logo

logo

logo

logo

logo

حلمي (عبد الحي-)

حلمي (عبد حي)

Helmi (Abdul-Hay-) - Helmi (Abdul-Haï-)

حلمي (عبد الحي -)

(1857-1912)

 

عبد الحي حلمي مطرب مصري ولد في مدينة بني سويف وتوفي في الإسكندرية، ويُعد من كبار مطربي النصف الثاني من القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. سمعه عبده الحامولي، فأعجب بصوته القوي والجميل، فعلمه أصول الغناء، ثم ضمه إلى فرقته الموسيقية والغنائية ليعمل مغنياً فيها. ثم استقل عن الحامولي، واحترف الغناء وصار، بسرعة، مطرباً مرموقاً يغني في الحفلات العامة على المسارح، كما غنى في مقاهي حديقة الأزبكية الشهيرة بالقاهرة. وسافر عام 1910إلى اصطنبول حيث غنى فيها للأمراء الأتراك. كان عبد الحي جذاباً ومشهوراً بأناقته، لكنه كان غريب الأطوار. فكان أحياناً يترك التخت[ر. الفرقة الموسيقية] المرافق له، يعزف طويلاً، ولا يغني إذا لم يشاهد بين الحضور وجهاً جميلاً.

تميز عبد الحي حلمي بأدائه للغناء الذي كان يختلف فيه عن مطربي زمانه، فكان يتصرف باللحن. وكثيراً ما كان يخرج على اللحن الأصلي، ولا يلتزم الإيقاع مما جعله يتعرض لانتقادات المتشددين.

ارتجل عبد الحي حلمي الكثير من المواويل[ر. الأغنية] التي عبّر في أدائها عن قدراته الصوتية الكبيرة. ومن أشهر المواويل التي غناها «قوم في دجى الليل»، و«يا دايق النوم أوصف لي أماراته»، و«يا حادي العيس خلّيني أسير وحدي»، «والليل أهو طال»، و«الفجر أهو لاح». كما غنى القصائد التي كانت سائدة في زمانه مثل «أراك عصي الدمع»، و«عجبت لسعي الدهر»، و«لا تحسبوا أن البعاد». أما الدور[ر. الأغنية]، الذي تألق في مصر، فقد استعرض عبد الحي حلمي فيه قدراته الصوتية، فغنى الكثير من الأدوار مثل «شربت الراح»، و«يلّي أوصافك مليحة»، من ألحان محمد عبد الرحيم المسلوب، و«كان مالي في حبك»، و«كنت فين والحب فين»، من أدوار عبده الحامولي الشهيرة. كما غنى من أدوار محمد عثمان «يا واصل شرف»، و«يا ما أنت واحشني»، و«كادني الهوى». وغنى من تلحين إبراهيم القباني دوراً واحداً هو«البلبل جاني».

كان عبد الحي حلمي مسرفاً في ملذاته، وقد أدى به هذا الإسراف إلى شيخوخة مبكرة، انتهت بوفاته إثر وليمة دُعي إليها.

أحمد بوبس

 

 

 


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 502
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1041
الكل : 58491718
اليوم : 64232

صبري (أحمد-)

صبري (أحمد ـ) (1889ـ 1955م)   أحمد صبري، رسام ومصوّر عربي مصري من جيل الرواد الأوائل في التشكيل المصري المعاصر، وأحد مصوري الوجوه البارزين. ولد وتوفي في القاهرة. التحق بمدرسة الفنون الجميلة في القاهرة عام 1910، وتخرج فيها عام 1914، وكان أول دفعته.
المزيد »