logo

logo

logo

logo

logo

براما (جوزيف-)

براما (جوزيف)

Bramah (Joseph-) - Bramah (Joseph-)

براما (جوزيف ـ)

(1748 ـ 1814)

 

جوزيف براما مهندس ومخترع إنكليزي، ولد في ستينبوروث Stainborough من مقاطعة يوركشير في أسرة ريفية، وأصيب في السادسة عشرة من العمر بعاهة أعاقت حركته، فترك الزراعة وعمل نجاراً صانع أثاث. أدخل في العام 1778 تحسينات جوهرية على طريقة صرف الماء في دورات المياه البيتية فاشتهر وازداد دخله، واستهوته صناعة الأقفال وكيفية عملها، فانصرف منذئذ إلى محاولة تصميم قفل متعدد القطع ممتنع على اللصوص. وفي عام 1784 عرض قفله الجديد الذي ابتكره في واجهة محله، وعلق عليه لافتة تمنح جائزة مقدارها 200 جنيه لمن يتمكن من فتح القفل، ومع كل المحاولات التي قام بها الطامعون في الجائزة فقد ظل القفل مستعصيا عليهم 67 سنة إلى أن فتحه براما بنفسه ميكانيكياً، وأمضى في ذلك 51 ساعة عمل. وكان نجاح القفل راجعاً إلى تعقيده، ولم يكن بالإمكان إنتاجه بكميات كبيرة إلا بعد ابتكار مجموعة من الأدوات والآلات الميكانيكية الدقيقة الجيدة التصميم. فاستعان براما بحداد شاب يتمتع بموهبة هندسية كبيرة يدعى هنري مودسلي Henry Maudslay لمساعدته في صنعها، فجاءت الأدوات التي أنجزها الاثنان معا من أجل صنع الأقفال مقدمة لظهور صناعة الأدوات والآلات الميكانيكية التي كانت أساس  تطور الصناعة وتوسعها السريع في بريطانية في القرن التاسع عشر.

ومن أهم مبتكرات براما اختراعه الضاغط الهيدروليكي (1795) الذي ينتقل فيه السائل من أسطوانة صغيرة القطر إلى أسطوانة أكبر منها قطراً فيزيد في شدة الضغط بالتدريج. وابتكاره آلة دوارة لنشر الخشب، وآلة لترقيم أوراق النقد، وأخرى لتدبيب رأس المكوك فتجعله مستدقا كالدبوس. توفي براما في لندن ودفن فيها.

 

محمد وليد الجلاد

 

 


التصنيف : الصناعة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 809
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1024
الكل : 58480324
اليوم : 52838

يشخان (موشيغ-)

يشخان (موشيغ ـ) (1914ـ 1990)   ولد موشيغ يشخان ـ اسمه الكامل موشيغ جينديرجيان يشخان Mushegh Jinderjian Ishkhan ـ في بلدة سيفريهيسار قرب أنقرة وتم تهجيره طفلاً مع عائلته إلى دير الزور في سورية. أتم تعليمه الابتدائي في دمشق ثم انتقل إلى قبرص حيث أكمل تعليمه الثانوي ثم غادرها إلى بيروت، وبعدها إلى بروكسل حيث درس الأدب في جامعتها، واستقر أخيراً في بيروت وتفرغ للكتابة والتدريس.  يُعدّ يشخان من أبرز الكتّاب والشعراء الأرمن في المهجر. لفت إليه الأنظار منذ ديوانه الأول، وهو مجموعة قصائد بعنوان «أغنية البيوت» Duneru yerke ت(1936)، وتلتها مجموعة «أرمينيا» Hayasdan ت(1946) و«حياة وحلم» Gyank yev year ت(1949) و«الخريف الذهبي» Vosgi Ashun ت(1963). تمتزج في أشعاره المشاعر الرقيقة الصادقة بالحزن والحنين إلى الوطن، ويتجلى في إبداعه نضال شعبه للحفاظ على الهوية والوطن.
المزيد »