logo

logo

logo

logo

logo

الأرناؤوط (معروف-)

ارناووط (معروف)

Al-Arnaout (Ma’rouf-) - Al-Arnaout (Ma’rouf-)

الأرناؤوط (معروف -)

(1892-1948م)

 

أديب ألباني الأصل، يعود نسبه إِلى مدينة ألونية الألبانية، هاجر جده حسن آغا المولى يوسف مع أسرته إِلى بيروت في منتصف القرن التاسع عشر أيام الدولة العثمانية.

ولد معروف بن أحمد أرناؤوط، في العاصمة اللبنانية، ونشأ فيها، وتتلمذ هناك على الشيخ أحمد عباس الأزهري في الكلية العثمانية الإِسلامية.

عكف معروف على قراءة كتب الأدب والتراث التاريخي واللغوي، فاستصفى منها الأساليب العربية الصافية بذوقه المرهف وحسه الأدبي المتميز. ومارس الخطابة والكتابة ونظم الشعر، وراح يدبج المقالات والقصائد، وينشرها في الصحف المحلية، كما ترجم عن اللغة الفرنسية عدداً من الأعمال القصصية منها: «الصقلي الشريف» و«الطفلان الشريدان» و«عذاب الضمير» و«الفردوس المفقود» وغيرها. وفي عام 1914 في بداية الحرب العالمية الأولى، التحق معروف بالخدمة الإِلزامية في الجيش العثماني في اصطنبول، وهناك تعرف بعض أدبائها، وتأثر بهم وبسحر جمال الطبيعة في تلك المدينة ولما علم بقيام الثورة العربية في الحجاز هرب من الخدمة في الجيش العثماني عام 1916 إِلى بلاد الشام، ثمّ التحق بالجيش العربي، ودخل مع الملك فيصل دمشق وهو يرى في الثورة العربية الكبرى تحقيقاً لحلمه وأمانيه في إِحياء ماضي الأمة على مبادئ العروبة والإِسلام.

ولما استقرت به الحال، أخذ يفكر في العمل في الميدان الذي يمكن أن يحقق له بعض رغباته وأفكاره القومية والأدبية، فاشترك مع صديقيه الصحفيين عثمان قاسم ورشدي صالح ملحس في إِصدار جريدة «الاستقلال العربي» عام 1918م، ثم انفصل عنهما في العام التالي، وأنشأ مجلة «العلم العربي». وفي عام 1920م أصدر جريدة «فتى العرب» التي كانت من أوائل الصحف السورية آنذاك، وامتد عمرها ما يقارب الثلاثين عاماً، وكان معروف يحررها ويكتب مقالها الافتتاحي كاشفاً فيما يكتب عن نزوعه السياسي إِلى نهضة عربية قومية، تكون منطلقاً لإِحياء ماضي العرب والإِسلام، وكان ينهج في سياسة جريدته نهجاً حراً يخالف أحياناً نهج السياسيين، إِلا أنهم مع ذلك كانوا يجمعون على تقدير موهبته وأدبه لإِيمانهم بإِخلاصه للقضية العربية، كما حرص على تخصيص قسم من جريدته للدراسات الأدبية والبحوث التاريخية والترجمات الشعرية.

ومع أن معروفاً نجح في ميدان الصحافة، فإِن الفن الصحفي لم يكن المجال الحقيقي لموهبته، فقد ولد أديباً وروائياً موهوباً، وساعده على ذلك ثقافته واطلاعه الواسع على أدب الغرب، ولاسيما فن الرواية والقصة، فحاول أن يقيم دعائم الأدب العربي الحديث على أسس راسخة من واقع حياة المجتمع وتاريخه، فكتب عدداً من الروايات، نالت شهرة رائعة، أبرزها:

«سيد قريش» (1929): وهي رواية في ثلاثة أجزاء: رسم معروف فيها حياة العرب في مرحلة البعثة النبوية، وصور معجزة النبوة وأثرها الاجتماعي والسياسي في حياة العرب. واعتمد في تأليف روايته على كتب التاريخ العربي والإِسلامي. وأثبت أن القومية العربية بمعناها الحقيقي، كانت موجودة قبل الإِسلام، وأن عرب سورية كانوا على جانب كبير من المدنية، وعلى اتصال دائم بحضارات بيزنطة ورومة والعالم كله. وعلى أثر صدور هذه الرواية التاريخية، انتخب عضواً في المجمع العلمي العربي بدمشق في 8/10/1930.

و«على ضفاف البوسفور» (1932م): وهي قصة حب طويلة، كتبها في أيام شبابه، تجري حوادثها في مدينة اصطنبول التاريخية، لكنه لم ينشرها في حينها، وتمّ نشرها في سلسلة «اللطائف المصورة».

و«عمر بن الخطاب» (1936م): وهي رواية في جزأين.. تناول فيها معارك الحرية بين الفرس وعرب العراق، والروم وعرب بلاد الشام، ورسم شخصية الخليفة عمر بأبعادها الإِنسانية، وجسد فيها كفاح الشعوب المقهورة ونزوعها إِلى التحرر من حكم الرومان، كما أفاد من رحلاته في وصف جغرافية بلاد الشام، ومن ثقافته التاريخية في تحليل الوقائع، وابتدع في روايته بعض الشخصيات الخيالية إِلى جانب الشخصيات التاريخية البارزة.

و«طارق بن زياد» (1941م): وهي رواية تاريخية، تناول فيها فتح إِفريقية والأندلس ودور العرب والبربر، كما أبدع في تصوير مواقف مؤثرة من الحب والجمال، وطبيعة الأندلس الساحرة، وتحدث عن دور العرب الحضاري، ونجاح الأمويين في توسيع رقعة بلاد الخلافة العربية الإِسلامية.

و«فاطمة البتول» (1942م): وقد استهل هذه الرواية بالوقائع والأحداث التي رافقت البيعة ليزيد بن معاوية، ثم عاد إِلى ماضي الخلاف بين علي ومعاوية، فالصراع بين الحسين ويزيد، وما كان من ضحايا الفتنة، وأثر مصرع الحسين في تمزيق وحدة الصف، وبدا فيها متألماً لمأساة الحسين منتصراً لحقه.

و«القاهرة» (1943م): وهي رواية فقدت مع مخطوطاته التي ضاعت، حكى فيها قصة إِنشاء القاهرة، مدينة «المعز لدين الله» والمراحل التي مر بها تأسيس الدولة الفاطمية في مصر.

أما في مجال المسرح فيعد معروف من الرواد الأوائل الذين اهتموا بالأدب المسرحي ترجمة وتأليفاً، فترجم الكثير من النصوص المسرحية لكتاب فرنسيين بارزين، كما كتب مسرحيات متميزة منها: «أدرنه في النار» و«أنوربك القائد العثماني» و«جمال باشا السفاح»، أما أهم المسرحيات التي كتبها فهي «أحلام ودموع أو أبو عبد الله الصغير» (1929م) في خمسة فصول.

ومن آثار معروف الأرناؤوط الأخرى «فردوس المعري» (1914م) وقد استوحى موضوعها من رحلة قام بها لزيارة بلدة «معرة النعمان» وقبر أبي العلاء المعري المتواضع، وقد سجل فيها مشاعر الوفاء نحو فيلسوف المعرة، فكتب هذه الرحلة الخيالية التي بعث فيها المعري من مرقده، وجعل روحه تطوف في بلدان كرّمت العظماء، وقدّرت العباقرة، وبعد صدور كتابه عن المعري، بادرت الدولة إِلى الاهتمام ببناء الضريح، وأقامت قربه مكتبة ضمت آثاره.

ولمعروف آثار أخرى مخطوطة ذكرها في كتاباته وفقدت جميعها منها: «حياتي» و«نصارى العرب في الشام والعراق» و«تاريخ الأدب الفرنسي في القرن التاسع عشر».

عرف معروف بالوفاء وحسن المعاشرة، والَجلَد على العمل والمثابرة، وقد نهك إِخلاصه لرسالته الأدبية جسده، فاعتل زمناً قبل أن يسلم الروح.

عبد اللطيف الأرناؤوط

 

التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 951
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1048
الكل : 58481331
اليوم : 53845

كوبن (فولفغانغ-)

كوپن (ڤولفغانغ ـ) (1906ـ 1966)   ڤولفغانغ كوپن Wolfgang Koeppen أديب ألماني, ولد في مدينة غرايفسـڤالد Greifswald وتوفي في مدينة مونيخ. عاش فترة شباب مضطربة، وبعد بضعة فصول دراسية في علوم المسرح والأدب الألماني عمل في المجال المسرحي في مدينتي فُرتْسبورغ Würzburg وبرلين لدى المخرج المعروف إرڤين پيسكاتور Erwin Piscator. ثم اشتغل بين عامي 1931-1933 في تحرير الصفحات النقدية والثقافية لبعض الصحف، لكي يصير بعد ذلك كاتباً متفرغاً. رحل كوپن إلى شيفيننغِن Scheveningen في هولندا في عام 1934، ثم عاد إلى ألمانيا بعد أربعة أعوام متوارياً عن الأنظار تهرباً من الخدمة العسكرية. في تلك الفترة عايش الحرب في ألمانيا وتأثيرها في الناس والبلد.
المزيد »