logo

logo

logo

logo

logo

بيلا الثالث

بيلا ثالث

Béla III - Béla III

بيلا الثالث

(1148 ـ 1196م)

 

بيلا الثالث Béla III ملك هنغاري، حكم من سنة 1172 حتى 1196م. وهو الابن الأصغر لإتيين الثالث Etienne III. ينتمي إلى أسرة أرباد، وهي الأسرة التي استطاعت أن تدعم النظام الإقطاعي في هنغارية، وتنظمه على غرار الصورة الألمانية والسلافية، إذ توسعت المملكة على حساب كرواتية وسلوفينة ودلماتية (دلماسية) تحت قيادة بيلا الثالث، ووصلت الدولة الإقطاعية الباكرة في عهده إلى الأوج في التوسع الإقليمي والقوة.

تحرر بيلا شيئاً فشيئاً من السيطرة البيزنطية، وكان همه الأساسي عند تسلمه الحكم ضم مقاطعة دلماتية، الواقعة شرق ساحل البحر الأدرياتي، والتي كانت واقعة تحت سيطرة البندقية بعد موت أبيه. وبدعم من البابا ورجال الدين الكاثوليك والأرستقراطية الهنغارية، توجه نحو الغرب وتمكن من ضم دلماتية، وكذلك التصدي لهجمات البندقية. وقد بلغت هنغارية أوج ازدهارها ونهضتها في عهده، إذ بلغ عدد سكانها نحو مليونين. وتوسعت الأراضي الزراعية بفضل استغلال بعض المستنقعات وتجفيفها وجعلها صالحة للزراعة وذلك بمساعدة خبراء فرنسيين وإيطاليين. وتطورت الصناعة اليدوية الريفية، وانتقلت إلى المدن وخاصة إلى الأحياء الملكية والدينية والأماكن المهمة. وصار المجلس الملكي في عهده مستقراً، وذلك بإدخال بعض التعديلات على الشؤون الإدارية التي كانت على رأسها مستشارية ملكية. وقام بتعزيز الثقافة الفرنسية ونشرها في هنغارية. وحين أرادت الكنيسة تزويج بيلا من ماري قريبة امبراطور بيزنطة مانويل الأول، رفض ذلك وتزوج من مرغريت كابات، أخت فيليب أوغست ملك فرنسة، وبذلك صار بيلا من أغنى ملوك أوربة. وفي أواخر عهده بدأ النظام الملكي يفقد أهم أركانه وهي ملكية الأراضي، حين بدأت الأرستقراطية التي حققت أرباحاً وفيرة من التجارة تناضل من أجل استقلالها عن الملكية، وكان هذا تمهيداً مهماً للقرن الثالث عشر الذي عرف بكونه مرحلة الفوضى الإقطاعية. وقد خلفه بعد موته الملك امرك الأول (1196-1204).

 

راغب العلي

 

مراجع للاستزادة:

 

- Kleine Enzyklopadie, Weltgeschichte, in 2 bd (Leipzig 1981).

- Universallexikon in 5 bd (Leipzig 1987).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 770
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1062
الكل : 58492332
اليوم : 64846

أفيناريوس

أفيناريوس (1843 ـ 1896 )   ريتشارد أفيناريوس Richaed Avenarius فيلسوف ألماني ولد في باريس من عائلة ألمانية. وانتقل إلى ليبزغ لدراسة الفلسفة والفيزيولوجية. وحصل على إجازة في الآداب عام 1868. وفي عام 1876 أسس «المجلة الفصلية في الفلسفة العلمية» بالاشتراك مع عالم النفس الألماني وليم فونت Wilhelm Wunt. وظل رئيساً لتحريرها حتى وفاته في زوريخ، وكان دُعي منذ عام 1877 إلى جامعة زوريخ لتدريس «الفلسفة الاستقرائية».
المزيد »