خداش بن زهير العامري
خداش زهير عامري
Khidash ibn Zuhair al-’Amiri - Khidach ibn Zuhaïr al-’Amiri
خِداشُ بنُ زُهيرٍ العامري
خداش بن زهير بن ربيعة بن عمرو ابن عامر بن صَعْصَعة، الشاعر الجاهلي الفارس. لم تأت كتب الأدب والتراجم على ذكر سنة ميلاده ولا سنة وفاته، والمرجح أنه مات قبل أن يدرك الإسلام.إلا أ ن اسمه ظهر أول ما ظهر في يوم «نخلة» وهو أول أيام حروب الفجار الأخير: أيام العرب في الجاهلية[ر]، وفيه افتخر بانتصار قومه، وعيِّر قريشاً بالهزيمة، وتهكم بها مسمَياً إياها «سَخينة» وهي نوع من الحساء كانت تتخذه قريش في الجاهلية عند اشتداد الزمان وتعاظم الجدب فيقول :
يا شـَـدة ما شددنا غير كاذبة
على سَخينة لولا البيتُ والحرمُ
إلا أن خداشاً، مع قوة اعتزازه بقبيلته، وتغنيه بانتصاراتها، وشماتته بهزائم أعدائها، أبت عليه شهامته إلا أن يعترف لقريش وأحلافها بالقوة، ويقر لها بالثبات، ويشهد لها بحسن البلاء، على الرغم من حملاته الهجائية الممضة التي كان يشنها عليها لتمكن العداوة القبلية بين الطرفين، فها هو ذا يصف انتصار القرشيين في إحدى المعارك على بني عامر فيقول:
أتتنا قريـش حافـلين بجمعهم
عليهم من الرحمن واقٍ وناصرُ
وكانت قريش يفلق الصخرَ حـدُّها
إذا أوهن الناسَ الجدودُ العواثـرُ
وكانت قريـش لو ظهرنا عليهمُ
شفاءً لما في الصدر والبغضُ ظاهرُ
ومثل هذه القصائد كانت تسمى عند العرب بالمُنْصِـفات.
ثم كان لخداش في الحروب شأن مرموق في الفروسية، وصوت مسموع في الشعر. وكان جد أبيه عمرو بن عامر يلقب بفارس الضحياء، والضحياء اسم فرسه، فكان خداش كثير الإشادة به في شعره والتغني بمكارمه، فنراه يعتز بانتسابه إليه، ويدعوه أ باه على عادة العرب في تسمية الجد أباً أنشد:
أبي فارس الضحياء عمرو بن عامر
أبى الذمَّ واختار الوفاء على الغدرِ
وقد كان من حق خداش أن يفاخر بنفسه و بقبيلته عامر بن صعصعة وبانتمائه إليها، إذ كان لها في الجاهلية مكانة عالية ومنزلة رفيعة واستقلال متين، حتى إنها لم تَدِن لغيرها من القبائل العربية. وكان فيها عدد كبير من الأشراف، ومن سادة العرب ورؤسائهم، و نخبة من الشعراء والفرسان، نذكر منهم: عوف بن الأحوص، ومعاوية بن مالك الذي كان يلقب بمعوِّد الحكماء، ويزيد بن الصَّعِق وغيرهم. أما موطنها فكان في نجد وأعالي الحجاز، ثم نزحت بطون منها إلى جهات اليمن، ووصلت عشائر و أرهاط أخرى إلى تهامة، فاستقرت في بعض جهاتها وأجزائها.
ومع أن خداش بن زهير كان يصرف جل شعره إلى الحماسة ووصف الحروب والوقائع، وشجاعة المحاربين،وما ينجم عن ذلك من كوارث وويلات، وما يعتري النفوس من شتى المشاعر والانفعالات، فقد كان يخوض فيما كان يخوض فيه الشعراء الجاهليون من موضوعات الفخر والمدح ووصف الخمر والديار والطبيعة والحيوان، ويعرض صورا ً فنية، ولوحات رائعة قوية التأثير، هيأ لها كل ما يغنيها من عناصر الزمان أو المكان أو الصوت أو الحركة أو اللون، فإذا نحن أمام تصوير حي مثير يمتزج فيه إبداع المخيلة الشعرية بأمانة النقل التفصيلي للمشاهد والأحداث.
وكذلك لم يخل شعره من بعض الأبيات التي قد ذهبت مذهب الحكمة، وسارت مسير الأمثال، من ذلك قوله:
ولن أكون كمن ألقى رحالته
على الحمار وخلَّى صهوة الفرسِ
وتكاد تتناصر آراء القدماء في النظرة الفنية إلى شعر خداش، فقد عده الأصمعي من فحول الشعراء. وجعله ابن سلام في «طبقات فحول الشعراء « في أول الطبقة الخامسة من فحول الشعراء الجاهليين، ووصفه ابن قتيبة في « الشعر والشعراء» بأنه من الشعراء المجيدين، وذهب أبو عمرو بن العلاء إلى أنه « أشعر في قريحة الشعر من لبيد، وأبى الناس إلا تقدمة لبيد». والمعروف أن خداشاً يلتقي نسبه بنسب لبيد عند ربيعة بن عامر بن صعصعة، فهو ابن عمه. كما جعله أبو زيد القرشي في» جمهرة أشعار العرب « واحداً من أصحاب المجمهرات التي تلي المعلقات في مرتبتها الفنية، وأثبت له قصيدة من أربعة وعشرين بيتاً.
أما ديوانه فقد أشار النديم في «الفهرست» إلى أن أول من جمع شعر خداش بن زهير هو أبو سعيد السكري، إلا أن ديوانه هذا لا يزال مفقوداً مع ما فقد من دواوين الشعراء القدامى، إلى أن تجرد نفر من المحققين الباحثين في العصر الحديث لجمع ما تناثر من شعره في كتب الأدب والتراجم، فظهر عام 1982 كتاب «أشعار العامريين الجاهليين» لعبد الكريم يعقوب، ومن جملتها أشعار خداش. ثم نشر رضوان محمد حسين النجار عام 1404هـ ما جمعه من شعر خداش بن زهير العامري. ثم ظهر عام 1986م كتاب «شعر خداش بن زهير العامري» ليحيى الجبوري.
محمد كمال
مراجع للاستزادة: |
ـ ابن سلام الجمحي، طبقات فحول الشعراء (دار المعارف، مصر 1952م).
ـ عبد الكريم يعقوب، أشعار العامرين الجاهليين (دار الحوار، اللاذقية 1982م).
ـ يحيى الجبوري، شعر خداش بن زهير العامري (مجمع اللغة العربية، دمشق 1986م ).
التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 755
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 58481146
اليوم : 53660
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون