logo

logo

logo

logo

logo

برازافيل

برازافيل

Brazzaville - Brazzaville

برازافيل

 

برازافيل Brazzaville عاصمة جمهورية الكونغو الشعبية، التي كانت تعرف باسم «الكونغو برازافيل». تبعد عن المحيط الأطلسي نحو 450كم، وتقع عند تقاطع خط العرض 4 درجات و14 دقيقة جنوباً، وخط الطول 4 درجات و15 دقيقة شرقاً. تقع على بحيرة ستانلي بول Stanley-Pool التي يكونها نهر الكونغو حيث تتوقف الملاحة النهرية وتستأنف حركة النقل بواسطة خطين حديديين.. الأول في جمهورية الكونغو الشعبية ويبدأ من برازافيل وينتهي في ميناء بوانت نوار Pointe-Noire. والثاني في جمهورية الكونغو الديمقراطية، يبدأ من العاصمة كنشاسا وينتهي في ميناء ماتادي عند مصب النهر في المحيط الأطلسي.

بين عامي 1878 و1880، تمكن الكونت الفرنسي بيير سافورنيان دو برازا Savorgnan de Brazza من احتلال القسم الشمالي الغربي من الكونغو، واضطر إلى التوقف في بلدة صغيرة تقع في أعالي الشلالات فوق الهضبة سموها برازا. اتخذت فيما بعد عاصمة لمستعمرة الكونغو الفرنسية، وصار اسمها برازافيل.

وفي عام 1940 اتخذت برازافيل مقراً لحكومة فرنسة الحرة التي ترأسها الجنرال ديغول. وعندما تحررت الكونغو من الاستعمار الفرنسي أصبحت برازافيل منذ 15 آب 1959 عاصمة لدولة مستقلة.

ومنذ ذلك التاريخ عاشت برازافيل أحداثاً كثيرة من مظاهرات وانقلابات وتبديل في النهج السياسي والاقتصادي، كان أبرزها الانقلاب العسكري الذي قاده الرائد مارْيَن نغوابي Marien Ngouabi في 1 كانون الثاني عام 1969 وانتهى بسَن دستور جديد تحولت البلاد بموجبه إلى جمهورية شعبية.

برازافيل مدينة نهرية على الضفة الشمالية لنهر الكونغو. وهي مدينة صغيرة تضم أحياء من نموذج أوربي وأحياء بؤس تحيط بها، وفيها أيضاً تتركز الفعاليات والوظائف الحديثة كمراكز الإدارة والتجارة والصناعة. وقد بدأ العمران ينتشر حديثاً حول مطار مايا ـ مايا Maya -Maya الجديد.

ومناخ برازافيل استوائي حار ورطب، وأمطارها غزيرة لا ينقطع هطولها طوال السنة تقريباً. ويؤدي هذا إلى وجود غابة كثيفة حولها، قطع الكثير من أشجارها، ولكنها بقيت تحيط بالأطراف المرتفعة المشرفة على المدينة. المياه في هذه المدينة وحولها وافرة. وهي تستمد الكهرباء من سد دجوي Djoué القريب منها.

ينتمي سكان برازافيل عرقياً إلى مجموعات متباينة، غالبيتها الساحقة من زنوج غابات البانتو، إلى جانب الغالبية الإفريقية مازال في برازافيل عدد لابأس به من الأجانب.

يدين قسم من سكان المدينة بالمسيحية وبالإسلام. والباقون يمارسون شعائر دياناتهم القديمة. وبرازافيل إلى جانب كونها العاصمة السياسية وأكبر تجمع للسكان في البلاد، حيث بلغ عدد سكانها 950.000 نسمة (1997)، هي أيضاً العاصمة العلمية والدينية، ففيها الجامعة وبعض المعاهد.

ويعمل أغلب سكان المدينة في أعمال زراعية في السفوح المحيطة وفي السهول النهرية القريبة. كما يستثمرون الثروة الغابية وما تقدمه من أخشاب ثمينة للتصدير. إضافة إلى بعض الثروات المعدنية التي يعمل فيها قسم من سكان المدينة مثل النفط والماس والنحاس والذهب والقصدير.

وبرازافيل مركز صناعي تتركز فيه الصناعات النسيجية والغذائية والكيماوية والخشبية، مع بعض الصناعات الميكانيكية الصغيرة والحرف اليدوية. وهي عقدة مواصلات مهمة للسكك الحديدية وللملاحة النهرية والجوية، تعتمد في تجارتها الخارجية على ميناء بونت نوار على المحيط الأطلسي.

 

محمود رمزي

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الكونغو.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 787
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1050
الكل : 58491211
اليوم : 63725

الأسلوب والأسلوبيات

الأسلوب والأسلوبيات   الأسلوب ترجع كلمة الأسلوب style في العربية إلى الطريق الممتد أو السطر من النخل، وفي اللغات الأوربية المختلفة إلى كلمة stylus اللاتينية التي تعني قضيب الحديد المدبب الرأس الذي كان القدماء يستخدمونه للكتابة على الألواح المشمّعة. وهي تشير عند استخدامها في سياق متصل بسلوك إنساني ما، إلى القسمات المحدّدة التي تطبع هذا السلوك بطابع يمنحه هويته الخاصة. وهكذا يمكن الحديث عن أسلوب غلين غولد Glenn Gould في العزف على آلة البيانو بمعنى جملة الخصائص والسمات التي تحدد هوية هذا العزف، وتجعله متميزاً من عزف سواه من مشهوري العازفين على هذه الآلة الموسيقية.
المزيد »