logo

logo

logo

logo

logo

ابن خير الإشبيلي

خير اشبيلي

Ibn Khair al-Ishbili - Ibn Khair al-Ishbili

ابن خير الإشبيلي

(502-575هـ/1108-1179م)

 

أبو بكر محمد بن خير بن عمران ابن خليفة اللمتوني الإشبيلي محدث ولغوي ونحوي، مولى إبراهيم بن محمد بن يعمور اللمتوني من أهل إشبيلية، ويبدو أن مولده كان بها.

كان ابن خير كثير التنقل في مدن الأندلس، يسمع ويقرأ، قال عن ذلك: وممن أخذت عنه من الشيوخ بالمرية، وممن أخذت عنه من أهل مالقة،ولقيته بقرطبة، وممن أخذت عنه بالجزيرة الخضراء، وممن رويت عنه أيضاً من الشيوخ في سائر البلاد: الغرناطي والبلنسي والبطليوسي والمعافري الشاطبي والشلبي ويعرف باللّيلي والأشبوني، وكان مقامه الأخير بمدينة قرطبة، إذ ولي الصلاة بجامعها سنة 573هـ، وبقي هناك حتى وفاته عن ثلاث وسبعين سنة، ودفن بمقبرة بإشبيلية بعد نقل جثمانه من قرطبة إليها.

كان ابن خير مقرئاً مجوداً وحافظاً أديباً، نحوياً لغوياً، فقيهاً، محدثاً، من أهل الإتقان وجودة الضبط، بلغت الكتب التي سمعها أو قرأها أو أجيزت له مما سجله في فهرسته نحواً من خمس وأربعين وألف كتاب.

لم يذكر المترجمون له غير كتابين، هما: «شرح صحيح مسلم»، فسر الغريب من ألفاظه وبعض معانيه، توجد نسخة مخطوطة منه بفاس في المغرب، و«فهرسة ابن خير الإشبيلي» مما رواه عن شيوخه من الدواوين المصنفة في ضروب العلم وأنواع المعارف، ويُعد كتاب «فهرسة ابن خير» أحد المصادر التي ضمت أسماء شيوخه وغيرهم ممن روى عنهم وقرأ عليهم وسمع منهم، وأسماء كتبهم ورسائلهم، فهو موسوعة ذات أهمية كبيرة، وتأتي أهميته من تقييم ابن خير الموضوعات وما يتعلق بها من مؤلفيها ورواتها.

ثم أنهى كتابه بتسمية الشيوخ الذين روى عنهم وأجازوا له لفظاً وخطاً ممن لقيهم وممن لم يلقهم.

إن كتابه هذا مصدر مهم لأغلب الباحثين، يرجعون إليه وينقلون منه، فيوثقون معلوماتهم بما جاء فيه، وخاصة فيما يتعلق بتراجم الأعلام وغيرها، والعلوم المختلفة التي ذكر التأليف فيها.

منى إلياس 

مراجع للاستزادة:

ـ أحمد بن يحيى الضبي، بغية الملتمس في تاريخ رجال الأندلس، تحقيق إبراهيم الأبياري (دار الكتاب العربي، القاهرة، ودار الكتـاب اللبنــاني، بيـروت 1989م).

ـ عبد الحي بن أحمد بن محمد العماد الحنبلي، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تحقيق محمد الأرناؤوط (دار ابن كثير، دمشق 1991م).

ـ محمد بن خير الإشبيلي، فهرسة ابن خير، تحقيق إبراهيم الأبياري (دار الكتاب المصري، القاهرة، ودار الكتاب اللبناني، بيروت 1989م).

 


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 75
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1049
الكل : 58481018
اليوم : 53532

الباب المفتوح ( سياسة-)

الباب المفتوح (سياسة ـ)   سياسة الباب المفتوح Open door policy هي مجموعة أسس ومبادئ أدرجتها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في مذكرتين وجهتهما عامي 1898و1899 إلى الدول الأوربية واليابان وروسية، تعارض فيهما نهج تقسيم الصين إلى مناطق نفوذ فيما بينها، وهو ما كان سيضر بالمصالح الأمريكية في التجارة الحرة معها. كما تشمل سياسة الباب المفتوح جملة سياسات وتدابير اتخذتها أمريكة للوصول إلى حصة من نفط منطقة الخليج العربي، في عشرينات القرن العشرين.
المزيد »