logo

logo

logo

logo

logo

بنغازي

بنغازي

Benghazi - Benghazi

بنغازي

 

بنغازي Banghazi مدينة ليبية ساحلية، هي الثانية في الأهمية وعدد السكان بعد العاصمة طرابلس، وهي عاصمة إقليم برقة. تقع بنغازي على خط عرض 32.6 درجة شمال خط الاستواء وخط طول 20.4 درجة شرق غرينتش، على الجانب الشرقي لخليج سرت.

عُرفت هذه المدينة خلال تاريخها الطويل بأسماء مختلفة كان أولها يوهسبريدس Euhesperides حين أسسها مستوطنون إغريق جاؤوها في بداية القرن الخامس قبل الميلاد من مدينة قورينة (شحات اليوم) الواقعة إلى الشرق منها على سفوح الجبل الأخضر، ثم اتخذت اسم برينكه Berenike منذ أواسط القرن الثالث ق.م تكريماً لزوجة بطلميوس الثالث ملك مصر وهو الاسم الذي حملته أيام الرومان وعُرفت به في العصور الوسطى، فقد ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان باسم بَرْنيق. كانت إحدى المدن الخمس (بنتابوليس/ في المصادر العربية أنطابلس) التي أسسها الإغريق في إقليم برقة، بقيت تحت السيطرة البيزنطية حتى فتحها العرب المسلمون مع منطقة برقة على يد عمرو بن العاص في سنة 21هـ/643م وارتبط تاريخها بتاريخ الخلافة الأموية ثم العباسية والدول التي قامت في المغرب العربي.

نشأت مدينة بنغازي الحالية من هجرة أبناء طرابلس الغرب لرعاية تجارتهم مع مدينة درنة التي أنشأها المهاجرون الأندلسيون على الشواطئ الشرقية لبرقة، وتدين باسمها الحالي منذ عام 1450م لأحد المرابطين المدعو سيدي غازي والذي يوجد قبره في شمالها على شاطئ البحر. خضعت للحكم العثماني في عام 1578، ثم لحكم الأسرة القرمنلية (1711 - 1835) قبل أن تعود ثانية للحكم العثماني المباشر، ثم احتلتها القوات الإيطالية عام 1911 فأقامت فيها ثكنات عسكرية وأحياء سكنية وأصبحت قاعدة بحرية لها وتعرضت للدمار إبان الحرب العالمية الثانية، إذ تعاقبت عليها الجيوش المتحاربة خمس مرات. وتعرضت لنحو 1200 غارة جوية، وهذا مالم تتعرض له أيُّ مدينة ليبية.

أخذت أحوال المدينة تتبدل بسرعة بدءاً من عام 1954، فاستصلحت السبخات المحيطة بها وامتد إليها العمران فبلغت مساحتها في السنوات الأخيرة 60كم2، ممتدة على مسافة تقدر بنحو 12كم على ساحل البحر، وصارت تتألف من 24 حياً.

احتلت مدينة بنغازي منذ القدم موقعاً مهماً في التجارة، فهي مرفأ تجاري ومحطة للقوافل القادمة من مشرق ليبية ومصر إلى مغرب ليبية وبلاد المغرب وإلى الواحات المنتشرة في الصحراء الليبية ووسط إفريقية. وتطور عدد سكانها من نحو 17 ألف نسمة عام 1914 إلى 485 ألف نسمة عام 1984، ويقدر عدد سكانها بنحو 600 ألف نسمة عام (1997). وتعد مدينة بنغازي مركزاً اقتصادياً وثقافياً مهماً في ليبية، إضافة إلى مينائها التجاري الكبير، الذي ينقسم إلى ميناءين: داخلي قديم وخارجي حديث، وتبلغ طاقته السنوية نحو 3.5 مليون طن. وتوجد فيها معامل لصناعة المواد الغذائية والنسيجية والدباغة والمواد الكيمياوية ومواد البناء. وبالقرب منها مطار دولي يربط المدينة بالمدن الليبية وبالعالم الخارجي، ويأتي في المرتبة الثانية بعد مطار طرابلس، ويبلغ نشاطه نحو 40% من حركة الركاب في ليبية. وفيها أيضاً جامعة قاريونس، ومقر جامعة العرب الطبية، وعدد من القنصليات. وفي وسطها يقوم الجامع الكبير الذي يعود بناؤه إلى القرن السادس عشر.

كانت المدينة تعاني مشكلة مياه الشرب بعد أن مَلُحَت مياهها الجوفية من جراء الاستنزاف الجائر، وبعد تنفيذ مشروع «النهر العظيم» تم تزويد المدينة بمياه الشرب. وتتصف بنغازي اليوم بشوارعها العريضة ومبانيها الحديثة وساحاتها الخضراء. وتنطلق منها مجموعة من الطرق البرية المعبدة باتجاه الجبل الأخضر وغربي ليبية وجنوبيها. وللمدينة ظهير زراعي مهم جعل منها مركزاً لتسويق المنتجات الزراعية والثروة الحيوانية. وتسمى بمدينة البيان الأول، حيث انطلق منها أول بيان لثورة الفاتح من أيلول عام 1969.

 

إبراهيم سعيد، محمد الزين

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

ليبية.

 

مراجع للاستزادة:

 

- محمد المبروك المهدي، جغرافية ليبية البشرية (جامعة قار يونس، بنغازي).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 395
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1045
الكل : 58491569
اليوم : 64083

الركبة (تشريح وتعداد أمراض-)

الركبة (تشريح وتعداد أمراض ـ)   الركبة knee قسم من الطرف السفلي يقع بين الفخذ والساق. وتتكون أساساً من مفصل الركبة knee joint، ومن أقسام رخوة ذات صلة بعمل المفصل. تمثل الركبة أنموذجاً بكرياً من المفاصل الزلالية، غير أن الحركات البكرية يرافقها انزلاق والتفاف مع دوران حول محور قائم. وعلى الرغم من أن مفصل الركبة متين البنية فإن وظيفته تضعف في حالة البسط المفرط (مثلاً في الرياضات التي فيها احتكاك). وتشمل دراسة تشريح مفصل الركبة دراسة السطوح المفصلية والمحفظة والأربطة والحركات والأجربة المحيطة بالمفصل. وهذا المفصل عرضة إلى أذيات وأمراض قابلة للعلاج.
المزيد »