logo

logo

logo

logo

logo

البديعي (يوسف-)

بديعي (يوسف)

Al-Badi'i (Yossef-) - Al-Badi'i (Youssef-)

البديعي (يوسف ـ)

(... ـ 1073هـ / ... ـ 1662م)

 

يوسف البديعي الدمشقي الحلبي، أديب و مؤلف. لم يذكر من ترجم له أخباراً عنه سوى أنه ولد في دمشق ثم خرج منها في صباه واستقر في حلب، وبقي فيها معظم سنيّ حياته، وهناك أخذ عن النجم الحلفاوي الحلبي خطيب جامع حلب، وبدأ بالتصنيف والتأليف فاشتهر وذاع صيته في الفضل والأدب.

ولي يوسف البديعي قضاء الموصل في آخر عمره، ثم رحل إلى الأستانة وفيها توفي ودفن.

له من المصنّفات كتاب «الحدائق البديعية» في الأدب، وكتاب «أوج التحري عن حيثية أبي العلاء المعري» وهو مطبوع، وكتاب «هبة الأيام فيما يتعلق بأبي تمام» وهو مطبوع أيضاً، وكتاب «الصبح المنبي عن حيثية المتنبي»، وهو الكتاب الذي أذاع شهرة البديعي لتميّزه فيه بجمع كثير من أخبار المتنبي. وقد قيل إنه ألّف كتابه هذا باسم شيخ الإسلام في ذلك الوقت عبد الرحمن بن الحسام (ت 1081هـ ) الذي كان قاضياً بحلب، لما رآه من شغفه بالمتنبي.

يعد كتاب «الصبح المنبي» مرجعاً قيماً، فهو من أغنى الترجمات لحياة المتنبي، عرض فيه مؤلفه حياة الشاعر منذ ولادته حتى مقتله سنة 354هـ، ذاكراً نسبه و نشأته و جولاته في البلاد متتبعاً ذلك في جميع أطوار حياته، بطريقة نقدية استطرادية، وبذوق أدبي وأسلوب سهل واضح يجعل كتابه دراسة وافية مشوّقة. ذاكراً أيضاً آراء العلماء في شعره؛ إذ نقل عمّا كتبه من عاصر المتنبي، وعن مراجع وثيقة في الأدب مثل «يتيمة الدهر» للثعالبي (ت 429 هـ ) و«الوساطة بين المتنبي وخصومه» للآمدي (ت 370هـ) و«المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر» لابن الأثير (ت 637هـ).

للبديعي شعر كثير، أورد المحبي (ت 1082 هـ ) قسماً منه في كتابه «نفحة الريحانة».

ومن شعره قوله في مدح شيخه النجم الحلفاوي:

رويداً هو الوجدُ الذي جلّ بارحه

 

فقد بَعُدت عمّن أحب مطارحه

إمام أطاعته البلاغة ما رقى

 

ذرا منبرٍ إلا و كانت تصافحه

تُعَدّ الحصى، والليل تحصى نجومه

 

ولم يحصِ جزءاً من سجاياه مادحه

 

نهلة الحمصي

 

مراجع للاستزادة

 

ـ المحبي، خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر (دار صادر، بيروت).

ـ محمد راغب الطباخ، إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء، صححه وعلق عليه محمد كمال (دار القلم العربي، حلب 1988).

ـ مصطفى السقا وآخرون، مقدمة كتاب «الصبح المنبي عن حيثية المتنبي» (دار المعارف، مصر1963م).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 777
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58491366
اليوم : 63880

هاثاوي (هنري-)

هاثاوي (هنري ـ) (1898 ـ 1985)   هنري هاثاوي Henry Hathaway مخرج سينمائي أمريكي. اسمه الحقيقي هنري ليونارد دو فينيس Henry Leonard de Fiennes. ولد في ساكرامنتو Sacramento بولاية كاليفورنيا California لأبوين ممثلين: رودي وجين هاثاوي Rhody and Jean Hathaway. بدأ حياته الفنية باكراً، وهو لم يتجاوز بعد العاشرة من العمر، إذ قام بتأدية أدوار صغيرة في بعض أفلام الغرب الأمريكي لدى المخرج آلان دوان Allan Dwan. ثم عمل بعد ذلك مساعداً لعدد من المخرجين مثل: فيكتور فليمينغ Victor Fleming وجوزيف فون سترينبيرغ Josef von Sternberg وفريد نيبلو Fred Niblo.
المزيد »