logo

logo

logo

logo

logo

الزرقا (مصطفى أحمد-)

زرقا (مصطفي احمد)

Al-Zarqa (Mustafa Ahmad-) - Al-Zarqa (Mustafa Ahmad-)

الزرقا (مصطفى أحمد ـ)

(1322 ـ 1420هـ/1904 ـ 1999م)

 

هو مصطفى بن أحمد بن محمد الزرقا، ولد بمدينة حلب، وتوفي بمدينة الرياض. نشأ في أسرة علمية فكان أبوه وجده من العلماء بالفقه والقائمين بالتدريس والإفتاء في حلب، وقد حقق فيما بعد شهرة عالمية.

ابتدأ الزرقا التعلم بدراسة القرآن الكريم والقراءة والكتابة والحساب في أحد الكتاتيب، ثم ألحقه والده بمدرسة الفرير الخاصة الأجنبية، لإتقان اللغة الفرنسية وغيرها من العلوم العصرية ثم التحق بعدئذ بالمدرسة الخسروية بحلب، ومع أنها ثانوية شرعية فقد كان مستوى التدريس فيها عالياً بما يقارب الكليات الجامعية، حيث تلقى فيها العلوم الشرعية والعربية وغيرها، وعندما تخرج في الخسروية عكف على دراسة العلوم العصرية بدروس خصوصية ليتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة الأدبية وبعد أن حصل عليها التحق بجامعة دمشق (الجامعة السورية سابقاً)، وتخرج في كليتي الحقوق، والآداب معاً عام 1933م، ثم حصل على دبلوم الشريعة الإسلامية من كلية الحقوق بجامعة القاهرة (جامعة الملك فؤاد سابقاً) عام 1947م.

تولى الزرقا التدريس في المدرسة الخسروية التي سبق أن تعلم فيها وبعد تخرجه في الجامعة استُثني من شرط الدكتوراه وعيّن في جامعة دمشق بكلية الحقوق مدرساً ثم أستاذاً ورئيساً لقسمي الحقوق المدنية والشريعة منذ 1944م حتى عام 1965م لبلوغه سن التقاعد. كما قام بالتدريس في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية منذ عام 1971م حتى عام 1989م وألقى محاضرات عن القانون المدني في معهد الدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية[ر].

كما نهض رئاسة لجنة موسوعة الفقه الإسلامي التي أنشئت عام 1955م وألحقت بكلية الشريعة بجامعة دمشق، ثم اختير من دولة الكويت لتأسيس وإدارة مشروع الموسوعة الفقهية (1966ـ1971م).

كانت له عضوية في المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي ومجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية (مؤسسة آل البيت) بالأردن.

شارك الزرقا في وضع قانون الأحوال الشخصية السوري (المستمد من الفقه الإسلامي) الصادر عام 1952م، ورأس اللجنة التي وضعت مشروع القانون الموحد للأحوال الشخصية لمصر وسورية في أثناء الوحدة.

كما أسهم في تطوير مناهج كلية الشريعة بجامعة دمشق 1954م وكليتي الشريعة وأصول الدين بالأزهر 1960ـ1961م والجامعة الإسلامية بالمدينة وكلية الشريعة بمكة 1963ـ1964م.

اهتم الزرقا بتطوير عرض الفقه الإسلامي وتبسيطه ليكون في متناول طلبة كلية الحقوق، مع حفاظه على التأصيل الفقهي والمستوى الجامعي، وكانت له عناية شديدة بكل من طريقة العرض الميسر للمادة، والتحقيق والتنقيح لكثير من المسائل الفقهية، من خلال المناهج والتدريس، وشغله مناصب ذات طابع علمي وعملي.

لدى الشيخ الزرقا موهبة أدبية، تجلت في محاضراته وأبحاثه، مع ملكة شعرية ظهرت في ديوانه الذي اشتمل على قصائد في مناسبات مختلفة وفي جميع الأغراض الشعرية. وبالرغم من غلبة الطابع العلمي عليه فقد أسهم في الفعاليات الاجتماعية والسياسية:

(أ) فقد انتخب نائباً عن مدينة حلب في مجلس النواب السوري لدورين تشريعيين (1954م و1961م)

(ب) كما شغل منصب وزير العدل، ووزير الأوقاف في تشكيلين وزاريين(1956م و1962م).

(ج) واشتغل بالمحاماة عشر سنين بعد تخرجه من كلية الحقوق.

(د) حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية وجائزة الاقتصاد الإسلامي من البنك الإسلامي للتنمية.

أما أهم مؤلفاته وإنتاجه الفكري فهي:

(أ) : سلسلة «الفقه الإسلامي في ثوبه الجديد» أصدر فيها: «المدخل الفقهي العام»، جزأين طبع مراراً ضمن الكتب الجامعية، آخر طبعة عام 1998م، دار القلم بدمشق، و«المدخل إلى النظرية العامة»، طبع في جامعة دمشق وهو الجزء الثالث منها، و«العقود المسماة في الفقه الإسلامي»، «عقد البيع» طبع في جامعة دمشق 1367هـ / 1948م وهو الجزء الرابع منها.

(ب) : سلسلة «شرح القانون المدني السوري»: تضم جزأين: أحدهما عن«مصادر الالتزام»، والآخر عن«أحكام الالتزام في ذاته». وقد طبعتها جامعة دمشق في الكتب الدراسية الجامعية.

وللزرقا مؤلفات في الفقه والحديث وأصول الفقه والقانون والفكر الإسلامي في الحديث، منها: «أحكام الأوقاف»، و«في الحديث النبوي»، و«الاستصلاح والمصالح المرسلة في الفقه الإسلامي»، و«الفعل الضار والضمان فيه»، و«نظام التأمين، والرأي الشرعي فيه» (عقد السوكرة)، و«الفقه الإسلامي ومدارسه» (بتكليف من اليونسكو)، ورسالة بعنوان:«عظمة محمد مجمع العظمات البشرية»، و«عقد الاستصناع وأثره في نشاط البنوك الإسلامية»، و«صياغة شرعية لنظرية التعسف في استعمال الحق»، و«ديوان شعره».

عبد الستار أبو غدة

مراجع للاستزادة:

 

ـ مجد أحمد مكي، تقديم فتاوي مصطفى الزرقا (دار القلم بدمشق 1999م).

ـ محمد المجذوب، علماء ومفكرون عرفتهم (الجزء الثاني).

ـ عبد المقصود خوجه، الإثنينية (المجلد التاسع 1412هـ).

ـ «بيانات مستقاة» مباشرة من صاحب الترجمة، ومن ابنه محمد أنس الزرقا.

 


التصنيف : القانون
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 341
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1017
الكل : 58480243
اليوم : 52757

الاحتواء (سياسة-)

الاحتواء (سياسة -)   سياسة الاحتواء policy of containment تعني في نظر أصحابها «التعهد الشامل لمقاومة الشيوعية أنّى وجدت». أما العالم الاشتراكي فيراها مخططاً للسيطرة العالمية أعدته الامبريالية الأمريكية، وتقويضاً للنظام الذي انبثق عن الحرب العالمية الثانية والذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي واشتراكي ينبذان الحرب ويأخذان بمبادئ التعايش السلمي[ر]، ويفترض فيهما مساعدة بلاد العالم الثالث على التحرر والاستقلال والتنمية. كما أن من استعمل تعبير الاحتواء، بوصفه فكرة فاعلة تحمل بذور استراتيجية دبلوماسية وعسكرية وتؤدي إلى إنشاء أجهزة للتخطيط والتصميم والتنفيذ ويكاد أن يكون لها كيان قائم بذاته، هو جورج كينان الدبلوماسي الأمريكي المعروف باهتمامه بالعلاقات الأمريكية السوفييتية (سابقاً).
المزيد »