logo

logo

logo

logo

logo

خالد بن يزيد بن معاوية

خالد يزيد معاويه

Khaled ibn Yazid ibn Mo’awiya - Khaled ibn Yazid ibn Mo’awiya

خالد بن يزيد بن معاوية

(48-85هـ/668-704م)

 

أبو هاشم خالد بن يزيد بن معاوية ابن أبي سفيان الأموي القرشي الدمشقي، حكيم قريش ورائد العرب والإسلام في الكيمياء.

رشح للخلافة بعد مروان بن الحكم في المؤتمر الذي عقد في الجابية سنة 64هـ بعد وفاة أبيه الخليفة يزيد بن معاوية (60-64هـ) وأخيه معاوية بن يزيد. فلما استقر الأمر لمروان بن الحكم في مصر والشام، بايع من بعده لولده عبد الملك ثم من بعده لولده عبد العزيز، وترك البيعة لخالد بن يزيد بن معاوية، لأنه كان لا يراه أهلاً للخلافة لحداثة سنه.

حينما آلت الخلافة إلى عبد الملك ابن مروان سنة 65هـ قرب إليه خالد بن يزيد وجعله من مستشاريه، وكان خالد هو الذي أشار على عبد الملك أن يحّرم دنانير الروم وأن يضرب للناس دنانير إسلامية.

إن أقدم نص عن اهتمام خالد بالكيمياء والطب هو الذي يرد في كتاب «البيان والتبين» للجاحظ الذي يذكر أن خالداً كان أول من ترجمت له كتب النجوم والطب والكيمياء، ويذكر النديم في «الفهرست» أن خالداً كانت له محبة للعلوم فأمر بإحضار جماعة من فلاسفة اليونان ممن كان ينزل مصر ويجيد العربية وأمرهم بنقل الكتب عن الصنعة من اللسان اليوناني والقبطي إلى اللسان العربي، وكان هذا أول نقل في الإسلام من لغة إلى لغة، ويورد النديم رواية عن محمد بن إسحاق، أن خالداً نجح في عمل الصنعة وله في ذلك عدة كتب ورسائل، وأنه رأى من كتبه، كتاب «الحرارات» وكتاب «الصحيفة الكبير» وكتاب «الصحيفة الصغير» وكتاب «وصية إلى ابنه في الصنعة».

أما ابن خلكان فيذكر أن خالداً أخذ الصنعة من رجل من الرهبان يقال له مريانس التقى به في نواحي القدس واستقدمه إلى دمشق ليتعلم منه وأن لخالد في علم الصنعة ثلاث رسائل تضمنت إحداها ما جرى له مع مريانس وطريقة تعلمه، والرموز التي أشار إليها، وأن له أشعاراً كثيرة.

لم يعثر على أي كتاب من الكتب المنسوبة إلى خالد بن يزيد الأموي أو التي أمر بترجمتها، ولم يبق من تلك الآثار سوى الأشعار وبعض الرسائل المنسوبة إليه والتي يشك بعض المؤرخين في صحتها.

كما أن المصادر لم تبين طبيعة العمل الذي قام به خالد في حقل الكيمياء، ومع ذلك فإن لخالد تأثيراً كبيراً في تاريخ العلوم، لما له من منزلة سامية بين الناس جعلتهم يقبلون على هذا العلم من بعده، مثل الإمام جعفر الصادق وجابر بن حيان.

نجدة خماش 

مراجع للاستزادة:

 

ـ عبد الغني مصطفى لبيب، الكيمياء عند العرب.

ـ عمر فروخ، تاريخ العلوم عند العرب (دار العلم للملايين، بيروت 1980).

ـ فاري لطف الله، نشأة العلوم الطبيعية عند المسلمين في العصر الأموي (الرياض 1968).

- G.Sarton, Introduction to The History of Science. (N.YORK 1975).

 


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 736
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1047
الكل : 58481805
اليوم : 54319

الأحسائي (أحمد-)

الأحسائي (أحمد) (1166 - 1241هـ/ 1753 - 1826م)   أحمد بن زين الدين الأحسائي، عالم ديني ورئيس مدرسة «الشيخية» الشيعية في إيران. ينتمي الأحسائي إلى قبيلة عربية استقرت في منطقة الأحساء، وكانت أسرته حتى الجد الخامس من الشيعة الأثني عشرية. ولد الأَحسائي في بلدة المطيرفي بمنطقة الأحساء في وقت انتشر الجهل فيه وعم منطقته، وقد نبغ بين أقرانه والتفت إلى الدرس عازفاً عن حياة اللهو، وكان ميالاً إلى التأمل في الموت وتقلب الأحوال منذ طفولته، وقد نزح عن مسقط رأسه في سن مبكرة إلى بلاد فارس ومكث في يزد ثم في كرمان، ويظهر أنه عاش بعد ذلك متنقلاً ما بين كربلاء والنجف وقزوين.
المزيد »