logo

logo

logo

logo

logo

بندارس

بندارس

Pindar - Pindare

بِندارُس

(518ـ438ق.م)

 

بِندارُس Pindaros  شاعر غنائي إغريقي، ولد في كينوسكيفالاي Cynoscephalae ، في مقاطعة بيوتيه Boeotia  في شمال شرقي خليج كورنثة بالقرب من طيبة Thebes وسط اليونان. كان بِندارُس ذا نسب رفيع ينتمي إلى أسرة إسبرطية، أبوه دايفانتوس Daiphantus وأمه كليوديس Cleodice، وعمه عازف الناي سكوبيلينوسScopelinus  الذي أسهم إلى حد كبير في تنمية ذوقه الموسيقي. بدأ دراسة الشعر في طيْبة، وتابع دراسته في أثينة حيث استقى من مناهلها كثيراً من علوم الشعر وتلقى مزيداً من التدريب على كتابة الشعر الحماسي العاطفي الجيَّاش، ثم عاد إلى طيبة وأرسى جذوره فيها شاعراً غنائياً محترفاً.

درس بِندارُس الشعراء الغنائيين الأقدمين أمثال ألْكْمانAlcman  وسْتيسيخوروس Stesichorus بوجه خاص، كما درس أعمال معاصريه ممن هم أكبر منه سناً مثل سيمونيدس الكيوسي Simonides of Ceos، ولاسوس الهرميوني Lasus of Hermione؛ ودرس كذلك هوميروس[ر] وهسْيودُس Hesiodos دراسة عميقة. ومن الشاعرات البارزات في عصره الشاعرتان ميرتيس Myrtis، وكورينة Corinna وهما من مسقط رأسه، وقد أفاد كثيراً من كورينة ولكنه تجاوزها وفاقها شهرة وقدرة.

ذكر بِندارُس في قصائده الفائزين في الألعاب الرياضية، وخلّد أبطالها وبلدانهم والمواقع التي جرت فيها تلك المباريات والذين كانوا يرعونها. وكانت قصائده من الشعر الغنائي تؤديها جوقة، وكانت القصيدة البِندارُسية أو الأود Ode  تتألف غالباً من ثلاثة مقاطع: الدور strophe، والدور المعاكس antistrophe والإيبود (النشيد الإضافي) epode. ومن عناصر القصيدة البِندارُسية تمجيد الآلهة وشكرها، والدروس الأخلاقية والحِكم البليغة التي كان يقدمها بقالب جميل للتحذير من مخاطر التفاخر والغرور اللذين قد يوديان بالفائز إلى الهاوية . ولعل أهم عناصر القصيدة البِندارُسية هو استخدام الأسطورة[ر] Myth تعبيرياً، إذ يخلق صوراً أو مشاهد من حياة الشخصيات الأسطورية ويربطها بالحاضر ليعطي بعداً جديداً للحظة الانتصار العابرة ولشخصية الفائز.

أما العاطفة في القصيدة البِندارُسية فكانت تأتي أساساً من منابع الارستقراطية المثالية التي تؤكد الذات ونزعة المنافسة والقيادة، إذ يُعزى التفوق والظفر في الحروب والمباريات الرياضية إلى قوة الجسم وسمو النسب.

استخدم بِندارُس عبارات أدبية منتقاة، ومفردات ذات دلالات واسعة. كما تجنب التفاصيل واهتم بلحظة الفوز، وكان ينقل الأحداث بانفعال صادق وبألفاظ معبرة حتى وصِف في الأنطولوجية اليونانية Anthology بأنه نبي ربات الفنون The Muse's Prophet، وكانت الأوزان الشعرية التي استخدمها بِندارُس متنوعة حتى لا تكاد تتفق قصيدتان في وزن واحد، وكان يتبع تقنيات معقدة، ومع ذلك لم يؤثر هذا التنوع والتعقيد على حلاوة الألفاظ وجرسها، ولا في انسياب النغم، خصوصاً إذا ما قرئ شعره باللغة اليونانية. وقد كان تقسيم الأود البِندارُسية إلى ثلاثة مقاطع يتفق مع حركة الجوقة على المسرح بحركة دائرية من اليمين إلى اليسار، ثم بحركة معاكسة من اليسار إلى اليمين تمثل القفلة. ولكن النقاد يجدون صعوبة في تحديد معالم هذه الجوقة التي كانت تنشد القصيدة البِندارُسية، من حيث عدد أفرادها وجنسهم، ومن حيث مدى الصوت وطبقته،كما لم يتحققوا من طبيعة حركتها، بسبب ضياع الخلفية الموسيقية لقصائده، ولم يكن فهم قصائده يسيراً حتى لمعاصريه.

إن تأثير بِندارُس كبير في الآداب الأوربية إذ قلده الكثيرون، وفي مقدمتهم الشاعر الفرنسي رونسار دي بيليه[ر] والإيطالي غابرييلو كيابريرا Gabriello Chiabrera الذي كان يدعى «بِندارُس الإيطالي»، كما قلده في ألمانية غوته[ر]، وفي إنكلترة شلي[ر] ووردزورث[ر] وميلتون[ر] وجون درايدن[ر] في قصيدته المشهورة «وليمة الاسكندر» Alexander's Feast .

ألف بِندارُس سبعة عشر مجلداً من الشعر تتضمن كل ألوان القصائد الغنائية الكورالية، بيد أنه لم يبق منها سوى أربعة كتب من القصائد الإبينيكية Epinicia وهي القصائد الاحتفالية التي تمجد الفائزين بمناسبة النصر، سواء في الحرب أو الألعاب الرياضية. وتقسم هذه القصائد إلى أربع مجموعات وفق الأماكن التي كانت تقام فيها المباريات، وهي المجموعة الأولمبية Olympian والبيثية Pythian والإسمينية Isthmian والنيمية Nemean. ويبلغ عدد القصائد الإبنيكية أربعاً وأربعين قصيدة يعود تاريخ أقدمها (رقم10) إلى عام 498ق.م، وآخر عمل نظمه بِندارُس كان عام 446ق.م، وقد بلغ من العمر ثمانين عاماً، ووافته المنية في آرغوس Argos عند رأس الخليج المسمى باسمها.

 

إبراهيم شهابي ـ ريمة الحكيم

 

مراجع للاستزادة:

 

- أحمد عتمان، الشعر الإغريقي تراثاً إنسانياً وعالمياً، عالم المعرفة، العدد 77 (الكويت1984).

     - C. M. BOWRA, Pindar (Oxford,1964).

- D. S. CARNE_ROSS, Pindar (Yale University.Press1985).

- LESLIE  KURKE, The Traffic in Praise: Pindar and the Poetics of Social Economy (Cornell Univ.Press 1991).


التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 377
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1052
الكل : 58492111
اليوم : 64625

الارتباط

الارتباط   الارتباط correlation هو العلاقة القائمة بين متغيرين قابلين للقياس يلاحظان في آن واحد على كل مفردةٍ أو وحدةٍ من وحدات المجموعة الإِحصائية، ويمكن توسيع هذا المفهوم ليشمل العلائق الرابطة بين الخصائص الكيفية للظواهر. لمحة تاريخية يعود الفضل الأول في دراسة مفهوم الارتباط للسير فرانسيس غالْتون Sir Francis Galton (1822-1911) مؤسس المدرسة البيولوجية الإِنكليزية، التي عُرفت بهذا الاسم في عام 1881 من بحوثها في الصفات الوراثية.
المزيد »