logo

logo

logo

logo

logo

ألقبيادس

القبيادس

Alcibiades - Alcibiade

ألقبيادس

(450 ـ 404ق.م)

 

ألقبيادس Alcibiades بن كلينياس Cleinias قائد عسكري وسياسي أثيني ينتسب بوالدته إلى أسرة ألقمايون Alkmaion الأرستقراطية، ويعتقد عدد كبير من المؤرخين القدامى والمحدثين أن تهوره كان سبباً رئيساً من أسباب خسارة أثينة حرب البيلوبونيز (431 - 404 ق.م ) أمام إسبرطة. كان طفلاً عندما قتل والده وهو يقود جيشاً أثينياً سنة 447 ق.م. عاش شطراً من طفولته في كنف السياسي العظيم بركليس الذي يمت بصلة قرابة إلى والدته. وفي بيت بركليس تبلورت أحلامه السياسية. وتذكر المصادر أنه كان ثرياً وسيماً مثقفاً متحدثاً مغروراً وانتهازياً في الوقت نفسه.

وقد أهلته بعض صفاته أو معظمها لكسب محبة الطبقات الشعبية وحب الفيلسوف سقراط الذي رافقه في عدد من المعارك الأولى في حرب البيلوبونيز وأشهرها معركتا بوتيداية Potidaea سنة 432 ق.م ودليوم Delium سنة 424 ق.م. وقد أمل منه جميع مريديه خيراً لشجاعته وبسالته في تلك المعارك التي أضافت إلى صفاته السابقة صفة المواطنية الصادقة المطلوبة في رجل الدولة. وقد لازمه سقراط حتى إن أفلاطون ليذكره في محاورته «المأدبة» بين أقرب تلاميذه ولكنه لم يستطع أن يقوّم الجوانب السلبية من سلوكه.

قبل بلوغه الثلاثين من عمره أصبح ألقبيادس المتحدث الأكثر شهرة في الجمعية العمومية الأثينية ومن ثمَّ حصل بسهولة على زعامة الحزب الديمقراطي، الذي كان ينادي بمتابعة حرب إسبرطة، وسُمِّي قائداً عاماً (استراتيغوس)، كما أصبح ألدَّ خصوم السياسي نيكياس Nicias زعيم الأرستقراطيين الذي كان يفاوض في السلام مع إسبرطة. وتمكن ألقبيادس بشعبيته المتعاظمة من كبح جماح نيكياس، ودعم التحالف المناهض لإسبرطة في أواسط بلاد اليونان الذي ضم كلاً من أرغوس Argos وإيليس Elis ومانتينيا Mantineia. ولكن إسبرطة هزمت هذا التحالف سنة 418 ق.م و قضت على ثوراته. ومع ما أدت إليه هذه الهزيمة من تقلص شعبية ألقبيادس فإنه سرعان ما استعاد بريقه السياسي سنة 415 ق.م ونجح في إقناع الأثينيين بتحويل ساحة الحرب خارج بلاد اليونان، وتوجيه حملة إلى مدينة سرقوسة Syracuse (مستعمرة كورنثة وحليفة إسبرطة في صقلية). ولم تفلح اعتراضات نيكياس على الحملة، بل أكرهه الأثينيون على مشاركة غريمه في قيادة الحملة. ولم تكد الحملة تصل إلى صقلية حتى نجح أعداء ألقبيادس في إصدار حكم بإعدامه بعد اتهامه بانتهاك أسرار عبادة الأسرار الإيلوزيسية وهي من الطقوس القديمة المتعلقة بحياة النبات، واتخذت طابعاً نشورياً بعدئذٍ.

ولما علم ألقبيادس بالخبر قرر الهرب إلى إسبرطة، وهناك كشف للإسبرطيين نقاط الضعف في الاستراتيجية الأثينية في كل من صقلية ودكليه Decelea في أتيكا.

ويبدو أن نوعية المعلومات وحجمها كانت خطيرة لدرجة مكنت الإسبرطيين بسرعة من إلحاق هزيمة برية وبحرية بالقوات الأثينية في صقلية التي فقدت قادتها وعدداً كبيراً من جنودها، كما عرّضت أثينة لأزمة اقتصادية خانقة جراء احتلال الإسبرطيين منطقة تموينها الرئيسة في دكليه.

وكان الفرس قد عقدوا سنة 412 ق.م اتفاقاً سرياً مع إسبرطة تعهدت لهم فيه بتهيئة الأجواء لاستعادة ممتلكاتهم في إيونية (الجزء الغربي من آسيا الصغرى) مقابل تأييدها على أثينة. ويبدو أن تعاظم الأخطار على أثينة، وخاصة بعد سيطرة حكومة القلة ـ الأوليغاركيين ـ على مقاليد الأمور في المدينة، قد أيقظ في نفس ألقبيادس المشاعر الوطنية، فقبل دعوةً لقيادة الأسطول الأثيني الذي ظل موالياً للديمقراطية. وفي السنوات من 411 - 408 ق.م حقق ألقبيادس عدداً من الانتصارات على قوات إسبرطة في البحرين الأسود والإيجي مما مكنه من استعادة حظوته في وطنه والعودة إليه وتسلم مقاليد الحرب بكاملها. على أن غيابه عن الأسطول الأثيني أدى إلى أن يحقق الإسبرطيون سنة 406 ق.م نصراً مؤزراً، كما أدى إلى نجاح أعدائه السياسيين في استصدار قرار بعزله، فاضطر إلى الانزواء في قلعة في تراقية. ولكنه لم يعد آمناً فيها بعد انتصار الإسبرطيين أيضاً سنة 405 ق.م وتحطيم الأسطول الأثيني كله، فهرب إلى مقاطعة فروجيه في آسيا الصغرى التي كان يحكمها الفرس، فلم يرحب هؤلاء بإقامته بين ظهرانيهم، ودبروا له مكيدة انتهت بقتله بتأييد من إسبرطة.

من سياق المعلومات المتوافرة يعدّ ألقبيادس أكثر أبناء جيله من الأثينيين موهبة وتألقاً. وقد حيك حوله كثير من الروايات معظمها مختلق، أسهم في نشرها أعداؤه الذين حملوا عليه بعد مقتله حملة قاسية وزجوا فيها صديقه وأستاذه سقراط في التهمة الرئيسة التي وجهوها إليه سنة 399 ق.م، وهي أنه كان يفسد أخلاق الشبّان الأثينيين.

مفيد رائف العابد

 

الموضوعات ذات الصلة

 

أثينة ـ إسبرطة ـ بيزيستراتوس ـ البيلوبونيز (حروب ـ).

 

مراجع للاستزادة

 

ـ مفيد رائف العابد، دراسات في تاريخ الإغريق (دمشق 1980).

- J.HATZFEELD, Alcibiade (Paris 1940).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 321
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1036
الكل : 58491947
اليوم : 64461

الحقل

الحقل   الحقل field هو حلقة[ر] واحدية مثل (ل، +، ×) واحدها لايساوي صفرها، وكل عنصرٍ مغايرٍ لصفرها، أيْ من المجموعة ل∗= ل- {∴}، يكون قَلوباً فيها. وإذا كان الضرب المعرَّف على الحقل ل تبديلياً سمي ل عندها حقلاً تبديلياً.
المزيد »