logo

logo

logo

logo

logo

ابن بري

بري

Ibn Barri - Ibn Barri

بَرِّي (ابن ـ)

(499ـ582هـ/1105ـ1187م)

 

أبو محمد عبد الله بن أبي الوحش بَرِّي بن عبد الجبار بن بَرِّي، المشهور بابن بَرِّي، المقدسي أصلاً، المصري مولداً، الشافعي مذهباً.

ولد بمصر وطلب العلم صغيراً، وتلقى علومه على مشايخ زمانه من المصريين والقادمين على مصر. ونبغ واشتهر فاختير وهو في الحادية والعشرين ليتولى التصفح في ديوان الإنشاء الفاطمي. وقد أعانه في ذلك ثقافته التي أغناها اطلاعه على الكتب الموجودة في دكان أبيه الذي كان وراقاً.

ومن أشهر شيوخه الذين أخذ عنهم العربيّة واللغة والأدب أبو القاسم علي بن جعفر السّعدي المعروف بابن القطّاع (ت515هـ)، وأبو عبد الله محمد بن بركات السّعيدي (ت520هـ)، وأبو بكر محمد بن عبد الملك الشَّنتريني المعروف بابن السّراج (ت نحو550هـ ) ، وأبو طالب عبد الجبار بن محمد بن علي المعافري القرطبي (ت566هـ). وسمع الحديث من جلة من المحدثين.

كان ابن بَرِّي إماماً مشهوراً في النحو واللغة والرواية والدراية، وكان علاّمة عصره وحافظ وقته، وشيخ العربية بمصر في زمانه، وكان عالماً بكتاب سيبويه وعلله، واسع الاطلاع، جمّ الفوائد، معنيّاً بشواهد اللغة العربية.

تصدّر للإقراء بجامع عمرو بن العاص، وقصده الطلاب للأخذ عنه، ومن أشهر تلامذته: أبو الجيوش عساكر بن علي الصوري المقرئ النحوي (ت581هـ)، وأبو المحاسن مهلب بن الحسن البهنسي المصري (ت583هـ) وعبد الغني بن عبد الواحد المقدسي الفقيه الحافظ (ت600هـ)، وهبة الله بن جعفر بن سناء الملك القاضي (ت608هـ) وغيرهم.

ألَّف ابن برّي في فنون من العلم مختلفة. وأكثر مؤلفاته حواش على كتب تعدّ من الأصول المشهورة التي صنفها كبار العلماء. وقد سلِم أكثر مؤلفاته، وضاع بعضها، وهي:

 1 ـ «الاختيار في اختلاف أئمة الأمصار» مخطوط.

2 ـ «جواب المسائل العشر». وهو جوابه عن المسائل العشر المتعبة إلى الحشر لأبي نزار الملقب بملك النحاة. وقد نقل السخاوي في «سفر السعادة» هذه المسائل وجوابها ولم يسمِّ الرادَّ على أبي نزار. وعن سفر السعادة نقلها السيوطي في «الأشباه والنظائر». وبين ما في مخطوطه جواب المسائل وما نُقِل عن الرادّ على أبي نزار من اختلاف في النقص والزيادة في بعض المواضع، وتصرّفٌ في بعضها.

3 ـ حاشية على «تكملة إصلاح ما تغلط فيه العامة» للجواليقي. طبع مع أصله بتحقيق  عز الدين التنوخي في المجمع العلمي العربي بدمشق 1939.

4 ـ حاشية على «درة الغواص» للحريري.

5 ـ حاشية على «المؤتلف والمختلف» للآمدي.

6 ـ حاشية على «المعرّب» للجواليقي. حققه إبراهيم السامرائي.

7 ـ حواشيه على «الصحاح» للجوهري. كتب ابن برّي حواشيه على الصحاح كله. واستفرغ فوائدها ابن منظور[ر] (ت711هـ) في «لسان العرب»، وهو أحد الأصول الخمسة التي عوّل عليها في تأليف كتابه، وسماه «أمالي ابن بري». كتب ابن بري حواشيه على نسخته من الصحاح، ثم أفردت الحواشي عن أصلها فجاءت في ست مجلدات وسماها مَن أفردها «التنبيه والإيضاح عما وقع في كتاب الصحاح» كما قال القفطي في «إنباه الرواة».على أن الصفدي (ت764هـ) ذكر في «الوافي» أن ابن بري وصل في حواشيه على صحاح الجوهري إلى (و ق ش).

8 ـ رسالة في «لو» الامتناع. حققها حاتم صالح الضامن.

9 ـ شرح أدب الكاتب لابن قتيبة.

10 ـ شرح «شواهد الإيضاح» لأبي علي الفارسي. طبع بتحقيق عيد مصطفى درويش في مجمع اللغة العربية بالقاهرة 1985.

11 ـ «غلط الضعفاء من الفقهاء». طبع بتحقيق حاتم صالح الضامن في مجلة المجمع العلمي العراقي.

12 ـ «الفروق».

13 ـ «فصل في شروط الحال وأحكامها وأقسامها» حققه حاتم صالح الضامن.

14 ـ «اللباب في الرد على ابن الخشاب» طبع مع استدراك ابن الخشاب على مقامات الحريري في اصطنبول 1328هـ، وطبعا ذيلاً للمقامات بمصر 1329هـ.

 

محمد الدالي

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن خلكان، وفيات الأعيان، تحقيق إحسان عباس (دار صادر، بيروت 1977).

ـ الذهبي، سير أعلام النبلاء، تحقيق جماعة (مؤسسة الرسالة ، بيروت 1981).

ـ السخاوي، سفر السعادة وسفير الإفادة، تحقيق محمد الدالي( مطبوعات مجمع اللغة العربية، دمشق 1983).


التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 54
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1034
الكل : 58480459
اليوم : 52973

أوفلاهيرتي (ليام-)

أوفلاهيرتي (ليام ـ) (1896 ـ 1984)   ليام أوفلاهيرتي Liam O'Flaherty روائي وقصاص إيرلندي، ولد في مدينة إينشمور Inishmore في جزر آران Aran Islands، ودخل مدرسة لاهوتية سرعان ماعزف عنها، درس بعض الوقت في جامعة دبلن. خدم في الجيش البريطاني إبَّان الحرب العالمية الأولى (1914- 1918)، وسُرّح من الخدمة في عام 1917. قام بأسفار كثيرة زاول فيها أعمالاً يدوية متنوعة. و كان نقابياً مناضلاً في وقت ازدادت فيه البطالة.
المزيد »