logo

logo

logo

logo

logo

ديديموس الاسكندري

ديديموس اسكندري

Didymus - Didymus

ديديموس الإسكندري

(80-10ق.م تقريباً)

 

يعد ديديموس Didymos أحد مشاهير البحاثة اليونانيين في المرحلة الهيلينية (338-30ق.م). ولد وعاش وتوفي في مدينة الإسكندرية، وكان معاصراً ليوليوس قيصر[ر] (100-44ق.م)، اشتُهر ديديموس بلقب Chalkenteros، وتعني باليونانية «ذو المؤخرة الحديدية» نظراً لجَلده على الجلوس ساعات لا تحصى مستغرقاً في البحث والتأليف، إذ يُنسب إليه ما ينوف على ثلاثة آلاف وخمسمئة كتاب بين التأليف والتلخيص والتصنيف والشرح والتفسير. فهو بذلك يمثل نموذج الباحث الهيليني في ميدان اللغة والأدب الإغريقي الذي وقف جل وقته لتحقيق هدف حياته، ألا وهو رصد التراث الثقافي الإغريقي ودراسته، فوضع المعاجم والقواميس، ووضع كتباً في قواعد النحو والصرف، كما جمع الأمثال الشعبية وشرحها وعلّق عليها، وجمع الأساطير المتنوعة وشرح أسباب الاختلاف في صياغتها ووضع فيها دراسة تاريخية نقدية، تعد سبّاقة في عقلنة الدور التعليمي والتربوي للأساطير. كما وضع كتاباً في شرح فن الخطابة عند ديموسثينِس[ر] Demosthenes شكّل جسراً لشهرة هذا الخطيب السياسي في المرحلة اللاتينية في روما، ولاسيما عند شيشرون (قيقرون)[ر] Cicero ت(106-43ق.م). ويبرز بين مصنفاته خاصة تصنيفه الموثق للمؤلفات المسرحية التي وضعها التراجيديون الثلاثة الكبار في القرن الخامس قبل الميلاد، وهم إسخيلوس[ر] Aischylos وسوفوكليس[ر] Sophokles، وأوربيديس[ر] Euripides.

ولضياع معظم مؤلفات العلماء والبحاثة الأغارقة، فإن تصنيفات وتلخيصات ديديموس تحتل مكانة خاصة تنبع من حجم المعلومات الهائل الذي حوته ومن الجهد الكبير في متابعة المصادر ودراستها ثم تصنيف محتوياتها وشرحها أو تلخيصها. وقد كانت هذه الأعمال قدوة احتذاها علماء وبحاثة المرحلة القيصرية في روما، وكذلك في بيزنطة.

نبيل الحفار 

مراجع للاستزادة:

- REIMAR MÜLLER, Kulturgeschichte der Antike  (Griechenland, Berlin, 1980).

 


التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 517
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1050
الكل : 58492035
اليوم : 64549

هارتونغ (هانز-)

هارتونغ (هانز ـ) (1904 ـ 1989)   هانز هارتونغ Hans Hartung مصور فرنسي من أصل ألماني، شهر بأسلوبه التجريدي وخطوطه السوداء وإيقاعاتها المؤثرة، وقربها من فن الخط Calligraphie، وبروزها في أغلب الأحيان فوق خلفية fond أحادية اللون.
المزيد »