logo

logo

logo

logo

logo

أُبي بن كعب

ابي كعب

Ubay ibn Ka'b - Ubay ibn Ka'b

أُبَيّ بن كعب

(000-22هـ/000-642م)

 

أُبَيّ بن كعب بن قيس بن عبيد الخزرجي الأنصاري, من بني النجار. ويكنى أبا المنذر, سيد قرّاء القرآن وحفَظته في صدر الإِسلام, وقد نسب إِليه أنه جمع أحد المصاحف.

سنة ولادته مجهولة, وقد اختُلف في سنة وفاته, يقول الواقدي إِن هناك أحاديث تدل على أن وفاة أُبَيّ بن كعب كانت في خلافة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في سنة اثنتين وعشرين للهجرة, وأن عمر بن الخطاب قال: «اليوم مات سيد المسلمين», وقيل إِنه مات في خلافة عثمان بن عفان سنة ثلاثين للهجرة, وذلك أن اسمه ورد بين أسماء الأشخاص الاثني عشر الذين أمرهم عثمان بن عفان بكتابة القرآن والاقتصار على مصحف واحد بعد أن تعددت المصاحف والقراءات. وروى البغوي عن الحسن في قصة له أنه مات قبل قتل عثمان بجمعة.

كان أُبَيّ مطلعاً على الكتب القديمة, يكتب ويقرأ - على قلة العارفين بالكتابة في عصره - ولما أسلم كان من كُتّاب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم, إِذ قال له الرسول الكريم «إِن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن وسمّاك باسمك ونسبك في الملأ الأعلى». وقال عنه رسول الله «أقْرَأ أُمتي أُبَيّ».

شهد أُبَيّ بن كعب العقبة الثانية مع السبعين من الأنصار, وآخى رسول الله بينه وبين طلحة ابن عبيد الله, ويقال إِنه آخى بينه وبين سعيد ابن زيد بن عمرو بن نُفيل, وشهد مواقع بدر وأحد والخندق, كما شهد المشاهد كلها مع رسول الله r .

كان أبي رأساً في العلم والعمل, حفظ عن الرسول الكريم علماً مباركاً, كما حفظ القرآن كله في عهد النبي r وقيل إِنه كان يختم القرآن في ثماني ليال, وكان الرسول الكريم يقول له :«لِيَهْنَكَ العلم يا أبا المنذر» وذلك عندما سأله رسول الله r عن أعظم آية في كتاب الله عز وجل, فأجابه أُبَيّ :«الله لا إِله إِلا هو الحي القيوم».

وكان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يقول عنه «من أراد أن يسأل عن القرآن فليأت أُبَيّ بن كعب».

أخرج الأئمة أحاديثه في صحاحهم, وله في الصحيحين وغيرها أحاديث كثيرة, وقد حدّث عنه ولداه محمد, والطفيل, كما روى عنه من الصحابة عمر بن الخطاب وكان يسأله عن النوازل ويتحاكم إِليه في المعضلات, وأبو أيوب وأبو هريرة وأبو موسى وسليمان بن صرد وأنس بن مالك وزرّ بن حُبيش وغيرهم..

توفي ودفن في المدينة.

ج.ت

الموضوعات ذات الصلة:

القرآن الكريم (جمعه) - عثمان بن عفان.

 

مراجع للاستزادة:

ـ ابن سعد, الطبقات الكبرى (دار صادر, بيروت).

ـ ابن الجوزي, صفوة الصفوة, الطبعة الثالثة (دار المعرفة, بيروت 1985).

ـ أبو نعيم الأصفهاني, حلية الأولياء, الطبعة الأولى (المكتبة السلفية).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 143
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1039
الكل : 58481951
اليوم : 54465

دومورغان (أوغسطس-)

دومورغان (أوغسطس -) (1806-1871)   يعدّ أوغسطس دومورغان Augustus De Morgan أحد كبار علماء الرياضيات والمنطق الإنكليزي في القرن التاسع عشر، الذين قدموا إسهامات جليلة ومميزة في الرياضيات وفي حقل المنطق الصّوري Formal Logic، الذي يمكن عدّه المحرِّض الرئيس لاهتمام العلماء بالمنطق في القرن التاسع عشر. ولد دومورغان في مدينة Madura بالهند (وتدعى اليوم Madurai)، وتوفي في لندن. تلقَّى تعليمه الجامعي بجامعة كمبريدج بإنكلترا. عيِّن أستاذاً للرياضيات في الجامعة المنشأة حديثاً University College في لندن، وشغل هذا المنصب حتى عام 1866، عدا سنوات خمس فيما بين 1831 و1836؛ إذ استقال عام 1831 احتجاجاً على الفصل التعسّفي لأحد زملائه، لكنه عاد لشغل منصبه ثانية عام 1836، عندما توفي الذي خَلَفه في منصبه.
المزيد »