logo

logo

logo

logo

logo

أوبرخت (جاكوب-)

اوبرخت (جاكوب)

Obrecht (Jacob-) - Obrecht (Jacob-)

أوبرِخت (جاكوب ـ)

(نحو 1452 ـ 1505م)

 

جاكوب أوبرخت Jacob Obrecht  مؤلف موسيقي فلمنكي ولد في بيرغن ـ أوب ـ زوم Bergen-op-zoom في هولندة وتوفي في فرارة Ferrara (إيطالية)0 درس أهلية التعليم في مسقط رأسه وتابع دراسته الجامعية في لوفان Louvain. دخل سلك الكهنوت عام 1480 ثم صار معلماً للأطفال في كاتدرائية كامبري Cambrai وغدا بعد ذلك قائداً للجوقة الغنائية الكنسية Kapellmeister في كل من فرارة وكامبري وأنفير Anvers وغيرها، إلا أن المرض العضال أجبره على العودة إلى بيرغن ليعيش في عزلة تامة، ثم عاد إلى فرارة قبل عام من وفاته.

تعدّ أعمال أوبرخت الموسيقية التي انتشرت حتى منتصف القرن السادس عشر همزة وصل بين المؤلفين الموسيقيين الفلمنكيين أوكيغيم Ockeghem وجوسكان ديبريه Josquin Des Pres، وهي تحمل طابعاً هندسياً تنظيمياً من حيث أخذها بالقواعد الموسيقية مع زخمٍ بالإحساسات الإنسانية، كما أن مؤلفات أوبرخت الدينية مبنية على نظام «اللحن السند» cantus firmus [ر.الموسيقى]. وقد تحلى أوبرخت بإبداع في الذوق الإيقاعي والأساليب الطباقية counterpoint، فهو يستخدم القواعد البنائية بسيطرة تامة وحرية. وكان واحداً من كبار ممثلي المدرسة الموسيقية الفلمنكية في القرن الخامس عشر وسلفاً لمونتفيردي Monteverdi الإيطالي.

كتب أوبرخت كثيراً من الأعمال الموسيقية معظمها ديني منها سبعة وعشرون قداساً وثلاثون من نوع «الموتيت» [ر. الإنشاد الديني]، ونحو خمسين مؤلفة غير دينية.

إلياس زيات

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الإنشاد الديني ـ الباروك في الموسيقى.


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 127
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1037
الكل : 58480948
اليوم : 53462

الأحساء (إقليم-)

الأحساء (إقليم ـ)   عرف الأحساء قديماً باسم البحرين، ويشمل المنطقة السهلية الساحلية المطلة على الخليج العربي [ر] الممتدة بين البصرة شمالاً ومشارف عُمان جنوباً. وعرف باسم هَجَر حتى عام 317هـ حين بدأ يعرف باسم الأحساء ليشمل الواحة إضافة إلى السهول المطلة على الخليج العربي، وتقلصت رقعة الأحساء لتقتصر على الواحة ومساحات من البادية حولها، وأصبح إقليم الأحساء حديثاً إحدى إمارات المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية تمتد بين دائرتي عرض 25درجة و 25دقيقة و25درجة و45 دقيقة شمالاً، ويشغل مساحة 9030كم2 وتُعدّ واحاته (مساحتها 3000 كم2) أكبر مراكز الثقل السكاني والزراعي في هذه المنطقة، وعاصمتها مدينة الهفوف.
المزيد »