logo

logo

logo

logo

logo

بيريث دي أيالا (رامون-)

بيريث دي ايالا (رامون)

Pérez de Ayala (Ramon-) - Pérez de Ayala (Ramon-)

بيريث دي أيالا ( رامون ـ)

(1880 ـ 1962)

 

رامون بيريث دي أيالا Ramon Pérez de Ayala كاتب شاعر إسباني، ولد لأسرة ثرية في مدينة أوفييدو Oviedo، وتوفي في مدريد. أرسله أبوه حين كان في الثامنة من عمره إلى مدرسة يديرها الرهبان اليسوعيون في خيخون Gigon، وقد أدت تلك التجربة إلى وقوعه في أزمة فكرية دينية و تحوله إلى مناهضة الإكليروس. درس الحقوق والفلسفة  في جامعة أوفييدو، ثم سافر إلى إنكلترة لإتقان اللغة الانكليزية والاطلاع على آدابها، ودرس بتعمق الآداب الفرنسية والإيطالية. و بعد إفلاس والده وانتحاره، استقر أيالا في مدريد، حيث مارس الكتابة في الصحافة الأدبية. وقد أتته الشهرة عام 1910 مع نشر روايته «من أجل مجد أعظم للرب» .A.M.D.G. وهو اختصار للعبارة اللاتينية Ad Majorem Dei Gloriam، ففي هذه الرواية يعود أيالا بذاكرته إلى طفولته في مدرسة اليسوعيين، ويتعرض إلى حياة رهبان هذا المذهب وتعاليمهم وأنظمتهم التربوية بهجاء وقدح سافرين، أثارت ضده سخط المحافظين والسلطة. إلا أن أول حكومة جمهورية في إسبانية كافأته بتعيينه سفيراً في إنكلترة عام 1931، وبقي في هذا المنصب حتى فوز الجبهة الشعبية في انتخابات عام1936. ولمّا نشبت الحرب الأهلية الإسبانية في العام نفسه، اختار العيش في بوينس آيرس في الأرجنتين حتى عام 1954، حين عاد إلى مدريد نهائياً، و بقي فيها حتى وفاته.

تتوزع أعمال أيالا في ثلاثة أجناس أدبية هي: الشعر والمقالة والرواية، وقد جمع شعره في أربعة دواوين توالى صدورها على النحو الآتي: «سلام الدرب» (1904) La paz del sendero و«الدرب المتشعب» (1916) El sendero innumerable و«الدرب السائر» (1921) El sendero andante، و«الدرب الملتهب» El sendero ardiente الذي نشر بعد وفاته ضمن أعماله الكاملة.

أما القسم الأكبر من نتاجه الأدبي فيتمثل في المقالات والدراسات، وله في هذا الميدان كتابان بارزان هما: «الأقنعة» (1917-1919) La mascaras، و«سياسة و ثيران» (1918) Polotica y toros. يجمع في الكتاب الأول  مقالات حول المسرح، ويبرز دفاعه الملتهب عن بيريث غالدوس [ر] Perez Galdos وهجومه العنيف على خاثينتو بنابنته [ر] Benavente والمسرح الشعري. ويجمع في الكتاب الثاني  كتاباته حول السياسة الإسبانية، ويتضمن نقداً لاذعاً للنزعة العسكرية.

لم تأت شهرة أيالا من أشعاره ولا من مقالاته، وإنما من رواياته، فإضافة إلى رواية «من أجل مجد أعظم للرب» التي أثارت ضجة، وكانت مؤشراً على ظهور روائي متمكن في الأدب الإسباني الحديث، كتب أيالا عدداً من روايات السيرة الذاتية، مثل «ظلمات على القمم» (1907) Tinieblas en las cumbers، و«قائمة الثعلب» (1912) La pata de la raposa. وكان يتطلع في رواياته الأولى هذه، على حد قوله إلى: «تحليل الوعي الإسباني وإبرازه في بدايات القرن». ولكل القصص السابقة بطل مشترك يدعى ألبرتو دياث دي غوثمانAlberto Diaz de Guzman  يمثل بطريقة ما «الأنا الأمثل» للمؤلف.

و يمكن أن تضاف إلى هذه المرحلة الروائية الأولى ثلاث روايات قصيرة حول الحياة في إسبانية في بدايات القرن العشرين، هي: «بروميثيو» Prometeo، و«نور يوم الأحد»Luz de domingo ، و«سقوط آل ليمون» (1916) La caída de los Limones. ويرى النقاد في هذه الروايات الثلاث ـ وخصوصاً في الثانية منها ـ إحدى قمم المؤلف وأفضل النماذج للتجديد في الرواية الإسبانية في القرن العشرين.

في المرحلة الروائية الثانية، يطرح أيالا موضوعات ذات أبعاد عالمية، مثل الحب والتربية الجنسية والشرف واللغة، ومن أشهر أعماله في هذه المرحلة ثلاثية «روايات أوربانو وسيمونا» (1923) Las novelas de Urbano y Simona، التي تضم «شهر العسل»Luna de miel، و«شهر المرارة» Luna de hiel، و«أعمال أوربانو وسيمونا»Los  trabajos de Urbano y Simona . وهناك أيضاً رواية «تيغري خوان» (1926) Tigre Juan وبها تنتهي مسيرة بيريث دي أيالا الروائية، إذ إنه لسبب مجهول توقف منذ عام 1926 عن كتابة الأعمال الروائية، ولم يكن قد تجاوز آنذاك السادسة والأربعين من عمره، مع أنه كان يبدو في أوج نضجه الأدبي وشهرته العالمية، وعاش بعد ذلك ستاً وثلاثين سنة.

 

صالح علماني

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

إسبانية (الأدب).

 

مراجع للاستزادة:

 

- M.Baquero Goyanaes, Prespectivismo y contraste ( De Cadalso a Pérez de Ayala,Madrid,1963).

- V.Garcia de la Concha,“Los senderospoeticos de Ramon Pérez de Ayala“en (Archivum, XX), (1970).

- A.AMOROS, La novela intelectual de Ramon Pérez de Ayala (Madrid,1972).

- M.BEST, Ramon Pérez de Ayala: An Annotated Bibliography of Criticism (London,1980).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 719
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1043
الكل : 58480794
اليوم : 53308

فالادون (ماريا كليمانتين المعروفة ب-سوزان-)

فالادون (ماري كليمانتين المعروفة بسوزان -) (1865-1938)   ماري كليمانتين المعروفة بسوزان فالادون Marie-Clémentine dite Suzanne Valadon رسامة فرنسيّة، ولدت في بِسِّين Bessines وتوفيت في باريس، وهي ابنة غير شرعيّة لامرأة كانت تعمل في غسل الثياب.
المزيد »