظاهر برقوق، واختصره بكتاب آخر سماه «ينبوع المظاهر في سيرة الملك الظاهر».

ـ «فوائد الفرائد»: وهو في تعبير المنامات.

ـ «الكنوز المخفية في تراجم الصوفية»: وقد أفاد منه من ترجم للمتصوفة من بعده.

ـ «نزهة الأنام في تاريخ الإسلام»: وهو تاريخ حولي مرتّب على السنوات.

ـ نظم الجمان في طبقات أصحاب أبي حنيفة النعمان، وهو في ثلاثة مجلدات، الأول منها في ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان، والثاني والثالث في تراجم أتباعه، وقد امتحن بسببه وضُرب وحُبس مدة من الوقت لنيله فيه من بعض الأئمة ببعض المواطن منه.

ولم يعرف قدر ابن دُقماق المعرفة التي تليق به إلى العصر الحاضر لندرة ما نشر من مؤلفاته التي تكشف عن علمه وفهمه وبعد غوره في دقائق شؤون التاريخ والتراجم وما يتصل بهما.

محمود الأرناؤوط 

مراجع للاستزادة:

ـ المقريزي، درر العقود الفريدة، تحقيق محمود الجليلي (دار الغرب الإسلامي، بيروت).

ـ ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب، تحقيق محمود الأرناؤوط (دار ابن كثير، دمشق).

ـ ابن دقماق، الجوهر الثمين في سير الخلفاء والملوك والسلاطين، مقدمة التحقيق، تحقيق سعيد عبد الفتاح عاشور (جامعة أم القرى، مكة المكرمة).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 300
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58492028
اليوم : 64542

مارتي ( خوسيه-)

مارتي (خوسيه ـ) (1853ـ 1895)   خوسيه مارتي José Martí شاعر وكاتب مقالات ومناضل وطني كوبي ولد في هاڤانا، وكانت قضية استقلال كوبا عن إسبانيا موضوع حياته كلها. بدأ منذ مراهقته بكتابة المقالات في الصحف الممنوعة وبتأليف المنشورات الداعية إلى رفع الاستبداد وسوء الإدارة عن الجزيرة حتى قُبض عليه عام 1870 وحُكم  عليه بالأشغال الشاقة بتهمة التحريض على التمرد، ثمّ خُفّف الحكم بعد عام إلى النفي إلى إسبانيا حيث مكث حتى  أواخر عام 1874. تابع مارتي هناك نشاطه السياسي و ألف منشوراً يفضح فيه التجاوزات التي تُرتكب في سجون كوبا بحق السجناء السياسيين والتي عاناها بنفسه. استغل سنوات نفيه لإتمام دراسته الجامعية فحصل على شهادة المحاماة ثمّ على إجازة في الفلسفة والأدب بامتياز. كتب في هذه المرحلة قصائد حب، والقصة الدرامية «الزانية» Adúltera ومسرحية «الحب لا يُقابل إلا بالحب» Amor con amor se paga.
المزيد »