logo

logo

logo

logo

logo

بونتوبيدان (هنريك-)

بونتوبيدان (هنريك)

Pontoppidan (Henrik-) - Pontoppidan (Henrik-)

بونتوبيدان (هنريك ـ)

(1857 ـ 1943)

 

هنريك بونتوبيدان Henrik Pontoppidan روائي دنماركي حاز على جائزة نوبل للأدب عام 1917 مشاركة مع كاتب دنماركي آخر هو كارل يلَّروب[ر] Karl Gjellerup. ولد بونتوبيدان في مدينة فردريكية Fredericia في وسط الدنمارك، وكان والده راعياً للكنيسة فيها. بدأ دراسة الهندسة في كوبنهاغن، إلا أنه تركها ليلتحق بسلك التعليم ثم الصحافة، وفي العشرين من عمره قرر وقف جهوده على الكتابة. تزوج عام 1881 من فتاة تنتمي إلى أسرة فقيرة، إلا أن هذا الزواج أخفق.

كانت رواية «صور ريفية» (1883) Country Portraits من أول أعمال بونتوبيدان التي أظهرت قدرته المتميزة على تصوير الشخصيات، وكذلك تعاطفه مع البسطاء والمستضعفين. وتحت تأثير الأسقف غرونتفيغ[ر] Grundtvig المصلح الاجتماعي والديني، كتب بونتوبيدان روايته الثلاثية الكبرى «الأرض المسحورة» (1891-1895) The Enchanted Land  التي قدم فيها شرائح من المجتمع الدنماركي، الذي كان لا يزال مجتمعاً زراعياً يسيطر عليه الإقطاع ورجال الدين.

كان زواجه الثاني عام 1892، من ابنة موظف كبير في العاصمة، نقطة تحول هامة في حياته وكتابته، إذ انتقل في موضوعاته من الريف إلى المدينة، فكتب بين عامي 1898 و1904 عمله الأكثر شهرة «بير المحظوظ» Lucky Per الاسم الذي صار مصطلحاً في اللغات الاسكندنافية، ويظهر فيه تأثير المفكر والناقد الدنماركي غيورغ برانْدِس Georg Brandes وتوجهاته التحررية على الكاتب. وصف بونتوبيدان في هذا العمل الصراع بين المثالية والواقعية، وكشف خفايا الحياة الاجتماعية والسياسية والدينية في العاصمة، كما ظهرت فيه لمحات من سيرته الذاتية. أما في روايته الخماسية «مملكة الموتى» (1912-1916) The Kingdom of the Dead  فقد قارب أسلوبه الشعر، وكتب واصفاً الحياة في بلاده في العقد الأول من القرن العشرين ناقداً السلطة وسوء استخدامها. ترك الكاتب كوبنهاغن إلى منطقة شارلوتنلُند Charlottenlund وبقي فيها حتى وفاته، وكتب في هذه الحقبة مذكراته في أربعة مجلدات جمعت ونشرت عام 1943 بعنوان «الطريق إلى ذاتي» The Way to Myself.

كان بونتوبيدان، بأسلوبه الساخر ولغته المليئة بالرموز والحكم، ناقداً لاذعاً للأوضاع السائدة في الدنمارك في تلك المرحلة. وبنثره الشعري صوَّر الشك والتشاؤم اللذين ساوراه، وعالج الموضوعات الوجودية بحثاً عن الحقيقة، فكان بذلك من أبرز روائيي بلاده وعصره.

 

طارق علوش

 

مراجع للاستزادة:

 

- P.M.MITCHELL, Henrik  Pontoppidan (1979).

- V.HENRIK ANDERSEN, Pontoppidan (Copenhagen 1917).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 638
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1028
الكل : 58469758
اليوم : 42272

أسلوب الإنتاج الآسيوي

أسلوب الإنتاج الآسيوي   أسلوب الإنتاج الآسيوي Asiatic production system مصطلح حديث نسبياً ظهر في أواسط القرن التاسع عشر ويقصد به نمط الإنتاج الذي كان شائعاً في الحضارات الإنسانية الأولى التي عرفها الشرق القديم، وأعقب أسلوب المشاعية البدائية الذي عرفته البلدان الآسيوية والمشرقية عامة، وأساسه مشاعات ريفية يملكها حاكم واحد مستبد تجمع بين الزراعة والصناعة اليدوية وتعتمد على الاكتفاء الذاتي وتخصيص الناس بقطع من الأرض. وتتوضع المشاعات عامة حول المرافق المائية الكبيرة وتخضع لإدارة واحدة عليا (الملك أو الزعيم أو الدولة) التي يعود إليها فائض الإنتاج ريعاً عقارياً، وتتولى هذه الإدارة في المقابل النهوض بالأشغال الكبرى الضرورية من صرف وري وطرق مواصلات وغيرها، والدفاع عن الجماعات التي تعيش فيها وتوفير الأمن لها، وحماية طرق التجارة التي تتحكم بها الفئة الحاكمة حصراً.
المزيد »