logo

logo

logo

logo

logo

ابن جامع مكي

جامع مكي

Ibn Jami' Makki - Ibn Jami' Makki

ابن جامع مكي

(... ـ 192هـ/... ـ 808م)

 

أبو القاسم، إسماعيل بن جامع السهمي القرشي، ويعرف بابن أبي وداعة، من المغنين الملحنين المجيدين في عصر بني العباس، أمه امرأة من بني سهم.

ولد ابن جامع في مكة وكان أول حياته من أحفظ الناس للقرآن ثم صار إلى الغناء، وقد أورد الأصفهاني عنه حكايات غريبة. كان ابن جامع يعتم بعمامة سوداء على قلنسوة طويلة، ويلبس لباس الفقهاء في زي أهل الحجاز، ولما ضاق به العيش انتقل بعياله إلى المدينة واحترف الغناء وذاعت شهرته، فرحل إلى بغداد واتصل بالخليفة هارون الرشيد، فصار من ندماء بني العباس ومغنيهم، فحظي بمكانة رفيعة لدى هارون الرشيد. وكان إبراهيم بن المهدي[ر] يفضل ابن جامع ولا يقدم عليه أحداً. ومن الأخبار التي تدل على تفوقه في الغناء، أنه كان في حضرة الرشيد، حين صاح بالمغنين من فيكم يعرف:

                     وكعبةُ نجرانَ حَتْمٌ عليــــكِ حتى تُناخي بأبوابها 

فبدرهم إبراهيم الموصلي فقال: أنا أغنيه وغناه فجاء بشيء عجيب، فغضب ابن جامع وقال لزَلْزَل (ضارب العود): «دع العود، أنا من وَجْرة (موضع بين مكة والبصرة وهو مربى للوحش) ولا أحتاج إلى بيطار»، أي لا يحتاج إلى من يعينه بآلات العزف، ثم غنى الصوت، فصاح إليه مسرور خادم الرشيد: أحسنت يا أبا القاسم ثلاث مرات.

كان ابن جامع ندَّاً متميِّزاً ومنافساً قوياً للموصلي، ويزيد عليه براعته في الضرب على العود، يملك صوتا جميلاً شجياً، يزيد شجوه إذا حزن. قال برصوما الزامر، ذاكراً إبراهيم الموصلي وابن جامع: «الموصلي بستان تجد فيه الحلو والحامض وطريَّاً لم ينضج، فتأكل منه من ذا وذا، وابن جامع زق عسل، إن فتحت فمه خرج عسل حلو، وإن خرقت جنبه خرج عسل حلو، وإن فتحت يده خرج عسل حلو، كله جيد».

منى الحسن

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ إحسان النص، اختيارات من كتاب الأغاني لأبو الفرج الأصفهاني (مؤسسة الرسالة، بيروت 1985).

ـ ابن كثير، البداية والنهاية (مكتبة المعارف، بيروت).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 420
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1048
الكل : 58480746
اليوم : 53260

المبرمج (التعليم-)

المبرمج (التعليم ـ)   يعدّ التعليم المبرمج programmed instruction أولّ تقنية تعليمية تعلّمية متكاملة ظهرت بوادرها عند سيدني بريسي Sydney Pressey عام 1926، عندما استخدم البطاقات المثقوبة في آلة مخصصة للاختبار باطلاع المتعلّم على نتيجة عمله فيتعلم ذاتياً، وتابع بوروس فريدريك سكينر[ر] B.F.Skinner إيجاد نظام خطي بالبرمجة، يربط فيه بين «علم التعلّم وفن التعليم» وسمّاه التعليم المبرمج في أوائل الخمسينات من القرن العشرين، وصادف في تلك الفترة إطلاق الاتحاد السوڤييتي أول قمر اصطناعي عام 1957 سمي (سبوتنيك) مما كان تحدياً للولايات المتحدة الأمريكية، فجمعوا العلماء والمفكرين الذين عللوا ذلك بتفوق التخطيط والبرمجة السوڤييتية في التربية على استراتيجية «حل المشكلات» التي أشاعها جون ديوي [ر] J.Dewey في التربية الأمريكية.
المزيد »